أخبار عاجلةاخبار افريقياوسط افريقيا

« الصحة العالمية »  تطلق تحذيرا .. انتشار جدري القرود في أفريقيًا يحتاج تحركا عاجلا 

أطلقت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، تحذيرا جديدا من أن انتشار جدري القرود في أفريقيًا يحتاج إلى تحركا عاجلا ، يأتي هذا في الوقت الذي حذر فيه علماء بشكل منفصل من ظهور سلالة خطيرة من الفيروس تنتشر في الكونغو الديمقراطية.

وأكدت المديرة الفنية للتصدي لمرض جدري القردة في منظمة الصحة العالمية روزاموند لويس أن هناك حاجة ماسة للتعامل مع الارتفاع الجديد في حالات جدري القردة في إفريقيا”.

فيما قال جون كلود أوداهيموكا من جامعة رواندا الذي يعمل بشأن تفشٍ للمرض في إقليم كيفو الجنوبي الذي يصعب الوصول إليه في الكونغو،” إن السلالة التي تنتشر هناك، وهي نسخة متحورة من الجيل الأول من الجدري المتوطن في الكونغو منذ عقود، خطيرة للغاية ، وتبلغ معدلات الوفيات حوالي 5 بالمئة عند البالغين و10 بالمئة بين الأطفال.

والأسبوع الماضي، قال الطبيب المسؤول عن العمليات في برنامج مكافحة جدري القردة في الكونغو ، كريس كاسيتا لـ”رويترز”، إنه تم الإبلاغ هذا العام عن نحو 8600 حالة إصابة في الكونغو، و410 حالات وفاة.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية يعد مرض جدري القردة (إمبوكس) هو مرض فيروسي يسببه فيروس جدري القردة، وهو نوع من جِنْس الفَيْرُوسة الجُدَرِيَّة ، ويوجد له فرعان حيويان مختلفان أحاديا السلف، هما: الفرع الحيوي الأول والفرع الحيوي الثاني.

الأعراض الشائعة 

والأعراض الشائعة لجدري القردة هي الطفح جلدي أو الآفات المخاطية التي يمكن أن تستمر من أسبوعين إلى 4 أسابيع وتكون مصحوبة بالحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر والوهن وتورم الغدد الليمفاوية.

يمكن أن ينتقل جدري القردة إلى البشر من خلال المخالطة الجسدية لشخص معدي أو الملامسة البدنية لمواد ملوثة أو حيوانات مصابة.

ويتم التأكيد المختبري لحالات الإصابة بجدري القردة عن طريق اختبارات تشخيص مادة الآفة الجلدية بواسطة تفاعل البوليمراز التسلسلي.

 يُعالج جدري القردة من خلال الرعاية الداعمة. ويمكن استخدام اللقاحات والعلاجات المُطوّرة لجدري القردة والمعتمدة للاستخدام في بعض البلدان لعلاج جدري القردة في بعض الظروف.

وفي الفترة 2022-2023، حدثت فاشية عالمية لمرض جدري القردة بسبب سلالة تعرف باسم الفرع الحيوي الثاني (ب)

يمكن الوقاية من جدري القردة بتجنب المخالطة الجسدية مع شخص مصاب بجدري القردة، ويمكن أن يساعد التطعيم في منع انتشار العدوى بين الأشخاص المعرضين للخطر. 

طرق الانتشار

وقد يصاب أي شخص بمرض جدري القردة. وهو ينتشر عن طريق ما يلي:

– مخالطة لأشخاص المصابين، عن طريق اللمس أو التقبيل أو الاتصال الجنسي

– ملامسة الحيوانات المصابة لدى صيدها أو سلخها أو طهيها

– ملامسة مواد مثل الملاءات أو الملابس أو الإبر الملوثة

– ملامسة الحوامل المصابات اللواتي قد ينقلن الفيروس إلى أجنّتهن.

وقد اكتًشف فيروس جدري القردة في الدانمرك (1958) لدى قرود احتجزت لأغراض البحث، وتعود أول حالة إصابة بشرية بفيروس جدري القردة أبلغ عنها لصبي يبلغ من العمر تسعة أشهر في جمهورية الكونغو الديمقراطية (1970) ،  وعقب القضاء على جدري القردة في عام 1980 ونهاية التطعيم ضد فيروسه في جميع أنحاء العالم، ظهر جدري القردة بشكل مطرد في وسط إفريقيا وشرقها وغربها. والمستودع الطبيعي للفيروس غير معروف – والعديد من الثدييات الصغيرة مثل السناجب والقرود عرضة للإصابة به.

اقرأ المزيد 

بعد حالتي وفاة في 24 ساعة .. جدري القرود يضرب من جديد بجنوب أفريقيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »