اخبار افريقياغرب افريقيا

بوركينا فاسو: قائد سابق لقوات الدرك متهم بالتآمر ضد أمن الدولة

تواصل السلطات في بوركينا فاسو التحقيقات مع قائد سابق في قوات الدرك الذي تم عزله من منصبه في أكتوبر 2023، ولا يزال المقدم إيفرار سومدا محتجزًا منذ أكتوبر 2023 مع العديد من الضباط البوركينابيين الآخرين.

وأوضح المدعي العام العسكري النقيب احمد فرديناند سونتورا، أنه وفقًا للتحقيق الذي بدأ في نهاية سبتمبر 2023، اقترب المقدمان روميو أووبا وبوبكر كيتا من المقدم إيفرار سومدا ” لوصف وضع بعض الضباط الذين تمت ترقيتهم و” جنود آخرون سيلاحقهم النظام الانتقالي ”.

وبحسب مكتب المدعي العام العسكري، فقد أحالهم الرئيس السابق لقوات الدرك إلى المقدم حمزة واتارا الذي أمرهم بالاستماع إليهم ومعرفة ما يمكنه تقديمه لهم.

وقال النقيب سونتورا إن ” المتآمرين ” عقدوا بعد ذلك عدة اجتماعات في مكتب المقدم واتارا الذي كان يقدم تقارير ” دورية ” عن الوضع إلى المقدم سومدا.

واعتمد المحرضون على دعم وحدة التدخل الخاصة التابعة لقوات الدرك الوطني (USIGN)، والقوات الخاصة، والمتمردين في مختلف الثكنات، وعلى منظمات المجتمع المدني والحركات الأخرى المعارضة للعملية الانتقالية، وفقًا للمحكمة العسكرية.
ولهذا السبب انضم القائد عزيز أوبا، قائد القوات الخاصة والكابتن كريستوف مايغا بصفته قائد USIGN وكذلك قائد السرب الشيخ عمر ويدراوغو، إلى المشروع وشاركوا في عدد معين من الاجتماعات.

وبحسب المتحدثين، وبعد انتهاء تحقيقات النيابة العامة، تم ضبط هذا الملف على قاضي التحقيق بالديوان رقم 1 لدى المحكمة العسكرية، ووجه التهمة إلى الضباط الخمسة المتورطين في هذه القضية بتهمة التآمر على أمن الدولة. والتآمر الإجرامي ومخالفة التعليمات والتحريض على ارتكاب أفعال مخالفة للواجب أو الانضباط ”.

وقد صدرت بحقهم مذكرة اعتقال من قاضي التحقيق منذ 6 أكتوبر/تشرين الأول 2023. لكن ضد المقدم جاسانو روميو أووبا، المتهم في هذه القضية والذي لا يزال هاربًا، أصدر القاضي مذكرة توقيف لا تزال في انتظار التنفيذ.

وأتاح استمرار التحقيقات حبس النقيب أولريش ويدراوغو في 22 فبراير 2024 بتهمة التآمر على أمن الدولة.

وأكد مكتب المدعي العام العسكري أن ” التحقيق في هذه القضايا مستمر مع احترام حقوق الدفاع لجميع الأشخاص المتهمين في سياق هذه القضايا المختلفة”.

وأشار مكتب المدعي العام العسكري إلى أن رئيس أركان الدرك الوطني السابق، المقدم إيفرار سومدا، يخضع للمحاكمة بتهمة ” التآمر ضد أمن الدولة، وتكوين عصابة إجرامية، وانتهاك التعليمات والتحريض على ارتكاب أعمال مخالفة للواجبات أو الانضباط “. ، السبت 1 يونيو 2024، في واجادوجو.

اقرأ المزيد:-

انضمام محمد صلاح لمعسكر منتخب مصر استعدادا لمباراتي بوركينا فاسو وغينيا بيساو 

 جولة المشاورات السياسية بين مصر وبوركينا فاسو بالقاهرة

بوركينا فاسو : إزالة بي بي سي وإذاعة صوت أمريكا من موجات الأثير حظر الوصول إلى مواقعهم الإلكترونية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »