أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

بعد إعلان البنتاجون سحب قواته .. العلاقات بين النيجر والولايات المتحدة الأمريكية إلي أين ؟ 

تطورات متلاحقة تشهدها العلاقات بين النيجر والدول الغربية خاصة مع الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة الحالية ، وجاء إعلان وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون عن سحب جميع قواتها المقاتلة المتمركزة في النيجر، والبالغ عددها ألف جندي أمريكي وذلك عقب إلغاء المجلس العسكري في النيجر لاتفاقية التعاون العسكري مع الولايات المتحدة ، يضاف الي هذا التطور دخول قوات روسية إلى القاعدة الجوية 101 المجاورة لمطار “ديوري حماني” الدولي في نيامي عاصمة النيجر، والتي تستضيف قوات أميركية منذ سنوات في إطار الحرب ضد الإرهاب ، ومع كل هذه التطورات أصبح الغموض سيد الموقف فيما يتعلق بالعلاقات بين واشنطن والنيجر التي كان ينظر إليها قبل عام مضي على أنها شريك أساسي ورئيسي في الحرب ضد الإرهاب في منطقة الساحل والصحراء. 

ويؤكد الكاتب والمحلل السياسي النيجري محمد سيدي ل ” أفرو نيوز 24 ” أن العلاقات بين النيجر والولايات المتحدة الأمريكية وصلت إلي نقطة اللاعودة خاصة بعد طرد القوات الأمريكية وأنها بحسب البيانات والتصريحات الرسمية ستغادر الأراضي النيجرية بشكل نهائي.

وقال سيدي ” نستطيع القول أن مصالح الولايات المتحدة الأمريكية في النيجر أصبحت مهددة ولن يكون لها أية مصالح مستقبلية في النيجر .

وفي رده علي سؤال بشأن العلاقات الدبلوماسية بين واشنطن ونيامي ومدي تأثرها , أوضح الكاتب الصحفي والمحلل السياسي النيجري محمد سيدي أن العلاقات الدبلوماسية بين النيجر والولايات المتحدة الأمريكية مازالت موجودة وقاءمة ، واستطرد قائلا ” لكن مصلحة الولايات المتحدة الأمريكية علي الأرض لم تعد موجودة .

وأضاف ” أن القوي الكبري تأتي من أجل تحقيق مصالحها وليس من أجل أي أمر آخر .

وقال ” مستقبلا لن يكون هناك مصالح للولايات المتحدة الأمريكية في النيجر وهذا أمر لا مجال للنقاش فيه .

وبشأن مستقبل العلاقات الاقتصادية بين النيجر والولايات المتحدة الأمريكية ، توقع الكاتب والمحلل السياسي النيجري محمد سيدي أن تشهد العلاقات الاقتصادية بين نيامي وواشنطن مزيدا من التوتر ، وأن العلاقات بين الجانبين ستتراجع أو قد تتوقف.

المرتزقة السوريين 

وراجت في الساعات القليلة الماضية عدد من التقارير الإعلامية عن وصول مرتزقة سوريين الي النيجر عن طريق تركيا ، حيث ذكر الكاتب الصحفي والمحلل السياسي النيجري محمد سيدي أنها مجرد أنباء وليس هناك أي تأكيد رسمي من جانب السلطات في النيجر عليها .

يذكر أن وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون، عن سحب جميع قواتها المقاتلة المتمركزة في النيجر، والبالغ عددها ألف جندي، وذلك عقب إلغاء المجلس العسكري في النيجر لاتفاقية التعاون العسكري مع الولايات المتحدة.

وأكد مجلس الأمن القومي الأمريكي، أن الخطة التي بدأت تنفيذها تتضمن انسحابا منظما ومسؤولا، مشيرا إلى أن الآمال تقلصت في التوصل إلى اتفاق مع المجلس العسكري في النيجر بعد توجيهات وزارة الدفاع الأمريكية للقوات بمغادرة البلاد خلال الأشهر المقبلة.

يذكر أن الخارجية الأمريكية، أرسلت في نهاية أبريل الماضي، وفدا إلى النيجر، لبدء محادثات مباشرة مع المسؤولين في نيامي بشأن سحب ألف جندي أمريكي من النيجر.

وكان المجلس العسكري الذي أطاح برئيس البلاد العام الماضي، أعلن في مارس إنهاء اتفاق التعاون العسكري مع واشنطن، في حين أعلنت واشنطن عن موافقتها سحب قواتها.

وتنشر الولايات المتحدة في النيجر أكثر من ألف عسكري، يتمركزون في قاعدة بشمال البلاد، ويشاركون في القتال ضد الجماعات المسلحة، رغم أن تحركاتهم كانت محدودة منذ تولي الجيش السلطة.

إقرأ المزيد

“لوموند” تكشف حقيقة المفاوضات السرية بين النيجر وإيران لتصدير اليورانيوم المركز إلى طهران

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »