أخبار عاجلةاخبار افريقياجنوب افريقيا

جنوب أفريقيا .. « ستاندرد آند بورز » : التحالف السياسي بين المؤتمر الوطني والتحالف الديموقراطي سينتج حكومة غير مستقرة

 

 

اعتبرت وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال للتصنيفات الائتمانية أن تشكيل حكومة ائتلافيه في جنوب أفريقيا تضم حزبي المؤتمر الوطني الأفريقي والتحالف الديمقراطي ” الحزبان الأكبر تمثيلا في برلمان جنوب أفريقيا الجديد ” , قد تكون غير مستقرة بسبب عدم وجود توافق داخل حزب المؤتمر الوطني الأفريقي على مثل هذا التحالف .

ونقلت وكالة بلومبرج عن فرانك جيل، المدير الإداري لدى ستاندرد آند بورز ورئيس قطاع التصنيفات السيادية في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، قوله اليوم الخميس في ندوة عبر الإنترنت: “لا يوجد إجماع كامل داخل حزب المؤتمر الوطني الأفريقي للدخول في تحالف سياسي مع حزب التحالف الديموقراطي DA”” , مشيرا الي أنه في حال تم تشكيل حكومة وحدة وطنية، فقد تكون حكومة غير مستقرة “.

وخسر حزب المؤتمر الوطني الأفريقي أغلبيته البرلمانية التاريخية في انتخابات 29 مايو وهي المرة الأولى التي يفشل فيها في تأمين الأغلبية البرلمانية في المجلس التشريعي منذ وصوله إلى السلطة في عام 1994 , ودعا حزب المؤتمر الوطني الأسبوع الماضي، جميع الأحزاب الرئيسية في البلاد للانضمام إلى تحالف واسع النطاق , لتشكيل ما يسمى بحكومة الوحدة الوطنية.

وذكرت بلومبرج أن مسؤولي حزب المؤتمر الوطني الأفريقي قاموا بحل العقبات الرئيسية مع التحالف الديمقراطي الوسطي بشأن اتفاق سيسمح بإعادة انتخاب سيريل رامافوسا كرئيس من قبل المشرعين يوم الجمعة، وذلك وفقًا لأشخاص مطلعين على المحادثات الجارية.

تاريخيًا، كان لدى حزب التحالف الديمقراطي وحزب المؤتمر الوطني الأفريقي وجهات نظر متباينة حول مجالات السياسة الرئيسية مثل التمكين الاقتصادي للسود وتدابير صحة الدولة، مما دفع البعض في حزب المؤتمر الوطني الأفريقي إلى معارضة هذا التحالف السياسي .

واعتبرت بلومبرج في تقرير لها أن الحكومة غير المستقرة تشكل خطرا على البلاد، التي تكافح من أجل كبح جماح الديون وزيادة الإيرادات بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي وارتفاع معدلات البطالة وزيادة الطلب على المالية العامة.

وتبلغ نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي في جنوب أفريقيا 73.7% وهي أعلى كثيراً من متوسط الأسواق الناشئة الذي يبلغ 58.9%.

وقال جيل: “هناك الكثير من التحديات، وخاصة التحديات المالية التي تواجه صناع السياسات في جنوب إفريقيا”.

 اقرأ المزيد 

جنوب أفريقيا : أنباء عن تشكيل تحالف سياسي .. هل ثمة انفراجة قريبة للأزمة السياسية ؟

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »