اخبار افريقيارياضة أفريقية

مصر .. الهوكي السيدات الذي يتخطي عمره 7 الآف عام يحلم بالعالمية

في مصر ، “عندما تتحدث عن الهوكي ، تفكر في الشرقية” ، على بعد مائة كيلومتر من القاهرة ، في قلب دلتا النيل وهي منطقة ريفية في شمال مصر كانت شغوفة بالهوكي على مدى عقود ، قال هذا المهاجم البالغ من العمر 24 عامًا لوكالة فرانس برس بفخر.

في ستينيات القرن الماضي ، تم إنشاء نادي الشرقية للهوكي ، في البداية حصريًا للرجال ، ولكن بالنسبة لإبراهيم الباجوري ، عضو مجلس إدارة الكيان ، فإن ممارسة هذه الرياضة أقدم بكثير وتعود إلى زمن الفراعنة: “تم عزفها في تل بسطة وتل العمارنة وكانت معروفة لدى قدماء المصريين باسم” الصقور “.

بعد أكثر من 7000 عام ، في عام 1995 ، ولد فريق الشرقية للسيدات. في 28 عامًا من وجودها ، فازت بالبطولة الوطنية 25 مرة وفي عام 2019 تم إعلانها بطلاً لكأس الأندية الأفريقية.

“ولكن حتى الآن لم تصبح أي فتاة محترفة” ، تعرب شعراوي عن أسفها وهي تترك التدريب مرتدية ملابس رياضية ووشاحًا أسود.

ويأمل اللاعب ، الذي يعجب بتميز الأندية البلجيكية والإيطالية ، أن يصبح “أول مصري” يوقع لناد أوروبي.

الهوكي أم العائلة؟
بعد حصوله على لقب القاري لعام 2019 ، استحوذ منتخب الشرقية للسيدات على اهتمام العالم بأسره.

أكد مدربهم مصطفى جليل لوكالة فرانس برس أن أربعة من لاعبيهم تلقوا عروضا من أندية فرنسية وإيطالية ، لكن إحداهن فضلت مواصلة دراستها في الوقت الحالي ورفض الثلاثة الآخرون العروض بسبب صعوبة الذهاب للعيش في الخارج الا عندما تتزوج وتنجب أطفال.

المجتمع المصري المحافظ والذكي يشكل صعوبة إضافية لأحلام اللاعبين الأوروبيين ، كما يقول المدرب ، معترفاً بأن “السماح للسيدات بالسفر إلى الخارج بمفردهن” لا يزال من الأمور غير المحببة.

سمية عبد العزيز ، مديرة القسم النسائي في الشرقية ، تريد أن تصدق أن العقليات قد تغيرت في بلد لا تزال فيه النساء يتعرضن للتمييز الشديد. وتقول: “اليوم ، لم تعد مشكلة سفر المرأة إلى الخارج بمفردها أو النوم خارج منزل الأسرة”.

تقول شعراوي إنها مستعدة: “إذا طلبوا مني الاختيار بين الهوكي أو العائلة ، سأختار الهوكي”.

نهلة أحمد ، 28 عاما ، كابتن الفريق ، “أم لطفلة ومتزوجة من لاعبة هوكي” ، تعتبر من جهتها أن الزواج والأمومة ليسا عائقين أمام التمتع بمسيرة رياضية.

“أريد أن أكون الأفضل في إفريقيا” ، هذا ما يتصوره أحمد ، الذي تم التصويت عليه بالفعل كأفضل لاعب في البطولة والذي يستخدم عصا منذ الطفولة.

“هذه الرياضة باهظة الثمن”
أثناء التدريب على ملعب العشب الصناعي ، تختلط صرخات اللاعبين بضربات “العصي” الخشبية التي يستخدمونها لتمرير الكرة نحو مرمى الخصم.
56717661b703b8663caea5329c3c8b65be432808 مصر .. الهوكي السيدات الذي يتخطي عمره 7 الآف عام يحلم بالعالمية

في المرمى ، تقوم الطالبة ندى مصطفى بالتصديات بكفاءة عالية لدرجة أنها استدعت من قبل المنتخب الوطني.

وقال لفرانس برس وهو يرتدي خوذته الواقية تحت ذراعه “اخترت أن أكون حارس مرمى لأن لديك انطباع بأنك ملك العالم ، ويقال إن الحارس هو نصف الفريق”.

معدات حارس المرمى (مريلة ، واقيات قصبة مملوءة بالفوم وخوذة معززة بشواية معدنية) تكلف 65 ألف جنيه مصري ، أي ما يزيد قليلاً عن 2100 دولار ، يجب أن يضاف إليها 118 دولارًا أخرى لـ “ العصا ”. يشرح المدرب مصطفى جليل.

“هذه الرياضة باهظة الثمن وعدم وجود تغطية إعلامية يؤخر وصول الرعاة” ، يأسف المدرب الذي حصل على الأموال مرة واحدة فقط.
75728073204f0581ac0734efa23058077cdbfaa6 مصر .. الهوكي السيدات الذي يتخطي عمره 7 الآف عام يحلم بالعالمية
في عام 2019 ، قامت شركة مصرية بتمويل الفريق خلال البطولة الأفريقية التي أقيمت في مصر في ذلك العام. على الرغم من العنوان ، سحب الراعي دعمه.

وقال حمدي مرزوق رئيس نادي الشرقية لوكالة فرانس برس فخور بـ “أكثر من 150 بطولة” فاز بها النادي “ننفق ما بين 160 و 193 ألف دولار سنويا”.

شيء طبيعي في الشرقية ، حيث “كل شخص لديه عصا هوكي ، إنها مثل كرة القدم بالنسبة للبرازيليين” ، كما يقول باجوري.

اقرا ايضا:-
مصر .. “الشباب والرياضة” تستعد لإطلاق النسخة الرابعة من منحة ناصر للقيادة الدولية 

رسمياً.. تحديد موعد دورة الألعاب الإفريقية أكرا 2024

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »