اخبار افريقياغرب افريقيا

زيمبابوي: الشرطة تقمع احتجاج المعارضة لمطالبتهم الإفراج عن 78 ناشطا

في زيمبابوي استخدمت الشرطة الهراوات لتفريق احتجاج أمام محكمة نظمه أمس الخميس أنصار المعارضة الغاضبون من استمرار اعتقال العشرات من الناشطين الذين اعتقلوا في منتصف يونيو/حزيران، بعد مزاعم عن تجمعهم دون تصريح رسمي من الشرطة.

640x427 cmsv2 d22b5fa4 e898 53ef 814c 1728d1a5a298 8536888 زيمبابوي: الشرطة تقمع احتجاج المعارضة لمطالبتهم الإفراج عن 78 ناشطا

وتجمع العشرات من أنصار تحالف المواطنين من أجل التغيير المعارض في محكمة الصلح في العاصمة هراري، وبدأوا في غناء الأغاني والهتافات الاحتجاجية المطالبة بالإفراج عن 78 ناشطا رفض القاضي الإفراج عنهم بكفالة.

واندلعت اشتباكات عندما قام أفراد الشرطة، الذين حافظوا على تواجد قوي، بدفع محام كان يتحدث للصحفيين خارج قاعة المحكمة، قبل أن يشتبكوا مع أنصار المعارضة.

كان النشطاء المعتقلون، ومن بينهم جيمسون تيمبا، الزعيم المؤقت لفصيل من حزب المعارضة المنشق، قيد الاعتقال منذ السادس عشر من يونيو/حزيران عندما ألقي القبض عليهم في مقر إقامة تيمبا في هراري. ويقول محاموهم إنهم كانوا في المنزل لحضور حفل شواء لإحياء ذكرى يوم الطفل الأفريقي، وهو حدث سنوي ينظمه الاتحاد الأفريقي.

ويواجهون اتهامات بالسلوك غير المنضبط والمشاركة في تجمع بقصد الترويج للعنف أو انتهاك السلام أو التعصب. ويواجهون غرامة أو السجن لمدة تصل إلى خمس سنوات في حالة إدانتهم.

وفي الأسبوع الماضي، وصفت منظمة العفو الدولية الاعتقالات والاحتجاز بأنها “جزء من نمط مقلق من القمع ضد الأشخاص الذين يمارسون حقوقهم في حرية التجمع السلمي والتعبير”. ودعت المنظمة الحقوقية إلى إجراء تحقيق في مزاعم تعرض بعض النشطاء للتعذيب أثناء احتجازهم لدى الشرطة.

وتقول منظمة العفو الدولية وغيرها من جماعات حقوق الإنسان العالمية والمحلية إن الحملة تسلط الضوء على القمع المستمر، بما في ذلك الحبس الاحتياطي، للمعارضة وغيرها من منتقدي الحكومة مثل طلاب الجامعات والنقابات العمالية.

وينفي الرئيس إيمرسون منانجاجوا، الذي وعد بإصلاحات ديمقراطية بعد توليه السلطة من الحاكم القمعي الراحل روبرت موغابي في انقلاب عام 2017، هذه المزاعم لكنه حذر المعارضة مرارًا وتكرارًا من التحريض على العنف.

اقرأ المزيد:-

زيمبابوي للمرة الثانية عفو عام عن 4000 سجين بمن فيهم المحكوم عليهم بالإعدام

زيمبابوي تطبع عملة جديدة لمكافحة التضخم المفرط

الجوع يضرب دول الجنوب الأفريقي .. و زيمبابوي تعلن الجفاف كارثة وطنية

زيمبابوي: جنازة ناشطة المعارضة في زيمبابوي بعد عامين من مقتلها

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »