أخبار العالماخبار افريقيا

أفريقيا: الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى دور أفريقي أكبر في السلام والأمن العالميين

قال الأمين العام أنطونيو جوتيريش مجلس الأمن يوم الخميس إن السلام هو المفتاح لفتح مستقبل أفريقيا وتعزيز صوت القارة ونفوذها في بناء السلام على مستوى العالم.

” وقال في مناقشة حول دور الأمم المتحدة الحاسم في معالجة تحديات الأمن والتنمية العالمية: لقد حان الوقت لإطلاق العنان لقوة السلام في أفريقيا. “نحن بحاجة إلى تعزيز قيادة أفريقيا على القارة نفسها وعلى الساحة العالمية”.

ووصف جوتيريش أفريقيا بأنها “صوت مهم للصالح العالمي” وقال إنها أظهرت “العديد من الأمثلة على الوحدة والتضامن في عالم ممزق”.

“إننا نرى أن هذه الوحدة في أفريقيا تركز على القضاء على الفقر والجوع، ودعم اللاجئين الفارين عبر الحدود، وتحقيق التنمية المستدامة، ونحن نرى ذلك في جهود القارة للعمل معًا لبناء اقتصاد قاري حديث ومتنوع ومبتكر وقوي لصالح جميع الأفارقة.

Screenshot 2024 05 24 161854 أفريقيا: الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى دور أفريقي أكبر في السلام والأمن العالميين

لكن جوتيريش أضاف أن هناك حاجة أولاً لإيجاد السلام في أفريقيا نفسها، قائلاً: “إن الكثير من الأفارقة عالقون في جحيم الصراعات أو يعيشون في ظل خطر الإرهاب والتطرف العنيف في مجتمعاتهم”.

وقال إن الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي يعملان معا لنزع فتيل الصراعات قبل أن تتصاعد، وإدارتها بفعالية عند حدوثها، وبناء سلام مستدام عند حلها.

وقال “إن شراكتنا مع أفريقيا ترتكز على التصور الواضح بأنه يجب علينا العمل مع الاتحاد الأفريقي على أساس مبدأ الحلول التي تقودها أفريقيا للمشاكل الأفريقية”.

وأضاف أن هناك حاجة لتصحيح “التفاوتات الهيكلية” في الأمم المتحدة ومنح الدول الإفريقية مقعدا على طاولة المفاوضات.

Screenshot 2024 05 24 161936 أفريقيا: الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى دور أفريقي أكبر في السلام والأمن العالميين

“إن أفريقيا تستحق أن يكون لها صوت في هيكل السلام والأمن العالمي. ولكن صوت أفريقيا لا يمكن أن يُسمع إلا إذا تمكنت البلدان الأفريقية من المشاركة في هياكل الإدارة العالمية على قدم المساواة.

“ويجب أن يشمل ذلك تصحيح عدم وجود تمثيل أفريقي دائم في هذا المجلس. ويجب أن يشمل أيضا إصلاح الهيكل المالي العالمي، وخاصة التعامل مع الديون، حتى تحصل البلدان الأفريقية على الدعم الذي تحتاجه لتسلق سلم التنمية.

وقال إن “قمة المستقبل” التي ستعقدها الأمم المتحدة في نيويورك في سبتمبر/أيلول المقبل، ستكون فرصة للمضي قدماً في هذه القضايا.

إقرا أيضا:-

وكالة أمريكية تحذر من وباء يضرب أفريقيا .. أسوشيتيدس برس : الأزمة أصبحت أسوأ من أي وقت مضي

مؤتمر الأمم المتحدة للمجتمع المدني في نيروبي ينتهي بدعوات للتعاون

الصومال يطلب من الأمم المتحدة إنهاء مهمتها السياسية في البلاد

الأمم المتحدة: رغم وفرة الموارد.. معدلات الجوع في إفريقيا الأعلى في العالم

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »