أخبار عاجلةاخبار افريقياشمال افريقيا

موريتانيا : ترقب للإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية .. ووزير الداخلية : جاهزون للتصدي لأي محاولة للإخلال بالأمن

حالة من الترقب تشهدها موريتانيا انتظارا للاعلان رسميا عن نتائج عملية الفرز في الانتخابات الرئاسية ، وسط تسريبات غير رسمية عن حسم المرشح الرئاسي محمد ولد الشيخ الغزواني الأمر من الجولة الأولي والفوز بولاية رئاسية ثانية، فيما برزت مخاوف من انزلاق الأوضاع الأمنية في البلاد عقب إعلان المرشح بيرام الداه اعبيد عدم اعترافه بنتائج الانتخابات داعيا أنصاره للنزول إلى الشارع ، الأمر الذي دفع وزير الداخلية واللامركزية الموريتاني محمد احمد ولد محمد الأمين للتأكيد علي جاهزية الأجهزة الأمنية للتصدي لأي محاولة للإخلال بالأمن والسكينة العامة، وذلك حفاظا على جو الهدوء والسكينة الذي طبع تنظيم الانتخابات الرئاسية.

وقال الوزير الموريتاني في مؤتمر بيان صحفي ” إن الأوضاع طبيعية وعادية، وتحت السيطرة، داعيا المواطنين إلى ممارسة حياتهم المعتادة وأنشطتهم اليومية، بكل حرية، وبشكل طبيعي.

ووفقا للبيان الصحفي الذي بثته وكالة الأنباء الموريتانية قال وزير الداخلية الموريتاني “حفاظاً على جو الهدوء والسكينة، الذى طبع تنظيم الانتخابات الرئاسية، واضطلاعاً من وزارة الداخلية واللامركزية بمسؤولياتها الأمنية المتمثلة في ضمان الأمن وبسطه، في عموم التراب الوطني، لجميع المواطنين والمقيمين بهدف ممارسة حرياتهم وأنشطتهم وتنقلاتهم ليل – نهار، والتي وجهت بها السلطات الإدارية، وأجهزتها الأمنية بمختلف أسلاكها، فإنها تذكّر الجميع بأنها لن تسمح تحت أي ظرف كان، ومهما كانت تكلفة ذلك، بأيّ إخلال بالأمن والسكينة، وبأن جميع الأجهزة الأمنية لديها التعليمات والوسائل والجاهزية، للتصدي الحازم لأي محاولة للإخلال بالأمن والسكينة العامة في عموم البلاد.

واضاف ” وفى نفس السياق، فإنه من المفروض أن يكون كل من يسعى إلى قيادة البلاد، أكثر حرصا من غيره، على استتباب الأمن وعلى سلامة المواطنين وممتلكاتهم.

 وأشار الوزير الموريتاني إلي أنه تم رصد من أطلق عليهم ” بعض الحركات العنصرية والمعروفة بعدائها للوحدة الوطنية وركوب الأمواج، لتحقيق أهدافها الدنيئة.

وقال ” وهكذا لوحظ أيضا أن بعض الغوغاء والانتهازيين والمراهقين المُغرّر بهم، والمحسوبين على مترشح بعينه، حاولوا على امتداد اليوم، في بعض أحياء العاصمة، التشويش على أجواء السكينة والأمن، من خلال بعض أعمال الشغب مثل إشعال الإطارات، والتأثير السلبي على انسيابية الحركة، ومحاولة ترويع المواطنين المسالمين الآمنين، وإلحاق الضرر بممتلكاتهم.

وذكر أنه بفضل الخطة الأمنية المحكمة، تصدت الأجهزة الأمنية مبكرا لهذه الأعمال التخريبية المدانة، وتمت السيطرة على الوضع بشكل كامل.

وطمأن وزير الداخلية الموريتاني ، المواطنين – من جديد – أن الأوضاع طبيعية وعادية، وتحت السيطرة، وأنه ليس هنالك ما يدعو إلى القلق؛ كما تدعو المواطنين إلى ممارسة حياتهم المعتادة وأنشطتهم اليومية، بكل حرية، وبشكل طبيعي.

وأعلنت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات؛ قرب اكتمال الفرز والإعلان عن النتائج المؤقنة بشكلها الشمولي خلال الساعات المقبلة.

وشدد الناطق باسم اللجنة علي أن الناخب الموريتاني خلال اقتراع أمس قال كلمته دون تأثر أو تأثير؛ في غياب أي إكراهات تذكر .

ووفقا لتسريبات غير رسمية تصدر الرئيس الموريتاني المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني، نتائج الانتخابات الرئاسية، التي تتواصل عمليات فرز نتائجها منذ مساء أمس السبت.

ووفقا لمصادر في اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، فقد حصل ولد الغزواني على نسبة 55٫82% متقدما على بقية المترشحين، بعد فرز نسبة 91% من صناديق الاقتراع ، فيما حل المترشح بيرام ولد الداه ولد أعبيد، في المركز الثاني بنسبة وصلت 22%، والذي أعلن رفضه لنتائج الانتخابات الرئاسية التي يتواصل فرزها، مؤكدا أنه لايعترف بولد الغزواني رئيسا للبلاد، وأنه سيعتمد فقط “ما توصلت إليه إدارة العمليات الانتخابية، التابعة لحملته، وسيقرر بناء على تلك النتائج النزول مع أنصاره إلى الشارع”.

وقال ” إن أنصاره بذلوا جهودا كبيرة خلال الحملة الدعائية، مؤكدا أن “ما توصل إليه من نجاحات لن يذهب في مهب الرياح” – وفق قولة .

إقرأ المزيد 

موريتانيا: ولد الغزواني  يتصدر بـ 55.02% نتائج فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »