اخبار افريقياغرب افريقيا

الكونغو: مجموعة من 3 أمريكيين شاركت في الانقلاب الفاشل الأسبوع الماضي

في الكونغو شكل ثلاثة أمريكيين شاركوا في هجوم جريء نهاية الأسبوع على القصر الرئاسي في الكونغو، فرقة غير متوقعة تحت قيادة شخصية معارضة غريبة الأطوار كريستيان مالانجا، الذي انخرط في تعدين الذهب واستخدم السيارات قبل إقناع ابنه المولود في ولاية يوتا بالانضمام إلى الانقلاب الفاشل، وفقًا لما ذكرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية. وصف المسؤولين للأحداث.

المتحدث باسم الجيش في الكونغو، العميد سيلفان إيكينج قال: قُتل ستة أشخاص، من بينهم مالانجا، وتم اعتقال العشرات، بمن فيهم الأمريكيون الثلاثة، في أعقاب هذا الهجوم وهجوم آخر على مقر إقامة الحليف المقرب للرئيس فيليكس تشيسيكيدي.

وقال إيكينج إن مالانجا قُتل في تبادل لإطلاق النار في وقت مبكر من يوم الأحد مع الحرس الرئاسي.

وأضاف أن الوضع “تحت السيطرة”وقالت السلطات إنها لا تزال تحاول كشف النقاب عن كيفية تحول مارسيل، نجل مالانجا البالغ من العمر 21 عامًا، من لعب كرة القدم في المدرسة الثانوية إلى محاولة الإطاحة بزعيم إحدى أكبر الدول الإفريقية.

وكتبت والدته بريتني سوير في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى وكالة أسوشيتد برس: “ابني بريء”، ورفضت الخوض في التفاصيل.

وكان سوير ينشر بانتظام صورًا عائلية فخورة على وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك صورة في ديسمبر/كانون الأول تظهر مارسيل، وأخته الصغيرة وطفل صغير يتعانقان في بيجامة عيد الميلاد المتطابقة، في عام 2020، نشرت صورًا لمارسيل وهو يرفع الأثقال ويرقص أثناء إغلاق فيروس كورونا.

وفي منشور على فيسبوك في وقت مبكر من يوم الاثنين، كتبت سوير بغضب أن ابنها تبع والده”كان هذا ولدًا بريئًا يتبع والده، لقد سئمت جدًا من كل مقاطع الفيديو التي يتم نشرها وإرسالها إليّ، الله يعتني بكم أيها الناس.

وأظهر مقطع فيديو تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي ابنها إلى جانب رجل أبيض ملطخ بالدماء، ولم تكن هويته واضحة، وكلاهما مغطى بالغبار ومحاط بجنود كونغوليين، رفع مارسيل يديه ونظرة خائفة على وجهه.

لقد كانت هذه الشخصية بعيدة كل البعد عن الشخصية التي بدا أن مارسيل كان يبنيها في مقاطع فيديو نُشرت مؤخرًا على فيسبوك وتيك توك يظهر فيها وهو يقف مع أكوام من أوراق الدولار ويتحدث عن النساء.

وكان والده، مالانجا، قد وصف نفسه على موقعه على الإنترنت بأنه لاجئ ازدهر بعد أن استقر في الولايات المتحدة مع عائلته في التسعينيات.

وقال إنه أصبح زعيما لحزب سياسي معارض في الكونغو والتقى بمسؤولين رفيعي المستوى في واشنطن والفاتيكان، كما وصف نفسه بأنه زوج مخلص وأب لثمانية أطفال.

وترسم سجلات المحكمة والمقابلات صورة أخرى.

في عام 2001، وهو العام الذي بلغ فيه 18 عامًا، أُدين مالانجا في ولاية يوتا في حوادث من بينها الاعتداء بسلاح ناري مما أدى إلى الحكم عليه بالسجن لمدة 30 يومًا ووضعه تحت المراقبة لمدة ثلاث سنوات.

في نفس العام، تم اتهامه بالعنف المنزلي والاعتداء في إحدى الحوادث والضرب وزعزعة السلام في حادث آخر، لكنه دفع ببراءته وتم إسقاط جميع التهم في كلتا الحالتين.

وفي عام 2004، اتُهم بالعنف المنزلي مع التهديد باستخدام سلاح خطير، لكنه دفع ببراءته وأسقطت التهم.

منذ عام 2004، تظهر السجلات عدة قضايا تتعلق بنزاع الحضانة ونزاع نفقة الطفل. ومن غير الواضح ما إذا كانت الخلافات تتعلق بسوير.

وتجمع أقارب مالانجا بعد ظهر يوم الاثنين في منزل والدته شانتال مالانجا في غرب الكونغو حدادًا، مع تدفق مستمر من الأصدقاء مقدمين أطباق الطعام والتعازي.

وقالت سيدني، وهي ابنة عم كريستيان مالانجا التي فتحت الباب، لوكالة أسوشييتد برس إن الأسرة كانت تشعر “بالحزن” و “الغضب الشديد” بعد أن علمت بوفاته، وأضافت أنهم كانوا يناقشون خطط إقامة جنازة محتملة في ولاية يوتا، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وصف مالانجا نفسه بأنه منظم الحزب الكونغولي المتحد، وهي حركة تهدف إلى تنظيم المهاجرين مثله ضد “نظام الحكومة الديكتاتورية في الكونغو الحالية” كما وصف نفسه بأنه رئيس حكومة “زائير الجديدة” في المنفى ونشر بيانا يتضمن خططا مفصلة تشمل خلق فرص عمل وإصلاح أجهزة الأمن في الكونغو.

وتظهر الصور المنشورة على موقع فيسبوك وموقعه على الإنترنت أنه التقى بشخصيات سياسية أمريكية رفيعة المستوى في ذلك الوقت، بما في ذلك النائب السابق عن ولاية يوتا، روب بيشوب، والنائب عن نيويورك بيتر كينغ.

وقال بيشوب لوكالة أسوشييتد برس إنه لا يتذكر الاجتماع ولا يستطيع معرفة متى تم التقاط الصورة. ولم يتسن الاتصال بالملك للتعليق.

وقال دينو ماهتاني، الباحث المستقل في القضايا الأفريقية، إنه سمع لأول مرة عن مالانجا في عام 2018 أثناء عمله كمستشار سياسي للأمم المتحدة في الكونغو.

وقال إن السلطات الكونغولية أعربت عن شكوكها في تورط مالانجا في مؤامرة مزعومة لقتل الرئيس آنذاك جوزيف كابيلا.

وفي مقابلة، قال ماهتاني إنه لم يقابل مالانجا شخصيًا من قبل، لكنه يعتقد أن مالانجا كان مهووسًا بالاستيلاء على شكل ما من أشكال السلطة في الكونغو.

وتكهن أيضًا بأن مالانجا قد تم خداعه أو خيانته في هجوم نهاية الأسبوع، نظرًا للطريقة غير المعقولة التي تم تنفيذها بها.

وقال ماهتاني: “لقد دفعه شخص ما إلى هذا. قد يكونون متآمرين خارجيين، ولكن بالنظر إلى علاقته الوثيقة السابقة مع واحد على الأقل من القادة العسكريين الحاليين في تشيسكيدي، هناك بعض الاحتمال أن تكون المؤامرة معروفة داخليًا وهذا سمح لهم بالتحرك بسرعة”. .

بدأت محاولة الانقلاب المزعومة في مقر إقامة فيتال كاميرهي، المشرع الفيدرالي والمرشح لمنصب رئيس الجمعية الوطنية في الكونغو، في كينشاسا. وقال مسؤولون إن حراسه قتلوا المهاجمين.

وفي الوقت نفسه، تم بث مقطع فيديو مباشر من القصر الرئاسي، حيث شوهد مالانجا محاطًا بالعديد من الأشخاص يرتدون الزي العسكري وهم يتجولون في منتصف الليل. وقالت السلطات الكونغولية إنه قُتل فيما بعد أثناء مقاومة الاعتقال.

لم يعلق مسؤولو الكونغو على كيفية تمكن المهاجمين من الدخول.

وقال ماهتاني “من الصعب حقا أن نتصور كيف اعتقد 20 أو 30 رجلا أنه من خلال اقتحام القصر الرئاسي عندما لا يكون هناك أحد في الساعة الرابعة صباحا يمكن أن يسيطروا بطريقة أو بأخرى على الدولة الكونغولية”.

وتم التعرف على أميركي آخر يُزعم أنه متورط، ويُدعى بنيامين روبن زالمان-بولون، وفقاً لصور جواز سفر أميركي وزعتها وسائل الإعلام الكونغولية. وتشير سجلات المحكمة إلى أنه تخرج من جامعة كولورادو وحضر دروس إدارة الأعمال في جامعة جورج تاون. وبدأ لاحقًا نشاطًا تجاريًا لتجارة السلع وعمل ساعيًا وسائقًا في شركة أوبر، حسبما تظهر السجلات.

ويبدو أن علاقته بمالانجا كانت من خلال شركة لتعدين الذهب تأسست في موزمبيق عام 2022، وفقًا لمجلة رسمية نشرتها حكومة موزمبيق، وتقرير نشرته نشرة Africa Intelligence الإخبارية.

اعترف زالمان-بولون بأنه مذنب في عام 2014 في تهم تهريب المخدرات في الولايات المتحدة، واعترف بأنه تآمر مع صديق لشحن ما لا يقل عن 20 كيلوغرامًا من الماريجوانا من قاعدة منزلية في بحيرة تاهو، كاليفورنيا، إلى عملاء في جميع أنحاء الولايات المتحدة. وطلب الادعاء التساهل، مشيرين إلى “المساعدة الكبيرة” التي قالوا إنه قدمها في تحقيقاتهم.

ولم يرد محاميه في هذه القضية على الفور على رسالة تطلب التعليق.

ولم يتم الكشف عن أي معلومات عن الأمريكي الثالث.

وقالت السفارة الأميركية في كينشاسا إنها على علم بأن “مواطنين أميركيين ربما شاركوا في أحداث الأحد”، مضيفة في بيان أنها ستتعاون مع السلطات “أثناء التحقيق في هذه الأعمال الإجرامية العنيفة”.مصادر إضافية وكالة فرانس برس

اقرأ كذلك:-

أول تعليق من مصر علي محاولة الانقلاب الفاشلة في الكونغو الديمقراطية

المتحدث العسكرى : الفريق أول  محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى يلتقى وزير الدفاع الوطنى والمحاربين القدماء لجمهورية الكونغو الديمقراطية   

 الكونغو الديمقراطية: مقتل 3 في محاولة انقلابية فاشلة واعتقال متورطين أجانب وكونغوليين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »