أخبار عاجلةالقرن الافريقى

رواندا: انتخابات أعضاء مجلس الشيوخ 16 سبتمبر المقبل 

في رواندا صدر أمر رئاسي بأنه من المقرر إجراء انتخابات أعضاء مجلس الشيوخ الرواندي المقبل في سبتمبر، وفقًا لأمر رئاسي جديد.

ونُشر الأمر الرئاسي الصادر في 16 يونيو/حزيران والذي يحدد موعد الاقتراع وفترة الحملة الانتخابية لانتخابات أعضاء مجلس الشيوخ في الجريدة الرسمية في رواندا في نفس اليوم.

وينص الأمر الرئاسي الصادر في رواندا على أن تبدأ الحملة الانتخابية يوم الاثنين 26 أغسطس وتنتهي يوم السبت 14 سبتمبر.

ويكون موعد الاقتراع لـ 12 عضوًا من أعضاء مجلس الشيوخ المنتخبين في رواندا وفقًا للكيانات الإدارية الوطنية هو يوم الاثنين 16 سبتمبر، في حين أن موعد الاقتراع لعضو واحد من أعضاء مجلس الشيوخ من مؤسسات التعليم العالي العامة وعضو واحد من مؤسسات التعليم العالي الخاصة هو يوم الثلاثاء 17 سبتمبر.

وأدى أعضاء مجلس الشيوخ الحالي في رواندا، وهو الثالث، اليمين الدستورية في 17 أكتوبر 2019، ليكملوا فترة ولايتهم ومدتها خمس سنوات.

يخدم أعضاء مجلس الشيوخ المنتخبون والمعينون لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة. ومع ذلك، فإن أعضاء مجلس الشيوخ الذين هم رؤساء دول سابقون لا يخضعون لحدود الولاية، وفقًا لدستور جمهورية رواندا.

في غضون ذلك، من المقرر إجراء انتخابات أعضاء مجلس النواب في يوليو/تموز .

تكوين مجلس الشيوخ

وتنص المادة 80 من دستور رواندا على أن مجلس الشيوخ يتكون من 26 عضوا. ومن بينهم 12 عضوًا في مجلس الشيوخ تنتخبهم هيئات انتخابية محددة وفقًا للكيانات الإدارية الوطنية؛ ثمانية أعضاء في مجلس الشيوخ يعينهم رئيس الجمهورية، مع إيلاء اهتمام خاص لمبادئ الوحدة الوطنية، وتمثيل الفئات المهمشة تاريخياً، وأي مصالح وطنية أخرى.

وهناك أيضًا أربعة أعضاء في مجلس الشيوخ يعينهم المنتدى الاستشاري الوطني للمنظمات السياسية؛ أكاديمي أو باحث واحد من مؤسسات التعليم العالي العامة، يحمل على الأقل رتبة أستاذ مشارك، ينتخبه أعضاء هيئة التدريس والبحث في تلك المؤسسات؛ وأكاديمي أو باحث واحد من مؤسسات التعليم العالي الخاصة، بدرجة أستاذ مشارك على الأقل، ينتخب من قبل أعضاء هيئة التدريس والبحث في نفس المؤسسات.

بالإضافة إلى ذلك، فإن رؤساء الدول السابقين الذين أكملوا فترة ولايتهم بنجاح أو استقالوا طوعًا، يصبحون أعضاء في مجلس الشيوخ بناءً على طلب يقدمونه إلى رئيس مجلس الشيوخ في رواندا بعد موافقة مكتب مجلس الشيوخ في غضون 30 يومًا، وفقًا للدستور.

مسؤوليات مجلس الشيوخ

بشكل عام، تتمثل ولاية برلمان رواندا – الذي يتكون من مجلسين، حيث يتكون من مجلس النواب (مجلس النواب)، ومجلس الشيوخ (مجلس الشيوخ) – في التشريع والإشراف على العمل التنفيذي لصالح الشعب وبالنيابة عنه. رواندا.

ويتولى مجلس الشيوخ مسؤوليات خاصة تتمثل في مراقبة تطبيق المبادئ الأساسية، ومراقبة عمل المنظمات السياسية، والموافقة على تعيين المسؤولين، وتقديم الآراء بشأن مشروع قانون مالية الدولة (مشروع قانون الميزانية الوطنية).

وتنص المادة 10 من الدستور على أن دولة رواندا تلتزم بدعم وضمان احترام المبادئ الأساسية. وهي منع ومعاقبة جريمة الإبادة الجماعية، ومكافحة إنكار الإبادة الجماعية ومراجعتها، وكذلك القضاء على أيديولوجية الإبادة الجماعية وجميع مظاهرها؛ القضاء على التمييز والانقسام على أساس العرق أو المنطقة أو أي سبب آخر، فضلا عن تعزيز الوحدة الوطنية.

ويؤيد آخرون تقاسم السلطة بشكل عادل؛ بناء دولة تحكمها سيادة القانون، وحكومة ديمقراطية تعددية، والمساواة بين جميع الروانديين وبين النساء والرجال، وهو ما يؤكده شغل النساء ما لا يقل عن 30 في المائة من المناصب في أجهزة صنع القرار؛ بناء دولة ملتزمة بتعزيز الرعاية الاجتماعية وإنشاء الآليات المناسبة لتحقيق تكافؤ الفرص لتحقيق العدالة الاجتماعية؛ وكذلك البحث الدائم عن الحلول عبر الحوار والتوافق.

اقرأ المزيد:-

رواندا: المسلمون يحتلفون بعيد الأضحى المبارك 

رواندا: نظرة على المرشحين الـ3 لإنتخابات الرئاسية

بريطانيا تحتجز المهاجرين المقرر ترحيلهم إلى رواندا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »