غرب افريقيااقتصاد افريقي

بنك التنمية لغرب أفريقيا: 9 مشاريع جديدة بـ 162 مليار فرنك

وافق مجلس إدارة بنك التنمية لغرب أفريقيا، خلال دورته العادية الـ 142، على تسعة مشاريع رئيسية، مما عزز التزامه بالتقدم الاقتصادي والاجتماعي في المنطقة.

يواصل بنك التنمية لغرب إفريقيا (BOAD) مهمته كحافز للتنمية الإقليمية بالموافقة على تسعة مشاريع جديدة بقيمة إجمالية تبلغ 162.339 مليار فرنك أفريقي. تم اتخاذ هذا القرار خلال الجلسة العادية 142 لمجلس الإدارة التي عقدت يوم الخميس 27 يونيو 2024 في لومي (توغو).ن

وشكل هذا الاجتماع، الذي ترأسه سيرج إيكو، رئيس مجلس الإدارة ومجلس الإدارة، علامة بارزة في تاريخ البنك. وبهذه الموافقات الجديدة، يصل إجمالي التزامات البنك منذ بدء أنشطته التشغيلية في عام 1976 إلى 8,723.7 مليار فرنك أفريقي، مما يدل على دوره الحاسم في المشهد المالي في غرب إفريقيا.

ومن بين المشاريع المعتمدة، منح بنك التنمية الأفريقي خط إعادة تمويل بقيمة 10 مليار فرنك أفريقي لبنك الساحل والصحراء للاستثمار والتجارة في كوت ديفوار (BSIC CI). ويهدف هذا التمويل إلى تحفيز نشاط الإقراض متوسط الأجل للشركات الصغيرة والمتوسطة، وبالتالي المساهمة في نمو الاقتصاد الوطني الإيفواري.

وفي مجال الأسهم الخاصة

خصص البنك 5 مليار فرنك أفريقي لصندوق I&P AFRIQUE ENTREPRENEURS 3 (IPAE 3). ومن شأن هذه المشاركة أن تمكن من تمويل 15 إلى 17 مؤسسة صغيرة ومتوسطة وخلق أو الحفاظ على 5000 فرصة عمل في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وخاصة في غرب أفريقيا ومدغشقر.

المشاريع الخضراء

استثمرت المؤسسة أيضًا 9.839 مليار فرنك أفريقي في صندوق تنمية المشاريع التابع للتحالف من أجل البنية التحتية الخضراء في إفريقيا (AGIA-PD). ويهدف هذا الاستثمار الطموح إلى سد فجوة البنية التحتية في القارة، مع توقعات مثيرة للإعجاب: تمويل 100 مشروع للبنية التحتية، وتركيب أكثر من 1160 ميجاوات من الطاقة المتجددة، وخفض سنوي بأكثر من 3.5 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون.

وفي القطاع الزراعي

وافق بنك التنمية لغرب أفريقيا على تمويل 30 مليار فرنك أفريقي للمرحلة الثانية من مشروع التحول الزراعي الغذائي في توغو (PTA-Togo). ومن المتوقع أن يستفيد من هذا المشروع 800 ألف شخص، نصفهم من النساء، وأن يحسن إمكانية الحصول على المياه والكهرباء لـ 20 ألف شخص.

وفي السنغال

تم تخصيص 25 مليار فرنك أفريقي للمرحلة الثانية من مشروع تثمين المياه لتنمية سلاسل القيمة (PROVALE-CV2). ويهدف هذا المشروع إلى خلق 50 ألف منصب شغل، بنسبة عالية من النساء والشباب المستفيدين.

تواصل BOAD دعم تطوير البنية التحتية باستثمار قدره 30 مليار فرنك أفريقي لتطوير طريق تشاسيموندي – غاندي – أغبانج في توغو. ومن المتوقع أن يخلق هذا المشروع أكثر من 4200 فرصة عمل ويقلل بشكل كبير من حوادث الطرق في المنطقة.

وفي مجال الطاقة.

وافق بنك التنمية لغرب أفريقيا على تمويل 15.5 مليار فرنك أفريقي لمحطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في ساحل العاج و7 مليار فرنك أفريقي لمحطة تخزين غاز البترول المسال في السنغال. وتهدف هذه المشاريع إلى تحسين الوصول إلى الطاقة النظيفة والحد من انبعاثات الغازات الدفيئة.

3 مدارس فنية في بنين

وأخيرا، منح البنك 30 مليار فرنك أفريقي لبناء ثلاث مدارس ثانوية فنية مهنية في بنين، وهو استثمار بالغ الأهمية في التعليم، والذي من شأنه أن يجعل من الممكن تدريب 1800 شاب سنويا وتسهيل إدماج 18000 خريج بحلول عام 2050.

اقرأ كذلك:-

«لاستعادة نفوذها المفقود » .. هل تقليص فرنسا لعدد قواتها في وسط وغرب أفريقيا كافيا ؟

هل ستعوض زيارة الرئيس الكيني لواشنطن خسائر الولايات المتحدة الأمريكية لمناطق نفوذها في غرب أفريقيا ؟

غينيا..عقوبات دول غرب أفريقيا (إيكواس) ضربات لبرامج التنمية في البلاد

إنشاء أول مجلسٍ لعلماء غرب أفريقيا تحت مظلة رابطة العالم الإسلامي 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »