أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

البنك الدولي يمنح السنغال 310 ملايين دولار لتعزيز 3 قطاعات رئيسية

في السنغال أعلن البنك الدولي عن تمويلين جديدين، بقيمة إجمالية 310 ملايين دولار لكي يساعدا في تحسين الوصول إلى مياه الشرب والصرف الصحي وإدارة المجتمعات المحلية في مواجهة تغير المناخ.

في بيانين صحفيين منفصلين تلقتهما ابا يوم السبت،أعلن البنك الدولي أنه وافق على مشروعين تمويليين كبيرين للسنغال. وتستهدف هذه الأموال، التي يبلغ مجموعها 310 ملايين دولار، مجالات حيوية مثل المياه والصرف الصحي وتعزيز قدرات المجتمعات المحلية على مواجهة تحديات المناخ.

التمويل الأول، بقيمة 200 مليون دولار، هو جزء من البرنامج المتكامل لأمن المياه والصرف الصحي في السنغال (PISEA).

” ستفيد المرحلة الأولية من PISEA في المقام الأول سكان داكار الكبرى البالغ عددهم 600.000 نسمة من خلال توفير خدمات صرف صحي موثوقة. ومن خلال إدارة المياه بشكل أكثر كفاءة، سيؤثر ذلك أيضًا على أكثر من 7 ملايين شخص على المستوى الوطني، بما في ذلك 3000 مزارع سيتمكنون من ري 600 هكتار باستخدام مياه الصرف الصحي المعالجة .

ووفقا لستيفان داهان، مدير المشروع في البنك الدولي، في داكار الكبرى، يخطط PISEA لتصميم وبناء أنظمة الصرف الصحي التي تغطي جزءا من بلديات بيكين وغيديواي، ومحطة لمعالجة الحمأة المنشطة مجهزة بنظام معالجة ثالثي. ومن ثم سيتم ضخ المياه النقية مرة أخرى إلى المنطقة الريفية في نيايس، حيث سيتم إنشاء شبكة توزيع للري.

تعزيز الدعم للسلطات المحلية في مواجهة تغير المناخ

ويهدف التمويل الثاني، الذي تبلغ قيمته 110 ملايين دولار، إلى تعزيز برنامج دعم البلديات والتجمعات السكانية في السنغال (PACASEN). ويهدف هذا التمويل الإضافي إلى تعزيز التقدم المحرز بالفعل في مجال اللامركزية ودمج المرونة المناخية في إدارة السلطات المحلية.

ووفقا للسيدة ميوا، فقد عززت PACASEN الأنظمة الوطنية في السنغال من خلال دعم اللامركزية. وضاعف البرنامج تحويلات الدولة إلى جميع السلطات المحلية البالغ عددها 601 من عام 2018 إلى عام 2024، وحسّن أداء 124 سلطة محلية مستفيدة من حيث تخطيط الاستثمار، والإدارة الائتمانية، والضمانات، وإشراك المواطنين.

وقالت: ” نحن واثقون من أن هذا التمويل الإضافي سوف يعتمد على هذا التقدم من خلال تعزيز الإطار التنظيمي لمكافحة تغير المناخ على المستوى المحلي وتوجيه السلطات المحلية في تنفيذ سياسات المناخ في السنغال “.

ويتماشى هذا التمويل الإضافي مع الأولويات الإستراتيجية للبنك الدولي والحكومة السنغالية في القطاع الحضري، مما يؤدي بشكل فعال إلى التصدي لتحديات التمويل المستقبلي للاستثمارات المقاومة لتغير المناخ من قبل السلطات المحلية، وتشجيعها على لعب دورها في العمل المناخي، وتزويدها بالمساعدات اللازمة. القدرة على القيام بذلك.

دخل PACASEN عامه السادس من التنفيذ ودورته الرابعة من التحويلات في نظام الميزانية السنغالي. يمدد هذا التمويل الإضافي لمدة عامين الأفق الزمني لهذا البرنامج حتى ديسمبر 2026 ويزيد من مظروفه الأولي البالغ 260 مليون دولار إلى إجمالي 370 مليون دولار.

اقرأ المزيد:-

لأول مرة منذ 50 عاما.. انطلاق الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدولي في أفريقيا

موسيفيني متحديا ” البنك الدولي ” : سنواصل طريق التنمية بقروضكم أو بدونها

مصر .. البنك الدولي : القاهرة تحقق تقدمًا كبيرًا في تحويل الغاز المصاحب لاستخراج النفط لصادرات غاز طبيعي

البنك الدولي ..تباطؤ النمو الاقتصادي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2023

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »