أخبار عاجلةاخبار افريقيا

مفوضية الاتحاد الأفريقي .. سباق انتخابي ساخن علي خلافة التشادي موسي فقي 

دخلت انتخابات مفوضية الاتحاد الأفريقي مراحلها الحاسمة مع فتح باب الترشح رسميا علي المناصب الكبري في المفوضية خاصة منصب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي الذي تبدو المؤشرات الأولية علي أنه من المتوقع أن يشهد سباقا انتخابيا ساخنا علي خلافة التشادي موسى فكي محمد، الذي من المقرر أن يترك منصبه على رأس مفوضية الاتحاد الأفريقي في فبراير 2025 ، وفقا لمبدأ التناوب ستنحصر المنافسة علي المنصب هذه المرة علي مرشحي دول إقليم شرق أفريقيا  .

فتح باب الترشح رسميا

FB IMG 1710614110577 مفوضية الاتحاد الأفريقي .. سباق انتخابي ساخن علي خلافة التشادي موسي فقي 
الدكتورة هاجر قلديش المستشار القانوني للإتحاد الأفريقي

وقالت الدكتورة هاجر قلديش المستشار القانوني للإتحاد الإفريقي ل ” أفرو نيوز 24″ ” إنه تم رسميا فتح باب الترشح لانتخابات مفوضية الاتحاد الأفريقي منذ أسبوعين ، مشيره إلي ما يتردد من تقارير عن وجود مرشحين علي منصب الرئيس من كينيا و جيبوتي و جزر القمر  ، مؤكدة أن الاتحاد لم يتلق بعد ترشحات رسمية.

رايلا أودينجا 

١٧٥٦٢٥ مفوضية الاتحاد الأفريقي .. سباق انتخابي ساخن علي خلافة التشادي موسي فقي 
لقاء يجمع الرئيس الأوغندي موسيفيني مع روتو وأودينجا

ويستعرض أفرو نيوز 24 في التقرير التالي عدد من المعلومات عن المرشحين المحتملين علي منصب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ، والذين يأتي علي رأسهم المرشح الكيني حيث أطلقت كينيا مبكرا أطلقت حملة لحشد الدعم لمرشحها في انتخابات رئاسة المفوضية زعيم المعارضة الكينية رايلا أودينجا ( خسر 5 مرات السباق الانتخابي علي رئاسة كينيا ) ، وتسعي نيروبي لمحاولة تفادي خسارتها السابقة حيث سبق أن خسرت مرشحتها السابقة أمينة محمد الانتخابات العام 2017 ، وتشير تقارير إعلامية الي حصول الرئيس الكيني ويليام روتو على دعم رئيسي أوغندا، يوري موسيفيني، ورواندا، بول كاجامي للمرشح الكيني . 

ووقت اعلان كينيا ترشيح أودينجا خرجت عدد من التحليلات تشير إلي أن ترشيح رايلا أودينجا يُنظر إليه داخل أروقة الاتحاد الأفريقي باعتباره وسيلة يستخدمها الرئيس الكيني ويليام روتو لإزاحة خصمه الرئيسي عن المشهد السياسي الكيني .

وزير خارجية جيبوتي 

3dd70b6 1715603376531 000 33wc2qu مفوضية الاتحاد الأفريقي .. سباق انتخابي ساخن علي خلافة التشادي موسي فقي 
مرشح جيبوتي محمد علي يوسف

والمرشح الثاني لمنصب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي وزير خارجية جيبوتي محمود علي يوسف الذي يعتبر عميد لوزراء الخارجية الأفارقة حيث ظل رأس الدبلوماسية الجيبوتية علي مدي أكثر عشرين عاماً .

ويعتبر العديد من الخبراء أن يوسف هو المنافس الرئيسي للمرشح الكيني رايلا أودينجا ، وتعول جيبوتي على يوسف صاحب الخبرات الكبيرة لإعادة تأكيد دورها المركزي في الدبلوماسية الإقليمية والإفريقية” .

 وتسعي جيبوتي للحصول علي دعم الدول العربية الاعضاء في الاتحاد الأفريقي إضافة إلي دعم الدول الفرانكفونية .

مرشح جزر القمر 

8dd7a76 1715603497487 000 1f95jc مفوضية الاتحاد الأفريقي .. سباق انتخابي ساخن علي خلافة التشادي موسي فقي 
محمد الأمين مرشح جزر القمر

ورشحت جزر القمر وزير خارجيتها السابق محمد الأمين علي منصب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ، وسبق أن تولي الأمين منصب الممثل الخاص الحالي للاتحاد الأفريقي في مهمة ” أتميس ” لحفظ السلام في الصومال .

وتعول جزر القمر هي الأخري علي دعم الدول العربية والدول الناطقة بالفرنسية ، إضافة إلي أنه سبق أن تولي رئيسها غزالي عثماني الرئاسة الدورية للاتحاد الأفريقي في عام 2023. 

مرشحة الصومال 

51847fa 1715603828374 2013 10 01t120000z 1863886962 gm1e9a2068801 rtrmadp 3 canada politics مفوضية الاتحاد الأفريقي .. سباق انتخابي ساخن علي خلافة التشادي موسي فقي 
فوزية يوسف آدم وزيرة خارجية الصومال السابقة

الصومال هي الأخري دخلت السباق الرئاسى علي منصب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي حيث دفعت بوزيرة خارجيتها السابقة فوزية يوسف آدم، والتي تعد المرأة الوحيدة في هذه الانتخابات . 

 آليات الانتخابات

 

وأعلن الاتحاد الأفريقي رسميا آليات عملية انتخاب القيادات العليا لمفوضية الاتحاد الأفريقي ودعوة المرشحين المهتمين إلى تقديم سيرتهم الذاتية إلى دولهم الأعضاء، بالإضافة إلى تقديم رؤيتهم لكيفية إدارة المفوضية في مواجهة التحديات التي تواجه القارة الافريقية .

 وأوضح الاتحاد الأفريقي في بيان تلقي ” أفرو نيوز 24 ” نسخة منه ” أن الانتخابات في ستجري فبراير 2025 خلال قمة الاتحاد الأفريقي ، وأن جميع المناصب القيادية العليا الثمانية (8) في مفوضية الاتحاد الأفريقي مفتوحة لتقديم المرشحين وفقا للتوزيع الإقليمي ، وتشمل المناصب منصب الرئيس ونائب الرئيس و6 مفوضين.

وذكر الاتحاد الأفريقي أن العملية الانتخابية في فبراير 2025 ستعتمد على مبدأ التناوب بين المناطق الذي يقضي بما يلي: وستقدم المنطقة الشرقية مرشحين من الذكور والإناث لمنصب الرئيس ، فيما ستقدم المنطقة الشمالية مرشحين من الذكور والإناث لمنصب نائب الرئيس، وستقدم المناطق الثلاث المتبقية (المناطق الوسطى والجنوبية والغربية) مرشحين اثنين على الأقل (امرأة ورجل واحد) لمناصب المفوضين الستة.

وذكر الاتحاد الأفريقي أن الموعد النهائي لتقديم الترشيحات الإقليمية إلى مفوضية الاتحاد الأفريقي هو 6 أغسطس 2024، وأنه سيتم النظر فقط في أسماء المرشحين المقدمين من المنطقة في عملية الاختيار المسبق التي تجريها لجنة الأفارقة البارزين. علاوة على ذلك، يُسمح فقط للدول الأعضاء التي لا تخضع لعقوبات الاتحاد الأفريقي بتقديم المرشحين.

وأعلنت مفوضية الاتحاد الأفريقي أنه تم تعيين لجنة من الأفارقة البارزين، تتألف من خمس (5) شخصيات، واحد من كل منطقة، في فبراير 2024 للإشراف على الاختيار المسبق للمرشحين للمناصب الثمانية ، مشيره إلي أنه ذلك الحين، قام فريق الشخصيات الأفريقية البارزة بوضع مواصفات الوظائف ومتطلبات الكفاءة للمناصب القيادية. 

 أعضاء لجنة الأفارقة البارزين 

وتتكون لجنة الأفارقة البارزين من ، البروفيسور بول نجارامبي، بوروندي، ممثلاً عن المنطقة الوسطى ، و السفير كونيجيت سيني جورجيس، إثيوبيا، ممثلاً للمنطقة الشرقية ، و السفير نوزيفو جويس مكساكاتو-ديسيكو، جنوب أفريقيا، ممثلة المنطقة الجنوبية ، السفير باتريك هايفورد، غانا، ممثلاً عن المنطقة الغربية.

 وأوضح الاتحاد الأفريقي أنه سيتم ضم المرشح من المنطقة الشمالية إلى اللجنة عند اختتام المشاورات الإقليمية وتقديم المرشح.

ووفقا لبيان الاتحاد الأفريقي ستجري انتخابات مفوضية الاتحاد الأفريقي على النحو التالي: ينتخب رؤساء الدول والحكومات رئيس المفوضية ونائب الرئيس. ينتخب المجلس التنفيذي ” وزراء خارجية دول الاتحاد الأفريقي المفوضين الست . واشارت مفوضية الاتحاد الأفريقي الي أنه يراعى التناوب بين الجنسين في الانتخابات، بحيث إذا كان الرئيس ذكرا، يتم انتخاب امرأة لمنصب نائب الرئيس والعكس صحيح. 

ونوه البيان إلي أن مدة تولي المناصب العليا في الاتحاد الأفريقي أربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فقط .

مناظرة بين المرشحين علي منصب الرئيس

ووفقا لآليات الانتخابات التي كشف عنها الاتحاد الافريقي والتي ستجري وفقا لنظام الاقتراع السري، سيشارك المرشحون المتنافسون على منصب رئيس المفوضية في مناظرة متلفزة تم بثها مباشرة للمواطنين الأفارقة ، وهي المناظرة التي يطلق عليها اسم مجادلة أفريقيا Mjadala Afrika هي عبارة عن منصة توفر للمرشحين الفرصة لتوضيح رؤيتهم لكيفية قيادة التحول في أفريقيا وتنفيذ أجندة أفريقيا 2063. وتتيح المناقشة للمواطنين الأفارقة وأصحاب المصلحة الآخرين طرح أفكارهم ، و أسئلة للمرشحين حول القضايا التي يريدون معالجتها حول كيفية دفع نمو القارة وضمان تحقيق أفريقيا لأهدافها من أجل التنمية المتكاملة والمستدامة وتصبح لاعباً رئيسياً في الساحة العالمية.

 وشددت مفوضية الاتحاد الأفريقي علي أن عملية انتخابات الاتحاد الأفريقي سترشد بالمبادئ التي تضمن وجود تمثيل إقليمي عادل، والمساواة بين الجنسين، وجذب أفضل الخبرات الأفريقية، والقيادة والإدارة المسؤولة والفعالة، والاختيار الشفاف والقائم على الجدارة.

اقرأ المزيد

صراع صومالي كيني مبكر علي رئاسة مفوضية الاتحاد الأفريقي .. وتوقعات بمنافسة أشد ضراوة علي منصب نائب الرئيس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »