اخبار افريقيااخبار الطيرانجنوب افريقيا

إياتا:تدعو جنوب أفريقيا لحشد خبراتها ومواردها وبنيتها الأساسية لتسريع تطوير إنتاج الوقود المستدام للطيران

منظمة الصندوق العالمي للطبيعة: جنوب أفريقيا لديها القدرة على إنتاج ما بين 3.2 و4.5 مليار لتر من وقود الطائرات المستدام سنويًا

دعت رابطة النقل الجوي الدولي (إياتا) جنوب أفريقيا إلى حشد خبراتها ومواردها وبنيتها الأساسية لتسريع تطوير إنتاج الوقود المستدام للطيران. وجاءت الدعوة في الوقت الذي اجتمع فيه مسؤولون حكوميون وصناعيون في جوهانسبرج لحضور مؤتمر إياتا ” أجنحة التغيير في أفريقيا ” .

وقالت ماري أوينز تومسن، نائب الرئيس الأول للاستدامة وكبير الاقتصاديين في اتحاد النقل الجوي الدولي: “تتمتع جنوب إفريقيا بإمكانات هائلة لتصبح منتجًا رائدًا لوقود الطيران المستدام في المنطقة.

وهناك سوق تنتظر وقود الطيران المستدام حيث تعمل شركات الطيران على تحقيق انبعاثات كربونية صافية صفرية بحلول عام 2050. إنها أكثر من مجرد استراتيجية لدعم إزالة الكربون من الطيران، إنها استراتيجية للتنمية الاقتصادية ويجب أن تكون على رأس أولويات الحكومة الجديدة في جنوب إفريقيا. في الزراعة والطاقة والنقل، تنتظر الوظائف والصناعات الجديدة أن يتم إنشاؤها والتي لن تساعد فقط في مكافحة الفقر بل ستساهم أيضًا في تحقيق قدر أكبر من الاستقلال في مجال الطاقة”.

ترأست جنوب أفريقيا جمعية منظمة الطيران المدني الدولي لعام 2022 حيث وافقت الحكومات على هدف طويل الأجل يتماشى مع التزام صناعة الطيران بانبعاثات كربونية صفرية صافية بحلول عام 2050. وقد تم التأكيد على دور SAF في تحقيق هذا الهدف من خلال هدف ICAO CAAF/3 المتمثل في خفض متوسط ​​​​عالمي بنسبة 5٪ في انبعاثات الكربون في مجال الطيران بحلول عام 2030.

نظرًا لأن إزالة الكربون من الطيران تتطلب تعاونًا عالميًا، فمن الأهمية بمكان أن توحد الجهات المعنية العالمية أو الإقليمية مثل الدول وبنوك التنمية والصناعة والأوساط الأكاديمية والأطراف الأخرى ذات الصلة جهودها لمساعدة البلدان التي لديها إمكانات SAF على تطوير صناعتها.

وقال تومسن “إن شركات الطيران مستعدة ومستعدة لشراء وقود الطائرات المستدام كما يتضح من حقيقة أن كل قطرة من وقود الطائرات المستدام تم شراؤها واستخدامها. لكن أحجام الإنتاج تمثل جزءًا ضئيلًا من احتياجات الطيران. ولهذا السبب من الضروري أن تغتنم حكومات البلدان ذات الإمكانات الإنتاجية، مثل جنوب إفريقيا، هذه الفرصة الفريدة المربحة للجميع من أجل التنمية الاقتصادية والتحول في مجال الطاقة والنقل الجوي الخالي من الكربون”.

المزايا التي ستعود علي جنوب أفريقيا

سلطت إياتا الضوء على العديد من المزايا التي يمكن أن تتمتع بها جنوب أفريقيا في تطوير إنتاج وقود الطيران المستدام، والتي أشارت إليها أيضًا دراسة أجراها الصندوق العالمي للحياة البرية:

إمكانات المواد الخام: تتمتع جنوب أفريقيا بوفرة من المواد الخام التي يمكن استخلاص الأسمدة العضوية منها، بما في ذلك المنتجات الثانوية المنخفضة الكربون لقصب السكر، والكتلة الحيوية من النباتات الغريبة الغازية التي تم تطهيرها. وفيما يتعلق بالنباتات الغريبة الغازية، فإن حصادها سيأتي بفوائد بيئية أخرى مثل تحسين التنوع البيولوجي وأمن المياه. وفي جميع الأحوال، لن تتنافس أي مواد خام مع إنتاج الغذاء على استخدام الأراضي أو المياه بما يتماشى مع إطار الاستدامة لمنظمة الطيران المدني الدولي.

قدرة إنتاجية كبيرة: تقدر منظمة الصندوق العالمي للطبيعة أن جنوب أفريقيا لديها القدرة على إنتاج ما بين 3.2 و4.5 مليار لتر من وقود الطائرات المستدام سنويًا. وهذا سيتجاوز الطلب المحلي على الوقود (1.8 مليار لتر) وسيمثل فرصة تصديرية، حيث ستكون السياسات محورية لتحقيق ذلك. إن تحقيق الإنتاج عند النطاق الأعلى من الإمكانات يتطلب التطوير المشترك لقدرات الهيدروجين الأخضر.

البنية التحتية الحالية للتكرير: تمتلك جنوب أفريقيا بنية تحتية قائمة للتكرير ينبغي استكشافها للاستثمار في المناطق الصناعية القديمة – تحويل المصانع أو المعالجة المشتركة.

الخبرة: تتمتع جنوب أفريقيا بخبرة طويلة في إنتاج الوقود الاصطناعي، وخاصة طريقة فيشر-تروبش. وعلاوة على ذلك، تتمتع المؤسسات الأكاديمية والبحثية القوية في البلاد أيضًا بتاريخ في دعم الابتكارات والتكنولوجيا لإنتاج الوقود. لقد حان الوقت لنرى سياسات لتمكينها من القيام بدورها في نشر الوقود الاصطناعي.

الموقع الجغرافي الاستراتيجي: تعد مطارات جنوب أفريقيا، وخاصة مطار أو آر تامبو الدولي في جوهانسبرغ ومطار كيب تاون الدولي، بمثابة مراكز مهمة لربط الرحلات الجوية داخل أفريقيا وأجزاء أخرى من العالم.

إياتا: استراتيجية من 4 محاور

وللاستفادة من إمكانات مطار جنوب أفريقيا الدولي، تحث إياتا الحكومة على اعتماد خطة استراتيجية ينبغي أن تشمل أربعة مجالات أساسية: البنية التحتية الصناعية: تسريع تطوير قدرات الإنتاج من خلال استخدام البنية التحتية الصناعية القائمة (الاستثمار في المناطق الصناعية غير المستغلة) كميزة تنافسية في تطوير وتوسيع إنتاج الوقود الحيوي المستدام.

تجميع الموارد: تحديد الفرص المتاحة لتطوير إطار عمل تمويل التنمية المستدامة من خلال تشجيع التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص والشركاء الدوليين لتجميع الموارد والخبرات.

الحوافز للبحث والتطوير: تحفيز الابتكار لخفض التكاليف وزيادة أحجام الإنتاج وتنويع المحاصيل المصدرية/منهجيات الإنتاج من خلال الحوافز الضريبية والمنح والإعانات للبحث والتطوير في تقنيات الوقود الحيوي المستدام.

الاستثمار في البنية التحتية: دعم تطوير البنية التحتية الضرورية (الجديدة)، مثل المصافي الحيوية ومرافق إنتاج الهيدروجين الأخضر من خلال الحوافز الضريبية وغيرها.

إقرأ أيضا:-

“إياتا” شركات الطيران الأفريقية تحقق زيادة في الطلب بنسبة 20.7% على أساس سنوي

إياتا: تراجع الطلب في قطاع الشحن الجوي بنسبة 1.8% أفريقيا في عام 2023

إياتا..توقعات أن تصل إيرادات صناعة الطيران إلى مستوى تاريخي قدره 964 مليار دولار في 2024

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »