أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

مقهى الكاكاو في ساحل العاج يوقف مؤقتا تصدير المنتج

أوقف مقهى الكاكاو مؤقتًا تصدير إمدادات الكاكاو طوال الفترة المتبقية من شهر يونيو استجابةً للقضايا الرئيسية المستمرة المحيطة بنقص المحاصيل، وفقًا لتقارير المنطقة المحلية.

وكما غطّى تقرير إنتاج الحلويات سابقاً، فإن مزيجاً من ضعف المحاصيل المتأثرة بالطقس على مدى العامين الماضيين، والأحوال الجوية السيئة، وارتفاع أسعار الأسمدة وتأثير تعدين الذهب غير القانوني، قد وضع ضغوطاً كبيرة على إنتاج الكاكاو في المنطقة.

 

ونتيجة لذلك، قال مجلس مقهي الكاكاو: أثبتت أسعار السوق الدولية تقلبها بشكل كبير في الأشهر الأخيرة، حيث تم تداول منصات العقود الآجلة للسلع في نيويورك ولندن بنحو 12 ألف دولار للطن للمحصول في أبريل، قبل أن تنخفض بشكل حاد في الشهر التالي بنسبة 30٪ إلى حوالي 7000 دولار. ومع ذلك، شهدت الأسابيع القليلة الماضية انتعاش الأسعار نحو 10000 دولار، حيث أثار نقص العرض، كما أوضحت منظمة الكاكاو ICCO، مخاوف بشأن استمرار توفير العرض.

وفي آخر التطورات، تدرك شركة إنتاج الحلويات أن الحكومة الإيفوارية اتخذت القرار في محاولة لدعم مطاحن الكاكاو المحلية في عملياتها، وسط مخاوف الصناعة من انخفاض المخزونات المتاحة للمصنعين في المنطقة لإتاحتها للسوق.

أفادت التقارير أن المطاحن ذكرت أن هناك حاجة إلى 250.000 طن من الكاكاو لمحصول منتصف المحصول الحالي للحفاظ على مستويات إنتاج كافية، مع توقعات إقليمية بأن الموسم الحالي سيؤدي إلى انخفاض الإنتاج بمقدار 450-500 طن، بعد أن كان 550.000 طن لنفس الموسم. الفترة من العام الماضي.

وكما ورد لرويترز ووسائل إعلام أخرى في المنطقة، فإن هذه الخطوة قد تؤثر على شركات معالجة الكاكاو الكبرى بما في ذلك كارجيل وباري كاليبوت وسيموي وأولام، والتي قد تضطر إلى تعويض العجز من مصادر أخرى. طلبت شركة إنتاج الحلويات مزيدًا من التعليقات من شركة CCC حول هذه القضية.

علاوة على ذلك، تأتي هذه الخطوة في أعقاب القرار الذي اتخذه مجلس القهوة والكاكاو (CCC) في الشهر الماضي بتعليق ما مجموعه 40 تعاونية للكاكاو للاشتباه في قيامها بتخزين إمدادات المحاصيل التي يُزعم أنها تعتزم تخزينها وبيعها بسعر أعلى. المصدرين.

في حين أنه، كما أشارت صحيفة كوكا بوست، ليس من غير القانوني تخزين الحبوب بعد الفترات التقليدية، فإنه ليس من القانوني في المنطقة ممارسة الاحتفاظ بها ليتم بيعها في وقت لاحق مقابل رسوم مرتفعة – والتي، كما ورد سابقًا، أدى ذلك إلى الإبلاغ عن مشكلات مستمرة تتعلق بتهريب الكاكاو إلى البلدان المجاورة والتي جلبت أسعارًا أعلى بكثير للإمدادات مقارنة بأسعار بوابة المزرعة للموسم الحالي البالغة 2470 دولارًا للطن التي يدفعها المزارعون في غانا وساحل العاج.

وقد قامت الحكومة برفع هذه الرسوم بأكثر من 50% في كلا البلدين، في أعقاب الزيادات الكبيرة في الأسعار في أسواق السلع الدولية، والتي لم تصل إلى المعدلات المدفوعة للتعاونيات الزراعية بسبب النظام الحالي لتجارة الكاكاو في الولايات المتحدة. دولتان من دول غرب أفريقيا، اللتان تطبقان ترتيبات أسعار متقدمة قبل عام من المنتج، الأمر الذي استمر في إثارة انتقادات من بعض المراقبين الدوليين بسبب الافتقار إلى المرونة في دفع أجور العمال الزراعيين أكثر عندما تكون الأسواق مرتفعة على مستوى العالم.

اقرأ المزيد:-

صدمة لـ ” عشاق الشوكولاتة ” .. طن الكاكاو يقترب من 10 آلاف دولار

بلومبرج .. ارتفاع أسعار الكاكاو يصيب محبي الشكولاته بالذعر مع اقتراب موسم الأعياد

ارتفاع أسعار الكاكاو في الكاميرون وانخفاض طحنه في ساحل العاج ب16% 

“فورين بوليسي” : دول قارة أفريقيا بعد عقود من الاستقلال ما تزال على قوائم الأفقر في العالم

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »