أخبار السياحةشمال افريقيا

المغرب تتقدم 10 مراكز في التصنيف العالمي لعائدات السياحة

شهد قطاع السياحة في المغرب أداء مميزا سنة 2023، يتسم بتقدم ملحوظ في التصنيف العالمي لعائدات السياحة، ووفقا لأحدث البيانات الصادرة عن الوكالة الدولية للأمم المتحدة للسياحة (منظمة السياحة العالمية سابقا)، قفز المغرب من المركز 41 إلى المركز 31، وهو تقدم ملحوظ يعكس مرونة وديناميكية هذا القطاع الحيوي للاقتصاد الوطني.

وصلت إيرادات السياحة العالمية على مستوى العالم إلى 1.7 تريليون دولار في عام 2023، وهو ما يمثل حوالي 96% من مستويات ما قبل الوباء. ويشمل هذا التعافي شبه الكامل للسياحة الدولية أيضًا النقل الجوي، وهو مؤشر على العودة إلى الحياة الطبيعية بعد الاضطرابات الناجمة عن الأزمة الصحية العالمية. وبلغ الناتج المحلي الإجمالي المباشر من السياحة العالمية 3.3 تريليون دولار، وهو ما يعادل 3% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، ليعود إلى مستويات ما قبل الجائحة.

وعلى الصعيد العالمي، تهيمن الولايات المتحدة على تصنيفات إيرادات السياحة بمبلغ 176 مليار دولار، تليها إسبانيا بمبلغ 92 مليار دولار. وتحتل فرنسا وإيطاليا المركزين الرابع والخامس على التوالي بـ69 و56 مليار دولار. وشهدت دول أخرى أيضًا تحسينات ملحوظة في هذا التصنيف، مثل المملكة المتحدة، التي انتقلت من المركز الخامس إلى المركز الثالث بمبلغ 74 مليار دولار، والإمارات العربية المتحدة، من المركز الثالث عشر إلى المركز السادس.

المغرب ليس الدولة الوحيدة التي سجلت تقدما كبيرا،  كما حسنت ومصر وتركيا وكندا مراكزهما من المركز الثاني عشر إلى المركز السابع ومن المركز الخامس عشر إلى المركز التاسع على التوالي. كما شهدت المملكة العربية السعودية والمكسيك وكرواتيا وجمهورية الدومينيكان تحسينات ملحوظة في صفوفها.

وفيما يتعلق بوصول السياح الدوليين، تظهر أرقام عام 2023 انتعاشاً بنسبة 89% عن مستويات عام 2019، كما أن التوقعات لعام 2024 أكثر واعدة. وتتوقع الأمم المتحدة للسياحة زيادة بنسبة 2٪ في عدد الوافدين الدوليين مقارنة بعام 2019، مدعومة بالطلب المستمر وتحسين الاتصال الجوي واستمرار انتعاش الأسواق الآسيوية، ولا سيما الصين.

اقرأ المزيد:-

المغرب .. تعاون بين iqos والفنان المغربي فيصل عدلي

أبرزها المغرب وزامبيا .. 3 مواجهات نارية اليوم في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم

المغرب ..  “عشاق النوستالجيا” يعيد أجواء الثمانينيات والتسعينيات للدار البيضاء

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »