أخبار عاجلةشرق إفريقيا

كينيا: إنتقادات للرئيس لاستخدامه طائرة خاصة في رحلته لأمريكا

في كينيا شن نشطاء حملة انتقاد كبيرة علي مواقع التواصل الاجتماعي، وصفت الرئيس بإهدار المال العام، لقيامه باستئجار طائرة خاصة، خلال رحلته الأخيرة الي أمريكا، كلفت الدولة ما لا يقل عن 1.5 مليون دولار من أموال دافعي الضرائب.

من جانبه دافع رئيس ويليام روتو رئيس كينيا عن نفسه، ورد علي منتقديه، بأن استخدامه الطائرة الخاصة في رحلته الأخيرة إلى الولايات المتحدة، جاء أرخص وأقل تكلفة من استخدام أي خطوط تجارية اخري، قائلا إن تكلفة الطائرة تبلغ نحو 10 ملايين شلن (73 ألف دولار).

وأضاف أن هذا كان سعرًا مخفضًا قدمه “بعض الأصدقاء” وأرخص من شركة الطيران الوطنية، التي كان يخطط لاستخدامها في البداية.

ورفض روتو الادعاءات بأن الرحلة كلفت 1.5 مليون دولار، ووصفها بأنها مبالغ فيها، وفي حديثه خلال إفطار الصلاة الوطني في نيروبي يوم الخميس 30 مايو، أكد أنه لن يهدر أموال دافعي الضرائب، على الرغم من ردود الفعل العنيفة والأسئلة من الجمهور.
وخلال زيارته الرسمية التي استمرت ثلاثة أيام للولايات المتحدة، حصلت كينيا على صفقات استثمارية بمليارات الدولارات، وخلال الزيارة، أعلنت نائبة الرئيس كامالا هاريس عن تشكيل شراكة جديدة للمساعدة في توفير الوصول إلى الإنترنت لنحو 80% من أفريقيا بحلول عام 2030، ارتفاعًا من حوالي 40% الآن.
وإلى جانب إطلاق الشراكة غير الربحية للوصول الرقمي في أفريقيا ، أعلن هاريس عن مبادرة تهدف إلى منح 100 مليون شخص وشركة أفريقية في القطاع الزراعي إمكانية الوصول إلى الاقتصاد الرقمي.

عند عودته، أوضح روتو أنه كان مستعدًا في البداية لحجز الخطوط الجوية الكينية لنفسه ولثلاثين آخرين، ومع ذلك، عرض عليه الأصدقاء طائرة خاصة أرخص عندما علموا أنه سيسافر تجاريًا.

وأصر روتو على أنه يضرب بالقدوة في خفض التكاليف وحث المنتقدين على “الاسترخاء”. ومع ذلك، لا تزال هناك تساؤلات حول مدى ملاءمة قبول مثل هذه العروض.

وطالب بعض الكينيين، مثل كاراني موتونجا وموانجي ماينا على موقع X (تويتر سابقًا)، بالشفافية بشأن هؤلاء الأصدقاء ودوافعهم، مما يشير إلى عواقب جيوسياسية محتملة.

ويأتي هذا الجدل حول الإنفاق في الوقت الذي تواجه فيه حكومة روتو انتقادات بسبب الإسراف الملحوظ وسط ارتفاع الضرائب والاستياء العام منذ توليه منصبه في عام 2022.

اقرأ المزيد:-

كينيا .. روتو يلتقي في واشنطن باراك أوباما أول رئيس أمريكي من أصول أفريقية كينية

كينيا: لماذا يمكن أن تنهار الصفقة التجارية بين الولايات المتحدة وكينيا ؟

« التجاري الدولي كينيا » يعقد ملتقي التدريب لتطوير العاملين للسنه الثالثة علي التوالي بنيروبي

الإنترنت :كينيا تبذل جهودا كبيرة لاستعادة الخدمة لـ 13 دولة 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »