اخبار افريقياشمال افريقيا

الاتحاد الأوروبي يمنح المغرب 44 مليون يورو للتصدي للهجرة غير الشرعية

يدعم الاتحاد الأوروبي مكافحة الهجرة غير النظامية في المغرب من خلال تقديم الدعم المادي، ومن أجل وقف الهجرة غير الشرعية وتهريب المخدرات.

وسلم الاتحاد الأوروبي إلى المغرب، عبر الحكومة الإسبانية، مجموعة من المعدات المتطورة المخصصة لمراقبة الحدود، وتهدف هذه المبادرة إلى تعزيز قدرة قوات الأمن المغربية على مراقبة وتأمين الحدود البحرية والبرية للبلاد.

وتشمل المعدات المقدمة من الاتحاد الأوروبي كاميرات التصوير الحراري ونظارات الرؤية الليلية ومعدات الاتصالات البحرية. وستعمل هذه الأجهزة، الضرورية لمراقبة الحدود، على تحسين اكتشاف التحركات غير القانونية وتنسيق العمليات الأمنية بشكل أكثر فعالية.

تم تنسيق عملية شراء هذه المواد من قبل المؤسسة الدولية والأيبيرية الأمريكية للإدارة والسياسات العامة (FIIAPP)، وهي منظمة إسبانية يرأسها خوسيه مانويل ألباريس، وزير الخارجية.

كان الاتحاد الأوروبي قد منح في عام 2019 بالفعل ظرفًا بقيمة 44 مليون يورو لـ FIIAPP لتمويل شراء هذه المعدات المخصصة لوزارة الداخلية المغربية.

ويندرج هذا التسليم في إطار إطار أوسع للتعاون بين الاتحاد الأوروبي والمغرب يهدف إلى الحد من ضغط الهجرة على الحدود الأوروبية. وشهدت إسبانيا، على وجه الخصوص، أعدادا كبيرة من المهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى أراضيها في السنوات الأخيرة، مع ارتفاع ملحوظ في عدد الوافدين غير الشرعيين.

وبحسب أرقام وزارة الداخلية الفرنسية، ارتفع عدد المهاجرين الذين وصلوا بشكل غير قانوني إلى إسبانيا في عام 2023 بنسبة 82.1% مقارنة بالعام السابق، أفادت وكالة الحدود وخفر السواحل الأوروبية (فرونتكس) أن غالبية المهاجرين الذين يصلون إلى جزر الكناري كانوا في الغالب من غرب إفريقيا.

وفي عام 2023، تم تسجيل ما مجموعه 56852 مهاجرا غير شرعي في إسبانيا، وهو ما يمثل زيادة كبيرة مقارنة بعام 2022. وهذا الرقم هو الأعلى منذ عام 2018، عندما تم تسجيل 64298 مهاجرا.

وتعزو السلطات هذه الزيادة إلى زيادة عدد الوافدين إلى جزر الكناري، حيث وصل 39910 مهاجرا في عام 2023، أي بزيادة قدرها 154.5% مقارنة بعام 2022 وتجاوز الرقم القياسي التاريخي لعام 2006.

ولا يقتصر التعاون بين الاتحاد الأوروبي والمغرب على توريد المعدات، بل يشمل أيضًا بذل جهود مشتركة لتحسين الظروف المعيشية في بلدان المهاجرين الأصلية من أجل الحد من الأسباب الجذرية للهجرة غير الشرعية.

اقرأ المزيد:-

 ليبيا .. بوريل و الكوني يبحثان الهجرة غير الشرعية والانتخابات الليبية

الخميس .. مجلس الأمن يصوت على تمديد إجراءات مكافحة الهجرة غير الشرعية عبر سواحل ليبيا

مدبولي:  مصر نجحت في التعامل مع ظاهرة الهجرة غير الشرعية وفق نهج شامل

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »