أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

بي بي سي تسلط الضوء علي حوادث الخطف مقابل فدية في إثيوبيا .. وتؤكد زادت في السنوات الأخيرة

 

سلطت هيئة الإذاعة البريطانية ” بي بي سي ” في تقرير لها علي تزايد حوادث الاختطاف مقابل فدية في إثيوبيا علي يد ميليشيات إثيوبية مسلحة , مشيره إلي أن حوادث الخطف زادت في إثيوبيا في السنوات الأخيرة .

وركزت بي سي في تقريرها علي حادث اختطاف 100 طالب إثيوبي علي يد مسلحين كانوا في طريقهم من إقليم أمهرة إلي العاصمة أديس أبابا  , ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية عن ” بيكيلي ” شقيق واحدة من عشرات الطلاب من جامعة ديبارك في إثيوبيا الذين اختطفوا منذ أسبوع – بعد استقلت حافلة للعودة إلى منزلها في نهاية العام الدراسي، لكنها لم تصل إلى وجهتها أبدًا , ولم يتمكن أحد من أفراد الأسرة من الاتصال بها، لذا عندما أضاء هاتفه المحمول، ليخبر بيكيلي أنه تلقى مكالمة واردة من أخته، ضغط على زر القبول بسرعة-  وقد تم تغيير أسماء الأشخاص الذين تحدثت إليهم بي بي سي في هذا المقال لأسباب تتعلق بالسلامة.

وقال شقيق الطالبة المخطوفة ” لقد سمعت الصوت الذي كنت توق لسماعه، ولكن بعد ذلك جاء صوت رجل غير مألوف، وأخبره أنه إذا كان يريد رؤية أخته مرة أخرى، فإن عليه دفع 700 ألف بر إثيوبي (12 ألف دولار أمريكي؛ 9400 جنيه إسترليني).

واختطف مسلحون عشرات من ركاب الحافلات، أغلبهم من الطلاب، الأربعاء الماضي , وتمكن البعض من الفرار، وقال ثلاثة من الذين نجحوا في الفرار لبي بي سي إنهم يعتقدون أن أكثر من 100 شخص ما زالوا محتجزين.

اتصل الخاطفون ببيكيلي ثلاث مرات، مطالبين بفدية قدرها 700 ألف بر , ويخشى بيكيلي الأسوأ، إذ يقول إنه بصفته عاملاً يومياً لا يستطيع حتى دفع مبلغ 7000 بر لخاطفيه.

وأكدت بي بي سي أن حادث اختطاف عشرات الطلاب ليس الوحيد , مشيره إلي أن إثيوبيا شهدت  في السنوات الأخيرة زيادة كبيرة في عمليات الاختطاف مقابل الحصول على فدية.

ولفتت إلي أن إقليم  أوروميا، أكبر أقاليم إثيوبيا والتي تحيط بالعاصمة أديس أبابا، الأكثر تضررا من حوادث الاختطاف .

وذكرت بي بي سي أن  قوات الأمن الإثيوبية تم استنزافها بشكل كبير في محاولة لاحتواء العديد من الصراعات التي اندلعت في ثاني أكبر دولة أفريقية من حيث عدد السكان، مما أدى إلى زيادة الفوضى.

وكان الطلاب المختطفون الأربعاء الماضي يسافرون في ثلاث حافلات، في طريقهم إلى أديس أبابا من جامعة ديبارك في جبال سيمين، وهي مقصد سياحي معروف , وتوقفت المركبات بشكل غير متوقع بالقرب من جاربا جوراشا، وهي بلدة صغيرة في أوروميا.

وقالت مهريت، وهي طالبة تدرس علوم الحيوان وكانت تسافر على متن إحدى الحافلات، لبي بي سي: “سمعت طلقات نارية وسمعت أوامر متكررة بالهرب. لم أكن أعرف حتى ماذا كنا نفعل”.

وأضاف طالب الحقوق بيتروس: “أمروا الجميع بالنزول.. وبدأوا في ضرب الجميع [بالعصي] وأجبرونا على الركض إلى الغابة القريبة.. كان الأمر مرعبًا”.

وتقول منظمة تحرير أوروميا إنها تقاتل من أجل “تقرير المصير” للمجموعة العرقية أورومو، وهي الأكبر في إثيوبيا، لكن البرلمان الفيدرالي صنفها كمنظمة إرهابية.

وقال ميهريت وبيتروس إن جيش التحرير الشعبي كان وراء اختطافهما، لكن الجماعة المتمردة لم تعلق على الأمر.

وكان المتحدث باسم حركة تحرير الصومال، أودا طربيه، قد نفى في وقت سابق لوسائل الإعلام المحلية أن تكون الحركة تنفذ عمليات اختطاف لتمويل عملياتها، قائلا إن الحكومة الفيدرالية الضعيفة سمحت للجريمة بالازدهار.

وبعد إجبارهم على الجري والمشي لمسافة حوالي كيلومترين (1.2 ميل)، تمكن مهريت وبيتروس وبعض المختطفين الآخرين من الفرار.

وقال بيتروس إن المسلحين كانوا يحاولون السيطرة على المجموعة الكبيرة “لذلك اختبأ بعضنا تحت الشجيرات وانتظرنا حتى ذهبوا بعيدا”.

وتمكنت إحدى الطالبات، التي لا تزال محتجزة لدى المسلحين، من إجراء مكالمة هاتفية مع أسرتها، حيث أخبرتهم أنها شهدت خاطفيها يقتلون بعض الطلاب الآخرين.

وقال أحد أقاربها لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي): “لقد فقدت الأمل في الحياة الآن. وهي لا تعتقد أن دفع الفدية سيضمن لها الحرية”.

وتطرقت بي بي سي في تقريرها إلي عدد من حوادث الاختطاف الجماعي التي تتشابه مع العملية الأخيرة , مشيره الي أنه قبل عام واحد فقط، اختطف أكثر من خمسين مسافراً كانوا في طريقهم من منطقة أمهرة إلى أديس أبابا.

وقال مسؤول محلي إثيوبي” إن الذين تمكنوا من دفع فدية تم إطلاق سراحهم، لكنه لم يحدد ما حدث لأولئك الذين لم يتمكنوا من ذلك.

وأشارت بي بي سي إلي حادثة اختطاف أخري تردد فيها أنه تم اختطاف 18 طالبًا جامعيًا في أوروميا اختطفوا على يد مهاجمين مسلحين في أواخر عام 2019. ولم يتم العثور عليهم حتى يومنا هذا , وواجهت الحكومة الاثيوبية انتقادات شديدة لفشلها في تأمين إطلاق سراحهم والعثور على الجناة.

بعد أشهر قليلة من اختفاء الطلاب، قال رئيس الوزراء أبي أحمد لأعضاء البرلمان إن الخاطفين هم “أشخاص مجهولون” وأنه لا يوجد دليل “يقول إن شيئًا سيئًا حدث” للطلاب.

وقالت بي بي سي في تقريرها ” إنه على الرغم من أن منطقة أوروميا تعد مركزًا لعمليات الاختطاف، إلا أن الخاطفين ينشطون أيضًا في أماكن أخرى، مثل منطقتي تيجراي وأمهرة اللتين مزقتهما الحرب.

مشيره الي انه في شهر مارس ، تعرضت تلميذة تبلغ من العمر 16 عامًا في اقليم تيجراي للخطف وطالبوا والديها بدفع فدية قدرها ثلاثة ملايين بير, و أبلغت الأسرة الشرطة عن الحادث، لكن تم العثور على جثة التلميذة في يونيو، مما أدى إلى احتجاج كبير .

وتقول لجنة حقوق الإنسان الإثيوبية التابعة للدولة إن مئات المختطفين في مختلف أنحاء إثيوبيا يتعرضون في كثير من الأحيان لمعاملة قاسية، بما في ذلك التعذيب.

ولم تعلق الحكومة الاثيوبية حتى الآن على عملية الاختطاف التي وقعت يوم الأربعاء الماضي، ولم يستجب المسؤولون لطلبات هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) للتعليق.

واتهم بعض أقارب المختطفين السلطات بعدم إعطاء الحادثة الاهتمام الكافي , وقال دالك، وهو مزارع اختطفت ابنته: “من المحير أن تتجاهل السلطات هذه القضية بينما يتم أخذ أطفالنا بعيدا”.

وذكر أب آخر إنهم يريدون فقط عودة أبنائهم , وقال “ليس لدينا أموال لنقدمها [للخاطفين]. لقد ضحيت بالكثير لإرسال أطفالي إلى المدرسة… والآن كل ما نفعله هو البكاء والصلاة”.

إقرأ المزيد :

إثيوبيا .. السفارة الأمريكية بأديس أبابا تدين حادث اختطاف 100 طالب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »