اخبار افريقيا

« من أصول غانية » : نيكو وليامز .. قصة نجم صاعد في سماء الكرة العالمية  

لفت نيكو وليامز نجم منتخب إسبانيا الأنظار بشدة في بطولة أمم أوروبا يورو 2024 التي تجري منافساتها علي الملاعب الألمانية ، الأمر الذي جعل ستوديوهات التحليل والنقاد الرياضيين يتغنون بميزات جناح أيسر منتخب اللاروخا خاصة بعد أداءه الراقي أمام المنتخب الإيطالي التي حصل فيها علي رجل المباراة التي انتهت بفوز المنتخب الاسباني بهدف دون رد .

قصة حياة وليامز لا تختلف كثيرا عن غيره من نجوم الكرة الأوروبية من أصول أفريقية الذين تتغني بمهاراتهم جماهير الكرة العالمية ويصولون ويجولون في ملاعب يورو 2024 حيث تقدرهم بعض الإحصائيات بحوالي 10 % من عدد اللاعبين المشاركين في البطولة ، علي رأسهم نجوم المنتخب الفرنسي كليان إمبابي وعثمان ديمبلي ونجولو كانتي – أوريلين تشواميني وماركوس تورام ، وفي المنتخب الاسباني إلي جانب وليامز يلعب يامين لامال وغيرهم في المنتخب الانجليزي والألماني والبلجيكي .

أبوين مهاجرين من غانا 

” غادر والداي غانا وعبروا الصحراء الكبرى حافي القدمين للوصول إلى إسبانيا”، هكذا قال إيناكي ويليامز ، شقيق نيكو ، الذي يلعب أيضًا مع فريق أتلتيك بلباو الاسباني ، في حوار صحفي مع جريدة الجارديان البريطانية العام الماضي. 

“ستكون هذه هدية جميلة لأمي!” هكذا كان رد فعل الجناح الإسباني نيكو ويليامز بعد حصوله على جائزة رجل المباراة بعد دوره في فوز لاروخا على إيطاليا 1-0 .

وفي تقرير لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية الشهيرة ذكرت ” كانت تلك هي الليلة التي قدم فيها مهاجم أتلتيك بلباو البالغ من العمر 21 عامًا نفسه على الساحة العالمية لكرة القدم – وهو أمر لم يكن من الممكن أن تتخيله والدته ماريا قبل 31 عامًا عندما كانت تعبر بشكل غير قانوني سياج مليلية، وهو حاجز معدني يبلغ ارتفاعه 10 أمتار يفصل بين إسبانيا و المغرب في المدينة الإسبانية بشمال إفريقيا التي تحمل نفس الاسم.

خطط والدا الأخوين ويليامز في البداية للسفر إلى المملكة المتحدة بحثًا عن حياة أفضل لكن أحد أصدقاء العائلة أخبرهم أن الأمور ستكون ميسورة التكلفة في إسبانيا.

 استقروا في مدينة بلباو الشمالية في إقليم الباسك، حيث ولد إيناكي عام 1994. وبعد ثماني سنوات، ولد نيكو في بلدة بامبلونا القريبة.

 أصبح كلاهما الآن من نجوم فريق أتلتيك، حيث انضم ويليامز إلى أكاديمية الشباب في أتلتيك بلباو في عام 2013. بدأ مسيرته المهنية مع فريق الناشئين في النادي، باسكونيا، خلال موسم 2019–2020، وتم تصعيده إلى أتلتيك بلباو ب (الفريق الاحتياطي) في 11 مايو 2020.

وخاض ويليامز أول مباراة احترافية له مع أثلتيك بيلباو كبديل في الشوط الثاني في التعادل 2-2 في الدوري الإسباني ضد بلد الوليد في 28 أبريل 2021، وهي المباراة التي شهدت أيضا مشاركة شقيقه إيناكي لتكون المرة الأولى التي يشارك فيها شقيقان في الملعب في الوقت نفسه مع النادي منذ خوليو وباتشي ساليناس عام 1986 .

وتوقعت نيويورك تايمز في تقريرها أن يشهد هذا سوق الانتقالات الصيفية زخما كبيرا بالنسبة لوليامز عقب أداءه في يورو 2024 ، مشيره إلي أنه وقع في ديسمبر الماضي على تمديد عقده لمدة ثلاث سنوات مع أتلتيك، مع رفع راتبه ، لكن الشرط الجزائي الخاص بعقده ظل دون تغيير عملياً.

ووفقا للصحيفة الأمريكية يرفض أتلتيك التعليق على أي أرقام مطلوبة في وليامز لكن مصادر تقول إن الشرط الجزائي في عقد ويليامز يصل إلى 55 مليون يورو (59 مليون دولار؛ 47 مليون جنيه إسترليني) – وقالت “ومن المؤكد أن أي نادٍ من الأندية الكبري شاهد مباراة الليلة الماضية سيغرية بالتأكيد تفعيل هذا الشرط الجزائي.

وربطت العديد من الشائعات مستقبل وليامز بعدد من الأندية الكبري .

وقال ويليامز في مقابلة الأسبوع الماضي: “لقد رأيت تقارير تتحدث عن مستقبلي، لكن بصراحة ليس لدي أدنى فكرة عن أي شيء ، في الوقت الحالي، أريد التركيز على اليورو وليس أي شيء آخر.

واضاف “أنا سعيد جدًا في بلباو، لقد وقعت عقدًا جديدًا وقدمت أداءً جيدًا في الموسم الماضي، أشعر بأنني في بيتي، لكني لا أعرف ماذا سأفعل ، لا أحد يستطيع أن يخبرك عن المستقبل.”

تصريحات وليامز تترك الباب مفتوحًا أمام أي انتقال محتمل – خاصة في ظل ما يتردد عن اهتمام العملاق الكتالوني برشلونة بالتعاقد معه ، حيث يريد المدير الرياضي ديكو التوقيع مع جناح، وتدور التوقعات حول ويليامز باعتباره لاعبًا شابًا ومتعدد المواهب ولديه القدرة على أن يصبح من الطراز العالمي. 

وذكرت نيويورك تايمز أن ويليامز محاط بلاعبي البلوجرانا في المعسكر الأساسي لإسبانيا في بلدة دوناوشينجن في الغابة السوداء الألمانية ، يعد Pedri و Fermin Lopez من أكبر منافسيه على PlayStation في فندق Der Oschberghof، حيث يقيم المنتخب الاسباني ، ويعد يامين يامال أفضل صديق له في الفريق ، الذي أصبح قريبًا منه بعد أن كان معه في الغرفة في الرحلات السابقة .

ويصف ويليامز علاقته بلامين يامال بعد مباراة إيطاليا: “نعم، لقد تحدثت مع لامين” ،”أخبرته أن عليه أن يتعلم من والده، وهو أنا! أنا أمزح، إنه طفل رائع، ولدي علاقة خاصة به وآمل أن يتمكن من الحصول على جائزة أفضل لاعب في المباراة مثل هذه في مرحلة ما.

لم يخف يامال حبه لزميله أيضًا – أو كيف سيكون توقيع ويليامز لبرشلونة بمثابة حلم.

وقال يامال الأسبوع الماضي: “لقد كنا على وفاق جيد منذ أول يوم لي مع المنتخب الوطني، واستمر هذا الارتباط حتى اليوم”.

وقال “إذا كان بإمكاني التعاقد مع لاعب من المنتخب الوطني لبرشلونة؟ نيكو ويليامز، بالتأكيد، إنه أحد هؤلاء الأجنحة الذين يأخذونك ويتجاوزونك ، إنه جريء وموهوب، وهو ما يساعد أي فريق في العالم. 

واضاف ” لقد استمتعت كثيرًا باللعب معه وأعتقد أن ذلك يساعدنا على أن نكون أكثر صرامة في الدفاع.

وأعتبرت نيويورك تايمز أن توقيع وليامز مع برشلونة، لن يكون سهلا، وقالت ” لا يمكنهم تحمل تكاليف توقيعه في الوضع الحالي، حيث يحتاجون أولاً إلى سد فجوة بقيمة 130 مليون يورو في حساباتهم قبل نهاية الشهر، إذا تم إصلاح ذلك، فسيحتاج برشلونة إلى إجراء عملية بيع كبيرة قبل التفكير في توقيع بهذا الحجم.

 وأشارت الصحيفة الأمريكية إلي ما ذكرته صحيفة أثليتيك هذا الشهر، عن اهتمام أندية في أرسنال وتشيلسي بنيكو وليامز 

وأشارت إلي أن ميكيل أرتيتا يعتبره أحد خياراته المفضلة إذا قرر أرسنال التعاقد مع لاعب واسع النطاق هذا الصيف، قد يميل تشيلسي إلى بذل المزيد من الجهد بعد رؤية مدى جودة تعاون ويليامز مع ظهيرهم الأيسر مارك كوكوريلا ضد إيطاليا.

 وأعتبرت أن ليفربول يعد ايضا وجهة محتملة إذا كانت هناك حاجة إلى جناح لمشروع آرني سلوت الجديد.

اقرأ المزيد 

“يورو 2024” : الأنظار تتجه لـ 14 لاعبا من أصول أفريقية .. وفرنسا صاحبة نصيب الأسد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »