أخبار عاجلةشرق افريقياغرب افريقيا

الكونغو الديمقراطية: الجيش يتهم رواندا وحركة إم23 بانتهاك الهدنة

اتهم جيش الكونغو الديمقراطية الخميس متمردي حركة “إم23” ورواندا بانتهاك وقف إطلاق النار الإنساني الذي أعلنته الولايات المتحدة الأسبوع الماضي.

ويهدف وقف إطلاق النار الذي استمر أسبوعين، والذي دخل حيز التنفيذ منذ الخامس من يوليو إلى السماح للعاملين في المجال الإنساني بالوصول إلى مناطق الصراع في إقليم شمال كيفو حيث يعاني الملايين من الناس من واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

وبعد مرور أسبوع واحد فقط، وردت تقارير تفيد باستمرار العنف في منطقة ماسيسي بالقرب من غوما، عاصمة إقليم شمال كيفو، وفقا للأمم المتحدة.

واشتد الصراع في المنطقة هذا العام، ما أدى إلى نزوح مئات الآلاف في محاولة للفرار من المتمردين.

اتهمت كينشاسا رواندا بدعم جماعة إم23 المتمردة، ونددت يوم الخميس بما أسمته “فشل نظام كيغالي في احترام الهدنة […] وبالتالي حرمانهم من الوصول إلى المساعدات الإنسانية”.

إن الصراع المستمر منذ سنوات معقد للغاية، وفي حين أن حركة “إم 23” هي الأكثر نشاطا، فإن هناك أكثر من 120 جماعة مسلحة تتقاتل من أجل المعادن في المنطقة.

الآن، نزح أكثر من سبعة ملايين شخص في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية. وفي هذا العام وحده، أسفر ما لا يقل عن 416 هجومًا عنيفًا عن مقتل 1467 مدنيًا، نصفهم في شمال كيفو، وفقًا لمنظمة ACLED غير الربحية.

اقرأ المزيد:-

الكونغو الديمقراطية .. القس جوزيف موكوجنوبيلا في منزله بعد عشر سنوات من المنفى

الكونغو الديمقراطية .. تحقيقات لكشف ملابسات وفاة 80 شخصا غرقا 

الكونغو الديمقراطية .. إنتهاء مهمة بعثة فريق التنسيق بين الشركاء في كيفو الجنوبية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »