اخبار افريقيا

النيجر :الاتحاد الأوروبي ينهي مهمته العسكرية في البلاد 

 

في النيجر قرر الاتحاد الأوروبي عدم تجديد تفويض مهمة الشراكة العسكرية في هذا البلد، حسب ما علمته وكالة ابا يوم الاثنين.

 

وفي بيان صحفي، أعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي قرارها بعدم تمديد ولاية بعثة الشراكة العسكرية التابعة لها (EUMPM) المنتشرة في إحدى دول الساحل الواقعة فريسة للتمرد الجهادي إلى ما بعد 30 يونيو 2024.

 

وتم إنشاء هذه المهمة في ديسمبر 2022 بناء على طلب السلطات النيجرية السابقة لتعزيز قدرات الجيش على مكافحة التهديد الإرهابي.

 

ومع ذلك، في أعقاب الانقلاب العسكري الذي وقع في 26 يوليو 2023 والذي أطاح بالرئيس المنتخب ديمقراطيا محمد بازوم، أدان الاتحاد الأوروبي على الفور هذا الاستيلاء غير القانوني. وفي أكتوبر 2023، تم اعتماد عقوبات مستهدفة ضد الانقلابيين.

 

واستمر تدهور العلاقات عندما أعلن المجلس العسكري في ديسمبر 2023 انتهاء الاتفاق القانوني الذي ينظم وجود البعثتين الأوروبيتين EUCAP Sahel Niger وEUMPM Niger على أراضيه. وتم بعد ذلك إعادة توزيع موظفي بعثة الاتحاد الأوروبي.

 

وأمام هذه الأزمة السياسية والأمنية الخطيرة، رأى مجلس الاتحاد الأوروبي أنه من الأفضل إنهاء مهمته العسكرية في النيجر عندما تنتهي في 30 يونيو/حزيران. يبدو مستقبل العلاقات بين بروكسل ونيامي اكثر غموضًا.

تعمل النيجر على تعزيز شراكاتها العسكرية مع مالي وبوركينا فاسو وتوغو وتشاد من خلال مناورة وطنية كبرى تسمى “تارهاناكال”، والتي تعني “حب الوطن” بلغة تاماتشيك.

اقرأ المزيد:-

النيجر: القوات الأمريكية تغادر البلاد بحلول 15 سبتمبر 2024

النيجر-التعالي وتهديدات مسؤولة أمريكية سببًا في قطع العلاقات بين البلدين 

تمتلك أكبر احتياطات في العالم من اليورانيوم .. سر الصراع الروسي الأمريكي علي النفوذ في النيجر 

بعد إعلان البنتاجون سحب قواته .. العلاقات بين النيجر والولايات المتحدة الأمريكية إلي أين ؟ 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »