أخبار عاجلةاخبار افريقياجنوب افريقيا

بعد حالتي وفاة في 24 ساعة .. جدري القرود يضرب من جديد بجنوب أفريقيا

أعلنت السلطات الصحية في جنوب أفريقيا عن ثاني حالة وفاة ثانية بسبب مرض الجدري، وذلك بعد أقل من 24 ساعة من الإبلاغ عن أول حالة وفاة بسبب الفيروس في البلاد , وقال وزير الصحة الجنوب أفريقي جو فاهالا : إن حالتي الوفاة من العمر 37 و38 عاما، تم اختبارهما وتبين أنهما توفيا نتيجة الفيروس.

ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي أكد الوزير الجنوب أفريقي أنه تم تسجيل ست حالات إصابة بفيروس جدري القرود  حتى الآن في البلاد هذا العام – اثنتان في إقليم جوتنغ وأربع في كوازولو ناتال , وأنه تم تصنيفهم جميعًا على أنهم إصابات شديدة تتطلب رعاية صحية فائقة في المستشفي , وتتراوح أعمار جميع المصابين الذين تم تشخيصهم بالمرض بين 30 و39 عاما، ولم يسافروا إلى بلدان أخرى تعاني من تفشي المرض – مما يشير إلى أن المرض كان ينتقل محليا.

وقال فاهلا يوم الأربعاء: “إن حالة وفاة واحدة كثيرة للغاية، خاصة بسبب مرض يمكن الوقاية منه والسيطرة عليه”، وحث أولئك الذين يشتبه في إصابتهم بأعراض على طلب الرعاية الطبية والمساعدة في تتبع الاتصالات , مشيرا إلي إن المرضى الست الذين تم تشخيصهم يعانون من نقص المناعة الموجود مسبقًا، وقد أصيبوا بالمرض منذ بداية شهر مايو , وسُمح لاثنين من المصابين بالعودة إلى منازلهم، بينما لا يزال اثنان في المستشفى , وسيتم مراقبة أي شخص كان على اتصال بحالة وفاة لمدة 21 يومًا.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية جدري القردة (إمبوكس) هو مرض فيروسي يسببه فيروس جدري القردة، وهو نوع من جِنْس الفَيْرُوسة الجُدَرِيَّة. ويوجد له فرعان حيويان مختلفان أحاديا السلف، هما: الفرع الحيوي الأول والفرع الحيوي الثاني.

والأعراض الشائعة لجدري القردة هي الطفح جلدي أو الآفات المخاطية التي يمكن أن تستمر من أسبوعين إلى 4 أسابيع وتكون مصحوبة بالحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر والوهن وتورم الغدد الليمفاوية , ويمكن أن ينتقل جدري القردة إلى البشر من خلال المخالطة الجسدية لشخص معدي أو الملامسة البدنية لمواد ملوثة أو حيوانات مصابة.

وقد اكتًشف فيروس جدري القردة في الدانمرك (1958) لدى قرود احتجزت لأغراض البحث، وتعود أول حالة إصابة بشرية بفيروس جدري القردة أبلغ عنها لصبي يبلغ من العمر تسعة أشهر في جمهورية الكونغو الديمقراطية (1970) , وعقب القضاء على جدري القردة في عام 1980 ونهاية التطعيم ضد فيروسه في جميع أنحاء العالم، ظهر جدري القردة بشكل مطرد في وسط إفريقيا وشرقها وغربها.

وفي مايو 2022، ظهرت فاشية جدري القردة فجأة وانتشر المرض بسرعة في جميع أنحاء أوروبا والأمريكتين ثم في جميع أقاليم منظمة الصحة العالمية الستة، حيث أبلغت 110 دولة عن حوالي 87 ألف حالة إصابة و112 حالة وفاة .

وأُعلنت منظمة الصحة العالمية في 23 يوليو 2022 أن الفاشية العالمية لجدري القردة تشكّل طارئة صحية عامة تثير قلقاً دولياً , ونشرت منظمة الصحة العالمية خطة استراتيجية للتأهب والاستجابة لجدري القردة ومجموعة من وثائق الإرشادات التقنية.

إقرأ المزيد :

الكونغو الديمقراطية: اكتشاف سلالة جديدة من جدري القرود

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »