أخبار عاجلةمصر

” مصر ركيزة الاستقرار في المنطقة ” .. أول تصريحات وزير الخارجية المصري الجديد

وقال وزير الخارجية المصري الجديد – في تصريح خاص لقناة “القاهرة الإخبارية” اليوم /الأربعاء/ عقب أدائه اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي – “إننا نعيش في منطقة تموج بالصراعات والأزمات من كافة الاتجاهات، والدولة المصرية راسخة وقوية” .
وأضاف ” أن مؤتمر الاستثمار الأول من نوعه بين مصر والاتحاد الأوروبي سبقه التوقيع على الإعلان المشترك لتدشين شراكة استراتيجية وشاملة بين مصر والاتحاد الأوروبي، وكل ذلك كان نتيجة الاستقرار في مصر وتماسكها ودورها الإقليمي الريادي ودورها الدولي.
وأوضح الدكتور بدر عبد العاطي أن الاتحاد الأوروبي والشركاء الغربيين لم يجدوا دولة يعتمدون عليها في حفظ الأمن والاستقرار وتكون ركيزة الاستقرار مثل مصر، وهو الوضع أيضا بالنسبة لباقي دول العالم التي تحرص على أن يكون الدور المصري مهما ونشيطا حتى لا يحدث في المنطقة توالي أزمات أكثر مما هو قائم بالفعل .

وأدى السفير الدكتور بدر عبدالعاطي اليمين الدستورية اليوم /الأربعاء/ أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي كوزير جديد للخارجية المصرية والهجرة في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي الجديدة.
وخلال رحلة تفوق حافلة امتزجت فيها كفاءته المهنية بوطنيته الراسخة وهمته العالية، انتقل بدر عبدالعاطي من مقعده الذي يعتز به دوما كطالب في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية إلى مقعد وزير الخارجية والهجرة في “الجمهورية الجديدة”.
وشغل وزير الخارجية والهجرة الجديد خلال مسيرته الدبلوماسية، العديد من المناصب كرئيس لبعثات مصر في الخارج، وآخرها سفير جمهورية مصر العربية لدى بلجيكا ولوكسمبورج والاتحاد الأوروبي وحلف الناتو (2021 – 2024)، وسفير مصر في ألمانيا خلال الفترة من 2015 إلى 2019.
كما تولى السفير الدكتور بدر عبد العاطى منصب مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية حتى عام 2021.
وشغل منصب نائب مساعد وزير الخارجية والمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية في الفترة ما بين 2013 و2015 فى أعوام فارقة فى تاريخ مصر الحديث، وتولى الدكتور بدر عبد العاطي منصب نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الاتحاد الأوروبي وغرب أوروبا والمنسق الوطني للاتحاد من أجل المتوسط ما بين 2012 و2013، ونائب رئيس البعثة في سفارة جمهورية مصر العربية في بروكسل بين 2008 و2012.
كما كان مديرا لشؤون فلسطين في وزارة الخارجية فى الفترة ما بين 2007 و2008، ومستشارا في سفارة جمهورية مصر العربية في واشنطن والمسؤول عن ملفي الكونجرس والشؤون الإفريقية في الفترة ما بين 2003 و2007، وسكرتيرا أول بمكتب وزير الخارجية المسؤول عن ملفي الشؤون الإفريقية وعملية السلام في الشرق الأوسط في الفترة ما بين 2001 و2003، وسكرتيرا ثانيا بسفارة جمهورية مصر العربية في طوكيو، والمسؤول عن الشؤون الإفريقية وعملية السلام في الشرق الأوسط وإيران في الفترة ما بين 1997 و2001، وسكرتيرا ثانيا في مكتب نائب مساعد وزير الخارجية للتعاون الاقتصادي الإقليمي بالشرق الأوسط بين عامي 1995 و1997.
وتولى منصب عضو الوفد المصري في مؤتمر القاهرة الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا عام 1996، وسكرتير ثالث في “سفارة جمهورية مصر العربية في تل أبيب” والمسؤول عن الشؤون الداخلية الإسرائيلية وعملية السلام في الشرق الأوسط في الفترة ما بين 1991 و1995، وملحق دبلوماسي بوزارة الخارجية بين 1989 و1991، كما كان محاضرا في “أكاديمية ناصر للعلوم العسكرية” في القاهرة عام 2003، وله عدة مقالات ومؤلفات في مجال السياسة الدولية.
وحقق السفير بدر عبد العاطي، العديد من الإنجازات البارزة خلال توليه منصب سفير مصر ببروكسل حيث شيد خلال سنوات عمله سفيرا لدى الاتحاد الأوروبي جسورا من التعاون والتنسيق مع كبار مسؤولي الاتحاد، وشهدت تلك الفترة طفرة في العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات وصولا إلى الارتقاء بالعلاقات بين الجانبين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة.
وخلال توليه منصب سفير مصر بألمانيا، شهدت العلاقات بين القاهرة وبرلين تطورا كبيرا؛ ما أسهم في تعزيز التعاون بين الجانبين في العديد من المجالات.
كما قام السفير الدكتور بدر عبد العاطي بدور بارز في الدفاع عن مقدرات ثورة 30 يونيو خلال فترة عمله كمتحدث رسمي باسم وزارة الخارجية فى الفترة من 2013 وحتى 2015، حيث كان على تواصل دائم مع وسائل الإعلام المصرية والأجنبية لإبراز التطورات الحقيقية التي شهدتها مصر في هذه المرحلة المفصلية من تاريخها.
والدكتور بدر عبد العاطى من مواليد عام 1966، وحصل على درجة الدكتوراة في العلاقات الدولية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة في عام 2003 ، ودرجة الماجستير في العلاقات الدولية في 1996 من جامعة القاهرة، وبكالوريوس العلوم السياسية في عام 1987 من ذات الجامعة.

إقرأ المزيد :

” مسيرة دبلوماسية حافلة ” .. تعرف علي بدر عبدالعاطي وزير الخارجية المصري الجديد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »