أخبار عاجلةغرب افريقيا

الجنائية الدولية: الحكم على جهادي مالي بالسجن 30 عامًا

  • الحسن آغ عبد العزيز في المحكمة الجنائية الدولية

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية، حكمًا بالسجن لمدة 30 عامًا يوم الأربعاء 26 يونيو 2024، ضد الحسن أغ عبد العزيز آغ محمد آغ محمود بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، في الفترة ما بين أبريل 2012 ويناير 2013، في تمبكتو، التي كانت تحت سيطرة حكومة الوفاق الوطني آنذاك. أنصار الدين وتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، وهو ثاني مالي تدينه المحكمة الجنائية الدولية، بعد أحمد الفقي المهدي، الذي أدين في عام 2016 بتهمة تدمير الأضرحة في تمبكتو.

وصدر الحكم بسجن بالأغلبية من قبل غرفة الدرجة الأولى وأوضح رئيس المحكمة أن هذه ” المحاكمة لم تكن تتعلق بالشريعة ولا بالدين الإسلامي بشكل عام “، بل تتعلق بالجرائم المحددة المنسوبة إلى الحسن.

تم تجنيد الحسن من قبل كبار مسؤولي تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، وسرعان ما ارتقى في الرتب ليصبح عضوًا مؤثرًا في الشرطة الإسلامية، ويلعب دورًا رئيسيًا في النظام القمعي الذي أنشأته أنصار الدين وتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي. وعلى وجه الخصوص، قام بتنظيم أنشطة الشرطة الإسلامية، وكتب التقارير، وشارك في عمليات نقل المتهمين، وتنفيذ أحكام المحكمة الإسلامية.

وأدان القضاة الحسن بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، بما في ذلك التعذيب، فضلا عن جرائم حرب بما في ذلك التعذيب والاعتداء على الكرامة الشخصية والتشويه والمعاملة القاسية. ومع ذلك، تمت تبرئته من تهم الاغتصاب والاستعباد الجنسي والاعتداء على الممتلكات المحمية، ولم تثبت المحكمة مسؤوليته المباشرة عن هذه الجرائم.

تأتي هذه الإدانة بعد أيام قليلة من الكشف عن مذكرة الاعتقال بحق إياد آغ غالي في 21 يونيو 2024. آغ غالي، زعيم أنصار الدين وجماعة نصرة الإسلام والمسلمين، مطلوب لارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية على غرار ما حدث. المتهمين بالحسن. وبعد مطاردته من قبل بعض القوى الأجنبية، فإن القبض عليه سيكون بمثابة ضربة كبيرة في الحرب ضد الجماعات الجهادية في منطقة الساحل.

ويواجه الحسن عقوبة السجن لمدة تصل إلى 30 عامًا، أو حتى الحياة إذا كانت خطورة الجرائم تستدعي ذلك. ويمكن للمحكمة الجنائية الدولية أيضًا أن تأمر بتعويضات للضحايا، بما في ذلك رد الحقوق والتعويض وإعادة التأهيل. ويمكن استخدام الصندوق الاستئماني للضحايا لتمويل هذه التعويضات.

وستبدأ إجراءات تحديد العقوبات والتعويضات قريبًا، وأمام الأطراف 30 يومًا لاستئناف الحكم.

اقرأ المزيد:-

 مالي: الجنائية الدولية تصدر مذكرة اعتقال بحق إياد أغ غالي

مندوب ليبيا لدي مجلس الأمن  يستغرب من عدم تضمين إحاطة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية حول بلاده لملف جرائم ترهونة

نميرة نجم : المحكمة الجنائية الدولية لا تقوم بدورها ضد المسئولين عن الابادة الجماعية في غزة

جنوب أفريقيا.. تحيل إسرائيل إلى الجنائية الدولية بشأن جرائمها في غزة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »