أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

قبل مباراتها المرتقبة مع منتخب مصر .. 10 معلومات عن غينيا بيساو

 

يلتقي منتخب مصر الأول لكرة القدم الإثنين المقبل مع منتخب غينيا بيساو في إطار الجولة الرابعة من التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026 , ومن المقرر أن تجري المباراة في العاصمة ” بيساو ” ويسعي المنتخب المصري لتحقيق نتيجة إيجابية لتعزيز صدارته للمجموعة الثانية ويخطو خطوة كبيرة في مشوار التأهل لكأس العالم 2026 .

ويستعرض أفرو نيوز 24 في التقرير التالي عدد من المعلومات عن جمهورية غينيا بيساو :

1 – الجغرافيا :

تعد من أصغر الدول في منطقة غرب أفريقيا علي المحيط الأطنلطي ويحدها من الشمال السنغال ومن الجنوب والشرق غينيا كوناكري ومن الغرب المحيط الأطلنطي , وتضم غينيا بيساو أرخبيلا يضم أكثر من 100 جزيرة في المحيط الأطلنطي .

2 – اللغة :

 يتحدث شعب غينيا بيساو اللغة البرتغالية حيث كانت واقعة تحت الاحتلال البرتغالي وكان يطلق عليها قبل الاستقلال ” غينيا البرتغالية ” حتي لا يتم الخلط بينها وبين جارتها غينيا كوناكري التي كانت واقعة تحت الاستعمار الفرنسي وغينيا الاستوائية التي ترزخ تحت نير الاستعمار الإسباني، تعد غينيا بيساو الدولة الوحيدة الناطقة بالبرتغالية التي يشكل فيها المسلمون غالبية السكان .

3 – عدد السكان :

لا يوجد احصاء دقيق لعدد سكان غينيا بيساو , ونسبة لآخر احصاء في العام 2005 بلغ عدد سكانها 1.8 مليون نسمة , ويشكل الأفارقة منهم نحو 85 % والنسبة الباقية من المهاجرين ومن أصول برتغالية .

4 – الأصول العرقية لسكان غينيا بيساو

ترجع الأصول السلالية للسكان الأفارقة إلى نحو عشرين مجموعة عرقية , ويأتي ترتيب هذه المجموعات العرقية من حيث الحجم على النحو التالي: البالانتا، المانجاك، الفولانيون، الماندينكا والهوسا.

5 – الدين  :

يشكل المسلمون أكثر من 46 % من سكان غينيا الإستوائية , و 30 % من أصحاب الديانات الأفريقية , والنسبة الباقية يدينون بالديانة المسيحية .

6 – الاقتصاد في غينيا بيساو :

يعتمد اقتصاد غينيا بيساو أساسا على الزراعة وتربية الحيوانات، ويهيمن عليها محصولان هما: الأرز للاستهلاك المحلي، والكاجو، الذي يحقق 95 في المائة من صادرات البلد، كمحصول نقدي . كما لديها إمكانيات واعدة في مجالي صيد الأسماك .

7 – الثروة المعدنية :

كما تزخر البلاد بمخزون كبير من البوكسيت والفوسفات وتعتمد غينيا بيساو على استيراد النفط على الرغم من اكتشاف بعض الحقول النفطية المشاطئة.

8 – الصناعة :

النشاط الصناعي محدود وهو يقتصر على صناعات صغيرة مرتبطة بالزراعة لإنتاج سلع استهلاكية خفيفة.

9 – الناتج المحلي

يبلغ الناتج المحلي الإجمالي للفرد في غينيا بيساو 494 دولارا أمريكيا، وهي تعد من بين أفقر بلدان العالم.

10 – الوضع السياسي :

ومنذ الاستقلال عن البرتغال في عام 1974، عانت غينيا بيساو كغيرها من بعض دول غرب أفريقيا من عدم استقرار سياسي مزمن أدى إلى نزوح السكان وإعاقة النمو وجهود مكافحة الفقر، وشهدت غينيا بيساو أكثر من 14 محاولة إنقلاب، 4 ناجحة وأكثر من 10 محاولات فاشلة.

إقرأ المزيد :

بعد الفوز بهدفين لهدف .. منتخب مصر يعبر كمين بوركينا فاسو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »