أخبار عاجلةاخبار افريقيا

الاتحاد الأفريقي: مناظرة متلفزة بين المترشحين علي رئاسة مفوضية الاتحاد 

الرؤية الشخصية لكيفية النهوض بالقارة ومعالجة قضايا الأمن والتنمية اهم معايير انتخاب المناصب العليا 

مع إقتراب قيام مفوضية الاتحاد الأفريقي بإنتخاب قيادتها العليا، أكد الخبراء على الحاجة الحاسمة لتعزيز الدور التحويلي للاتحاد الأفريقي في معالجة التحديات التنموية والأمنية الحالية والناشئة في أفريقيا، حسبما ذكرت وكالة أنباء شينخوا.

وكان الاتحاد الأفريقي قد أعلن الأسبوع الماضي أن عملية انتخاب القيادة العليا لمفوضية الاتحاد الأفريقي للفترة 2025-2028 قد بدأت بدعوة المرشحين المهتمين إلى تقديم طلباتهم إلى دولهم الأعضاء بالإضافة إلى بيانات الرؤية حول الكيفية التي يعتزمون بها النهوض بالقارة، ودور الهيئة في التنمية الشاملة لأفريقيا.

وقالت إن جميع المناصب القيادية العليا الثمانية لمفوضية الاتحاد الأفريقي مفتوحة لتقديم المرشحين مسترشدين بالتوزيع الإقليمي للحقائب الوزارية.

Screenshot ٢٠٢٤ ٠٦ ٠٢ ٢١ ٠٦ ٥١ ٧٦ 40deb401b9ffe8e1df2f1cc5ba480b12 الاتحاد الأفريقي: مناظرة متلفزة بين المترشحين علي رئاسة مفوضية الاتحاد 

وتشمل المناصب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، ونائب الرئيس، ومناصب المفوضين الستة، ومن المقرر إجراء الانتخابات في فبراير 2025 خلال قمة الاتحاد الأفريقي.

وفي مقابلة مع وكالة أنباء شينخوا، اقترح كونستانتينوس بي تي، الذي عمل مستشارًا اقتصاديًا للاتحاد الأفريقي واللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة، معالجة الأسباب الجذرية لمخاطر الصراع وانعدام الأمن، وزيادة رأس المال البشري في أفريقيا، وتسهيل جهود الدول الأعضاء في معالجة الكوارث الإنسانية التي تسببها الطبيعة والبشر. الكوارث التي صنعتها، بالإضافة إلى تعزيز تحقيق تطلعات التنمية القارية الرائدة كمجالات تركيز محتملة للقيادة القادمة لمفوضية الاتحاد الأفريقي.

وقال الخبير لوكالة أنباء ((شينخوا)) “سيتم اختبار القيادة القادمة للتخفيف من الأسباب الجذرية للصراعات المستمرة والانقلابات العسكرية التي تزعزع استقرار القارة، وتحديدا في منطقة الساحل ووسط أفريقيا والقرن الأفريقي”.

وقال إنه بينما تسجل بعض الدول الأفريقية نموا اقتصاديا “عظيما”، إلا أن هناك حاجة إلى بذل المزيد من الجهود لرفع مؤشر التنمية البشرية في القارة بشكل فعال. وقال كذلك إن الاتحاد الأفريقي يمكن أن يلعب مساهمة كبيرة في تحقيق هذا الطموح القاري.

GOv8Qx7WMAAxq4G الاتحاد الأفريقي: مناظرة متلفزة بين المترشحين علي رئاسة مفوضية الاتحاد 

“إن الصراعات والانقلابات والفقر والفساد، التي غالبا ما تكون ناجمة عن الافتقار إلى الحكم الرشيد، هي التحديات الهائلة في أفريقيا. ويحتاج الاتحاد الأفريقي، باعتباره مؤسسة قارية رائدة، إلى تعزيز دوره في معالجة هذه العقبات.” قال كوستانتينوس، وهو أيضًا أستاذ السياسة العامة بجامعة أديس أبابا في إثيوبيا.

وقال إنه من المتوقع أيضًا أن تعمل القيادة القادمة لمفوضية الاتحاد الأفريقي على تعزيز مشاركة الأوساط الأكاديمية المؤهلة تأهيلا عاليا والمستقلة والقطاع الخاص الذي يمكنه قيادة رؤية أفريقيا سلمية ونامية.

“إن مثل هذا الدور الذي تلعبه مفوضية الاتحاد الأفريقي كمركز سياسي ومؤسسة فكرية سوف يطلق العنان للموارد الطبيعية الغنية في أفريقيا ويجددها ويزرعها ويطورها من خلال طاقات الشباب العاطلين عن العمل إلى حد كبير في أفريقيا، ولإبراز القارة كوجهة للاستثمار الأجنبي المباشر. في القرن الحادي والعشرين”، قال.

كما أكد محمد سالم ولد مرزوق، رئيس المجلس التنفيذي لمفوضية الاتحاد الأفريقي، على الحاجة إلى تعزيز مؤسسات الاتحاد الأفريقي لمساعدة المفوضية على الاضطلاع بمسؤولياتها بالكامل وتسريع التكامل الأفريقي.

وقال مرزوق، وهو أيضا وزير الشؤون الخارجية الموريتاني، “إن عملية اختيار قيادة مفوضية الاتحاد الإفريقي في عام 2025 يجب أن تحدد من خلال إعطاء الأولوية لاعتبارات التماسك والإنصاف والعقلانية وروح التوافق”.

ستقدم شرق أفريقيا مرشحًا لمنصب الرئيس

ووفقا للاتحاد الإفريقي، فإن العملية الانتخابية في فبراير 2025 ستستند إلى مبدأ التناوب بين الأقاليم للمناصب القيادية العليا في المفوضية.

وستقدم منطقة شرق أفريقيا مرشحين لمنصب الرئيس، بينما ستقدم منطقة شمال أفريقيا مرشحين لمنصب نائب الرئيس. وستقدم المناطق الثلاث المتبقية (مناطق وسط أفريقيا وجنوبها وغربها) مرشحين اثنين على الأقل لحقائب المفوضين الستة.

ومع تحديد كل منطقة لإجراءاتها الخاصة لتسمية المرشحين للحقائب الوزارية، أعلن الاتحاد الأفريقي أن الموعد النهائي لتقديم الترشيحات الإقليمية إلى مفوضية الاتحاد الأفريقي هو 6 أغسطس 2024.

وفي فبراير من هذا العام، تم تعيين فريق من الأفارقة البارزين، يتألف من خمس شخصيات، واحدة من كل منطقة، للإشراف على الاختيار الأولي للمرشحين للمناصب الثمانية، وقبل إجراء الانتخابات في اقتراع سري، سيشارك المرشحون الذين يتنافسون على منصب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي في مناظرة متلفزة تبث على الهواء مباشرة للمواطنين الأفارقة.

ووفقا للاتحاد الأفريقي، فإن المناظرة المتلفزة تسمح للمواطنين الأفارقة وأصحاب المصلحة الآخرين بطرح أسئلة على المرشحين حول كيفية دفع نمو القارة وضمان تحقيق أفريقيا أهدافها للتنمية المتكاملة والمستدامة وتصبح لاعبا رئيسيا على الساحة العالمية.

اقرأ المزيد:-

وزير خارجية الصين يبدأ زيارة لـ 5 دول إفريقية وتشمل مقر الاتحاد الافريقي والجامعة العربية

مصر.. فوز خبيرة الاتحاد الافريقي للتغذية د”حبيبة واصف” بجائزة ولقب الأسطورة الحية الاتحاد الدولي لعلوم

الاتحاد الافريقي يعلن عن حاجته لشغل وظيفة مدير عام المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض .. تعرف علي التفاصيل والشروط 

المتحدثة باسم موسي فقي : رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي أقسم على التمسك دائمًا بمبادئ وقرارات المنظمة دون تحيز

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »