اخبار افريقيااقتصاد افريقي

الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا: آفاق اقتصادية مواتية لعام 2024 والنمو سيتجاوز 6%

في منطقة  الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا وخلال الاجتماع العادي الثاني للجنة السياسة النقدية للبنك المركزي لدول غرب أفريقيا، قدم المحافظ جان كلود كاسي برو تقييما إيجابيا للوضع الاقتصادي داخل الاتحاد في الربع الأول من عام 2019. 2024، مع توقعات بنمو قوي لهذا العام.

قدم محافظ البنك المركزي لدول غرب إفريقيا، جان كلود كاسي برو، اليوم الثلاثاء بداكار، صورة مشجعة عن الوضع الاقتصادي للاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا (UEMOA) خلال الربع الأول من عام 2024 وفي حديثه خلال الجلسة الثانية للاجتماع التحضيري للبنك المركزي، أكد أن ” النشاط الاقتصادي سيظل ديناميكيًا في الربع الأول من عام 2024، مع نمو يقدر بنحو 5.1%” . »

وبحسب تصريحاته فإن “ الأداء الجيد للنشاط في كافة القطاعات يوحي بنمو قوي سنة 2024 يتوقع أن يتجاوز 6%، بعد 5,3% سنة 2023” . » ويندرج هذا الأداء الإيجابي في إطار سياق دولي، حيث، كما ذكر المحافظ، ” استمرت ديناميكية النشاط الاقتصادي العالمي في الربع الأول من عام 2024 ” مع توقع نمو عالمي بنسبة 3,2% هذا العام، وذلك تمشيا مع توقعات المنظمة الدولية صندوق النقد الدولي.

على جبهة التضخم، يبدو الوضع تحت السيطرة في الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا، حيث أشار السيد برو إلى أن ” التضخم بلغ 2.8٪ في الربع الأول من عام 2024، وظل ضمن النطاق المستهدف من 1 إلى 3٪. وقال إن التضخم الأساسي انخفض إلى 2%.

كما أبرز والي بكساو تحسن وضعية الحسابات الخارجية، مستفيدة من “التطور الإيجابي لشروط التبادل التجاري، لا سيما انخفاض تكاليف منتجات الطاقة المستوردة وارتفاع أسعار المواد الخام الرئيسية المصدرة لدينا . »

وفيما يتعلق بتمويل الاقتصاد، أشار إلى أن ذلك “ مضمون بشكل كاف من قبل البنوك ”، حيث ارتفعت القروض المقدمة للاقتصاد بنسبة 5,1% والقروض المباشرة للشركات الخاصة بنسبة تزيد على 7%.

خلال هذه الدورة، سيدرس المجلس بشكل خاص التقرير الخاص بالسياسة النقدية في الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا، وطلب الوصول إلى نافذة إعادة التمويل لمؤسسة مالية وتجديد تفويضات مجلس الائتمان الوطني لغينيا بيساو.

اقرأ المزيد:-

غرب أفريقيا: انخفاض التضخم بنسبة 19.4% ” الأمم المتحدة”

هل ستعوض زيارة الرئيس الكيني لواشنطن خسائر الولايات المتحدة الأمريكية لمناطق نفوذها في غرب أفريقيا ؟

أجواء الحرب الباردة تخيم علي دول « الصحراء » .. صراع النفوذ في غرب أفريقيا إلي أين ؟ 

البنك المركزي لغرب أفريقيا: يرفع سعر الفائدة الي 0.25%

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »