أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

تمتلك أكبر احتياطات في العالم من اليورانيوم .. سر الصراع الروسي الأمريكي علي النفوذ في النيجر 

بدون مقدمات أصبحت دولة النيجر ” أكبر دول غرب أفريقيا من حيث المساحة ” محورا لصراع غربي روسي خاصة عقب الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس المنتخب محمد بازوم في يوليو 2023، وأدى إلى تغييرات شاملة خريطة النفوذ و التحالفات في منطقة غرب أفريقيا ، حيث أجبر قادة المجلس العسكري في النيجر فرنسا المستعمر السابق لسحب جميع قواتها من النيجر كما اتخذ قرارا بطرد القوات الأمريكية ، وفي المقابل بدأت قوات روسية في الوصول الي نيامي .

كما أصبحت النيجر محورا لاهتمام اعلامي عربي وغربي بعد كل هذه التطورات.

ويستعرض ” أفرو نيوز 24″ في التقرير التالي اسباب الصراع بين الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا من جهة وروسيا من جهة أخري علي النفوذ في النيجر .

ويقول الكاتب الصحفي والمحلل السياسي النيجري ” أن الاهتمام الذي تحظي به النيجر حاليا كشف الستار عن أهميتها استراتيجيا ، مضيفا ” أن النيجر دولة غنية للغاية لذلك يهتم الجميع بعلاقاته معها .

وأشار سيدي إلي أن النيجر تمتلك ثروة من المعادن سواء بترول و اليورانيوم والفحم والذهب والحديد .

ونوه إلي أن الانقلاب العسكري في النيجر كشف النقاب عن أنها أصبحت دولة يهتم بها الجميع ، والدول الكبري تسعي لتطوير علاقاتها مع النيجر .

وفيما يتعلق بالاهتمام الإعلامي العربي والغربي الكبير بالنيجر ، أوضح الكاتب الصحفي والمحلل السياسي النيجري محمد سيدي أنه منذ الانقلاب العسكري في النيجر في ٢٦ يوليو ٢٠٢٣ أصبح هناك تكالب من الإعلام العربي والدولي علي تسليط الضوء على أخبار النيجر ، وذلك بعد اكتشاف أهميتها الاستراتيجية.

ولفت إلي أن عدد كبير من وسائل الإعلام أصبحت تنتج عدد كبير من الافلام الوثائقية عن الهجرة غير الشرعية وإنتاج الذهب وغيرها من الموضوعات التي أصبحت تهم القارئ العربي من النيجر .

وقال ” الإعلام الغربي يهتم بالتطورات الحالية في النيجر والأحداث الجارية .

حقائق جغرافية 

– النيجر بلد حبيس تقع في غرب أفريقيا وأطلق عليها اسم النيجر نسبة إلى نهر النيجر الذي يخترق أراضيها، ويحدها من الجنوب نيجيريا وبنين ومن الغرب بوركينا فاسو ومالي ومن الشمال كلاً من الجزائر وليبيا، فيما تحدها تشاد من جهة الشرق. 

– تبلغ إجمالي مساحة النيجر حوالي 1,270,000 كم مربع، مما يجعلها أكبر دول في منطقة غرب أفريقيا من حيث المساحة .

– عاصمتها هي مدينة نيامي وهي أكبر مدن النيجر التي تقع أغلبها على الضفة الشرقية لنهر النيجر في الجزء الجنوبي الغربي من البلاد.

– ينتمي أكثر من نصف سكان النيجر إلى جماعة الهوسا العرقية، واحدة من أعرق الشعوب الإفريقية والتي تمثل غالبية السكان في الجزء الشمالي من نيجيريا وقبائل الدجيرما – سونجي والذين يتواحدون في مالي وقبائل الجورمانتشيه وهم عبارة عن مزارعين مستقرين يعملون في الزراعة ويسكنون الجزء الجنوبي من البلاد.

في حين ينتمي الجزء الباقي من شعب النيجر إلى القبائل البدوية الرحالة أو القبائل شبه البدوية من الفولاني والطوارق والكانوري والعرب والتوبو والذين يمثلون مجتمعين قرابة 20% من إجمالي سكان النيجر. 

الثروات المعدنية 

تعد النيجر واحدة من أغني دول العالم التي تمتلك ثروات معدنية باحتياطيات كبيرة جدا الأمر الذي يعتبره كثير من المحللين والاقتصاديين سبب رئيسي لصراع النفوذ بين الغرب وروسيا علي التواجد في تلك الدولة الأفريقي .

اليورانيوم 

تمتلك النيجر واحدا من أكبر احتياطيات العالم من اليورانيوم وقد تمتعت النيجر فيما بين عامي 1960 و 1970 بعائدات وفيرة جراء التنقيب عن اليورانيوم وبيعه وتصديره، خاصة بعد اكتشاف منجمين كبيرين لليورانيوم بالقرب من مدينة أرليت الشمالية. ومع نهاية حمى جمع اليورانيوم في أوائل الثمانينيات من القرن الماضي تراجعت الاستثمارات الجديدة في هذا القطاع مما أدى إلى تدهور الوضع الاقتصادي للبلاد. 

وتمتلك شركة تنقيب فرنسية حق تشغيل اثنين من أكثر مناجم النيجر إنتاجا وهما: منجم سومير المكشوف ومنجم كوميناك تحت الأرض، وقد تمت أعمال الحفر والتنقيب باستثمارات فرنسية.

 ومع بداية عام 2007 قامت النيجر بإصدار العديد من تراخيص الحفر والتنقيب عن اليورانيوم للعديد من الشركات العالمية الغير فرنسية الأخرى خاصة من كندا وأستراليا للتنقيب عن احتياطيات جديدة.

الذهب

أشارت العديد من التقارير إلي وجود كميات كبيرة من احتاطيات الذهب موجودة بين نهر النيجر والمنطقة الحدودية المتاخمة لـبوركينا فاسو. 

الفحم

 تم الكشف عن احتياطيات ضخمة من الفحم عالي الجودة في جنوب وغرب النيجر .

النفط

تمتلك النيجر احتياطيات نفطية كبيرة ، حيث تمتلك احتياطيات من النفط تقدر بنحو 324 مليون برميل .

إقرأ المزيد : 

بعد إعلان البنتاجون سحب قواته .. العلاقات بين النيجر والولايات المتحدة الأمريكية إلي أين ؟ 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »