أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

ساحل العاج: افتتاح مصنع جديد لإنتاج الكاجو الوطني بنسبة 50%

في ساحل العاج ومع الطموح لزيادة معدل معالجة إنتاج جوز الكاجو الوطني بنسبة 50% على الأقل بحلول عام 2030، تم افتتاح مصنعًا جديدًا، بالشراكة مع شركة عملاقة من الإمارات العربية المتحدة لإنتاج الكاجو.

فقد افتتحت شركة Pan African Ago Commodities Holding الإماراتية، يوم الجمعة 12 يوليو 2024، وحدة لتجهيز جوز الكاجو في تومبوغو-ساموروسو، ببلدية بونديالي (شمال ساحل العاج).

IMG 20240713 WA0009 768x511 1 ساحل العاج: افتتاح مصنع جديد لإنتاج الكاجو الوطني بنسبة 50%

ويتمتع المصنع المبني على مساحة عشرة هكتارات بقدرة معالجة تبلغ 50 طنا يوميا ومن المتوقع أن يولد ما يقرب من 6000 فرصة عمل مباشرة و10000 فرصة عمل غير مباشرة. إنه يوفر فرصة للشباب ووسيلة فعالة لتمكين المرأة في منطقة باجوي.

يزيد هذا المصنع من عدد مصانع معالجة الكاجو الخام في البلاد، والتي ارتفعت من سبعة مصانع في عام 2018 إلى أكثر من 35 مصنعًا في عام 2024. ومن الواضح أن صناعة الكاجو، منذ إصلاح القطاع في عام 2013، بدأت في التقدم.

تحتل كوت ديفوار، ثالث أكبر معالج للكاجو الخام في العالم وثاني مورد للوز إلى السوق الدولية، مكانة رائدة في أفريقيا، حيث يبلغ معدل المعالجة أكثر من 22٪ لحجم تمت معالجته في عام 2023 عند 266000 طن مقارنة إلى 34 ألف طن في عام 2011

“إن جعل بونديالي مدينة صناعية زراعية لم يكن مجرد شعار حملة”، أعلن وزير التربية الوطنية ومحو الأمية، البروفيسور مارياتو كوني، القاضي الأول لبلدية بونديالي.

IMG 20240713 WA0010 768x595 1 ساحل العاج: افتتاح مصنع جديد لإنتاج الكاجو الوطني بنسبة 50%

بهدف زيادة الاستثمارات ذات الأثر الاجتماعي القوي، أقامت مارياتو كوني، خلال إقامتها في الإمارات العربية المتحدة عام 2021، شراكة مع مجموعة الصايغ الإماراتية العملاقة للصناعات الزراعية، بهدف بناء مصنع لجوز الكاجو. مصنع المعالجة.

تمت الزيارة الأولى إلى بونديالي لوفد من مجموعة الصايغ بقيادة رئيسها عبد الجبار الصايغ، في أكتوبر 2021. وتحت قيادة مارياتو كوني، سيخرج آلاف الشباب من البطالة.

وتم افتتاح المؤسسة بحضور رئيس الوزراء الإيفواري السيد روبرت بوجري مامبي، والسلطات الإدارية والعرفية، ووزير التجارة الخارجية المسؤول عن استقطاب المواهب من دولة الإمارات العربية المتحدة والاحتفاظ بها.

ووفقا لوزير الدولة ووزير الزراعة والتنمية الريفية والإنتاج الغذائي في كوت ديفوار، أدجوماني كواسي، فإن هذه هي المرة الثالثة، في أقل من ستة أشهر، التي تفتتح فيها البلاد مصنعا لتصنيع الكاجو، بعد أفكوت من ياموسوكرو. وEcocajou من أوديني.

“هذه مسألة حيوية بالنسبة لقطاع الكاجو الإيفواري، لأن إنتاجنا من الجوز الخام تجاوز مليون طن. وقال السيد أدجوماني: “سنحتاج إلى أن نكون قادرين على تحويل الجزء الأكبر من هذا الحجم محليًا، من أجل خلق قيمة مضافة محليًا وتعزيز مكانة الكاجو في الاقتصاد العالمي”

اقرأ المزيد:-

مقهى الكاكاو في ساحل العاج يوقف مؤقتا تصدير المنتج

صدمة لـ ” عشاق الشوكولاتة ” .. طن الكاكاو يقترب من 10 آلاف دولار

بلومبرج .. ارتفاع أسعار الكاكاو يصيب محبي الشكولاته بالذعر مع اقتراب موسم الأعياد

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »