أخبار عاجلةخدمات

٧ طرق للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم بدون أدوية

يحتفل العالم في شهر مايو من كل عام باليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم و الذي يوافق يوم ١٧ من هذا الشهر و يأتي هذا العام تحت شعار ” قس ضغط الدم بدقة، و تحكم فيه، تعش فترة اطول”.

و طبقا لاحصاءات منظمة الصحة العالمية فإن عدد البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يزيد عن ١،٢٨ بليون شخص، اما عدد المصابين بارتفاع الضغط الذين لا يتلقون علاج فيزيد عن ٧٠٠ مليون شخص و هي ارقام مخيفة نظرا لما يسببه ارتفاع ضغط الدم من مشاكل صحية للمصاب به.

و يقول دكتور هشام صلاح الدين أستاذ امراض القلب و الأوعية الدموية بكلية طب قصر العيني ”  إن ارتفاع ضغط الدم يسمي “القاتل الصامت” نظرا لخطورته إن لم يعالج حيث أنه يزيد من احتمال التعرّض للإصابة بنوبات قلبية وسكتات دماغية وفشل كلوي و مشكلات صحية خطيرة أخرى كما أنه من أهم مسببات الوفاة،  و علي عكس الشائع لا تظهر أي أعراض على كثير من المصابين بارتفاع ضغط الدم، وربما يكون مرتفعًا لسنوات من دون أن تظهر علي المريض أي أعراض ، مضيفا ” وقد يشعر بعض مرضى ارتفاع ضغط الدم بصداع أو ضيق النفس أو نزف من الأنف لذلك من الضروري قياس ضغط الدم بشكل دوري.

و تابع الدكتور هشام ”  أن هناك ٧ طرق تساعد علي السيطرة على ارتفاع ضغط الدم أو منع زيادته بدون اخذ ادوية هي :

اتباع نظام غذائي صحي

من خلال اتباع نظام غذائي صحي غني بالحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات ومشتقات الحليب قليلة الدسم والتقليل من الدهون المشبَعة والكوليسترول، يمكنك خفض ضغط الدم بما يصل إلى 11 ملم زئبقي.

كما أن تقليل كمية الملح (الصوديوم) في نظامك الغذائي يساعد علي خفض ضغط الدم المرتفع ، و يختلف تأثير تناول الصوديوم على ضغط الدم بين الأشخاص ، وعمومًا، تناوَل الصوديوم بما لا يزيد عن 2300 ملغم في اليوم. قد يحسِّن خفض الصوديوم في نظامك الغذائي من ضغط الدم من 5 إلى 6 ملم زئبقي تقريبًا.

لتقليل كمية الصوديوم في النظام الغذائي:

* اقرأ ملصقات الأطعمة ، ابحث عن أصناف قليلة الصوديوم من الأطعمة والمشروبات.

* قلِّل من تناول الأطعمة المعالَجة و المعلبة.

* ابتعد عن إضافة الملح و استخدم توابلَ لإضافة نكهة للطعام.

* احرص على طهو طعامك بمنزلك حيث يتيح لك طهو طعامك في المنزل التحكم في كمية الصوديوم التي توضع في طعامك.

 ممارسة الرياضة

يمكن للمواظبة على النشاط البدني بانتظام خفض ضغط الدم المرتفع بنحو 5 إلى 8 ملم زئبقي. لذلك، من المهم المواظبة على التمرين لمنع ضغط الدم من الارتفاع و لكن بعد استشارة الطبيب. و كهدف عام، احرص على ممارسة نشاط بدني معتدل لمدة ٣٠-٤٥ دقيقة يوميا و على الأقل ٥ مرات اسبوعيا.

انقاص الوزن

إنقاص الوزن وضبط محيط خصرك للذين يعانون من زيادة الوزن فقد يساعدك إنقاص الوزن ولو بقدر ضئيل في خفض ضغط دمك. وبصفة عامة، يمكن خفض ضغط الدم بنحو واحد ملليمتر زئبقي مع كل كيلوغرام تفقده من وزنك.

الحد من شرب الكحوليات

فقد يؤدي الإفراط في شُرب الكحوليات إلى رفع ضغط الدم عدة درجات ، كما يمكن أن يقلل من فعالية أدوية ضغط الدم.

 الاقلاع عن التدخين

يرفع التدخين ضغط الدم ، وبالتالي يساعد الإقلاع عن التدخين في خفض ضغط الدم ، كذلك، فإن وقف التدخين قد يقلص من خطر الإصابة بأمراض القلب وهو ما قد يؤدي إلى التمتع بحياة أطول.

 نَم جيدًا ليلاً

فانخفاض جودة النوم -أي النوم لمدة تقل عن ست ساعات كل ليلة للبالغين خلال عدة أسابيع- يمكن أن يسهم في الإصابة بارتفاع ضغط الدم ، كما توجد عدة عوامل يمكن أن تؤثر في جودة النوم، مثل انقطاع النفس.

 خفض التوتر

تسهم الضغوط النفسية المستمرة على المدى الطويل في ارتفاع ضغط الدم ، ومحاولة البحث عن حلول لخفض التوتر قد تساعد في خفض الضغط.

و علي الرغم من اهمية الوسائل غير الدوائية في ضبط الضغط المرتفع فإن العلاج الدوائي يصبح ضروريا في كثير من الاحيان و من المهم المتابعة مع طبيبك و قياس الضغط بشكل دوري.

إقرأ المزيد

هل تفتح التكنولوجيا الحديثة أبوابا جديدة في علاج حالات انسداد الشرايين التاجية المعقدة ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »