جنوب افريقياأخبار عاجلةاقتصاد افريقي

غانا: 4.6 مليار دولار تحويلات مالية في 2023 – البنك الدولي 

حلت غانا كثاني أعلى مستوى في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في التدفقات والتحويلات المالية في عام 2023، وحصلت علي 4.6 مليار دولار مما شهدته منطقة جنوب الصحراء الكبرى من تدفقات تحويلات مالية بلغت 54 مليار دولار أميركي، حسبما أظهر أحدث تقرير للبنك الدولي عن الهجرة والتنمية.

خلال الفترة قيد النظر، بلغت التحويلات المالية إلى البلاد 4,6 مليار دولار أميركي، متجاوزة بذلك نيجيريا المجاورة التي بلغت 19,5 مليار دولار أميركي.

وهذا الرقم أقل قليلاً من 4.7 مليار دولار أمريكي المسجلة في عام 2022. وفي عام 2021، بلغت قيمة التحويلات المالية إلى البلاد 4.5 مليار دولار أمريكي.

وعلى الرغم من الانخفاض الإقليمي الطفيف بنسبة 0.3 في المائة مقارنة بالعام السابق، فقد لعبت هذه الصناديق دوراً حاسماً في استقرار الصحة المالية للبلاد.

وسجلت البلاد فائضا في الحساب الجاري في الربع الثالث من عام 2023، مدفوعا جزئيا بالنمو القوي في التحويلات.

وكان لهذه التدفقات دور فعال في التخفيف من آثار انعدام الأمن الغذائي، والجفاف، وتعطل سلاسل التوريد، والفيضانات، وصعوبات خدمة الديون. وقد تفاقمت هذه التحديات الاقتصادية بسبب التوترات الجيوسياسية العالمية، بما في ذلك الغزو الروسي لأوكرانيا والصراع بين إسرائيل وغزة.

وخلافاً لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر المتقلبة، أثبتت التحويلات المالية أنها مصدر أكثر موثوقية للنقد الأجنبي لمنطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا. وفي عام 2023، بلغت التحويلات المالية إلى المنطقة ما يقرب من 1.5 مرة حجم تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، والتي بلغت 38.6 مليار دولار أمريكي. وكان من بين أكبر المستفيدين نيجيريا وغانا وكينيا وزيمبابوي.

لقد أصبح اعتماد غانا على التحويلات المالية واضحا بشكل متزايد. فهذه التدفقات لا تدعم الحساب الجاري فحسب، بل إنها توفر أيضا حاجزا ضد الصدمات الاقتصادية المختلفة. وبالنسبة للعديد من الغانيين، تمثل التحويلات المالية من أفراد الأسرة في الخارج مصدرا أساسيا للدخل.

وشدد التقرير على أن “تدفقات التحويلات المالية إلى المنطقة دعمت الحسابات الجارية للعديد من البلدان الأفريقية التي كانت تتعامل مع انعدام الأمن الغذائي، والجفاف، وتعطل سلاسل التوريد، والفيضانات، وصعوبات خدمة الديون”، مسلطا الضوء على تأثير هذه الأموال على الاستقرار.

إن الجهود الأخيرة التي بذلها البنك المركزي النيجيري لتوحيد سوق الصرف الأجنبي وإدخال أساليب تشغيلية جديدة للمؤسسات المالية لها آثارها على غانا. وتهدف هذه التغييرات التنظيمية إلى زيادة المنافسة وخفض تكاليف المعاملات، مما قد يعود بالنفع على الغانيين الذين يتلقون التحويلات المالية من نيجيريا.

ومع ذلك، لا يزال ارتفاع تكلفة التحويلات يشكل مصدر قلق. وفي منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، دفع المرسلون ما متوسطه 7.9 في المائة لإرسال 200 دولار أمريكي في الربع 2023، ارتفاعًا من 7.4 في المائة في الربع 2022. وتباينت التكاليف بشكل كبير، حيث بلغت رسوم بعض الممرات ما يصل إلى 36 بالمائة. وهذا يؤكد الحاجة إلى قنوات تحويلات مالية أكثر كفاءة وبأسعار معقولة.

الديناميكيات الإقليمية والتوقعات المستقبلية

وأظهرت كينيا، وهي أحد الدول الرئيسية المتلقية للتحويلات، علامات واعدة مع زيادة بنسبة 21% في نمو التحويلات في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2024 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023. ويعود هذا النمو إلى حد كبير إلى التدفقات الواردة من الولايات المتحدة وكندا وأفريقيا. المملكة المتحدة وسويسرا وإيطاليا، مما يشير إلى العلاقات القوية بين المغتربين وبلدانهم الأصلية.

وبالنظر إلى المستقبل، من المتوقع أن يتعافى نمو التحويلات المالية إلى منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بشكل طفيف، من نمو سلبي بنسبة -0.3% في عام 2023 إلى زيادة متوقعة بنسبة 1.5% في عام 2024. ومع ذلك، تلوح في الأفق العديد من المخاطر، بما في ذلك التباطؤ الاقتصادي المحتمل في البلدان المتقدمة، وتصاعد الصراعات، ومخاطر المناخ.

اتجاهات الهجرة وتأثيرها

أدت الصراعات داخل منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا، وخاصة في السودان، إلى تحركات سكانية كبيرة عبر الحدود. وتستضيف المنطقة الآن الملايين من النازحين واللاجئين، مع انتقال أعداد كبيرة منهم إلى البلدان المجاورة. ويؤكد اتجاه الهجرة هذا الترابط بين الاقتصادات الأفريقية وأهمية تدفقات التحويلات المالية المستقرة.

اقرأ المزيد:-

غانا توصلت لاتفاق لهيكلة 13 مليار دولار من ديونها

بيزنس إنسايدر أفريكا: مشروع حوض إصلاح السفن الجديد في غانا مُهم استراتيجيًا للقارة

زامبيا الجميلة جاكي إبياه نجمة السينما في غانا تزور زامبيا 6 مايو المقبل 

غانا: مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية يرفض وبحزم  المثلية الجنسية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »