أخبار عاجلةاخبار افريقياشمال افريقيا

سابقة في تاريخ الجزائر .. إمرأتان في السباق الرئاسي

 16 مرشحا محتملا تقدموا بملفات ترشحهم للانتخابات الرئاسية في الجزائر المقررة في 7 سبتمبر المقبل , ومن المرشحين الـ 16 يبرز إسم  المحامية و الحقوقية زبيدة عسول وسيدة الأعمال الجزائرية سعيدة نغزة  .

ووفقا لما أعلنت عنه  السلطة الجزائرية المستقلة للانتخابات، التي تتولى عملية تنظيم والإشراف على الانتخابات، يتم حاليا فحص والبت في ملفات المتقدمين حتى 27 يوليو الجاري؛ وهو تاريخ الإعلان عن القائمة النهائية للأسماء التي تم قبول ملفات ترشحها، قبل أن يتم رفع قائمة المترشحين المقبولين إلى المحكمة الدستورية للبت فيها بصفة نهائية.

ويستعرض ” افرو نيوز 24 ” في التقرير التالي أبرز المعلومات عن المرشحتين عسول ونغزة .

عسول .. السير علي خطي هواري بومدين

 

400645945 897905655029085 2163261837953943833 n سابقة في تاريخ الجزائر .. إمرأتان في السباق الرئاسي
زبيدة عسول المحامية والحقوقية الجزائرية

تاريخ طويل من العمل السياسي تستند إليه المحامية والحقوقية الجزائرية زبيدة عسول،رئيسة حزب الاتحاد من أجل التغيير والرقي , في ترشحها للسباق الرئاسي في الجزائر .

و عسول كانت أول امرأة يتم تعيينها مديرة أولى في وزارة العدل , وبعد استقالة الرئيس الشاذلي بن جديد في 11 يناير 1992 وبعد توقف العملية الانتخابية، تعيينت زبيدة عسول في المجلس الوطني الانتقالي ( 1994-1997)  بصفته مقرر لجنة الشؤون القانونية.

في عام 2006، تم انتخابها رئيسة شبكة المحامين العرب. في 29 سبتمبر 2012، أنشأت حزبها السياسي: الاتحاد من أجل التغيير والتقدم , و في عام 2015، أعلنت أن نموذجها كان هواري بومدين.

وفي تصريحات عقب تسليم ملف ترشحها للانتخابات الرئاسية للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات , أكدت عسول أن ترشحها للرئاسيات المقبلة هو “قرار جدي وهام ويجب أن يسعى الجميع لتطوير البلاد”, كما أبرزت أن برنامجها الانتخابي “متعدد الجوانب ويسعى لتطوير البلاد وحماية الأسرة وتحقيق الرفاهية والتنمية الاقتصادية”.

وفي تصريحات سابقة اعتبرت رئيسة حزب “الاتحاد من أجل التغيير والرقي” المعارض زبيدة عسول أن الانتخابات الرئاسية 2024، “فرصة قائمة على إمكانية القيام بفعل سياسي ناجع، يسمح للملايين الذين خرجوا في الحراك الشعبي للتعبير عن اختيار مرشح رئاسي يستجيب لمطالب الحراك”.

نغزة من تحميص البن لمغازلة كرسي الرئاسة

a21bd588c23da4809a61f86d223da3e0 M سابقة في تاريخ الجزائر .. إمرأتان في السباق الرئاسي
سعيدة نغزة سيدة الأعمال الجزائرية

الاسم النسائي الثاني الذي برز في قائمة المرشحين المحتملين للانتخابات الرئاسية الجزائرية , سيدة الأعمال الجزائرية  سعيدة نغزة, التي قامت بتسليم ملف ترشحها للسلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات .

وفي تصريح للصحافة عقب عملية الإيداع, نوهت السيدة نغزة ب “مواقف” المرأة الجزائرية خلال مختلف المحطات التاريخية لبلادنا, لاسيما خلال الثورة التحريرية المباركة.

كما أشادت بذات المناسبة “بتجاوب ومرافقة” السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات لكل الراغبين في الترشح لهذا الاستحقاق الانتخابي.

ةسعيدة نغزة، هي سيدة أعمال جزائرية، ورئيسة لجنة النساء داخل الاتحاد المتوسطي لرجال الاعمال  , كما شغلت منصب رئيسة كونفدرالية أرباب العمل في دولة الجزائر، وساهمت في العديد من الاعمال الخيرية في حياتها المهنية، فهي مثال للمرأة المكافحة والمثابرة التي يحتذي بها.

كانت سعيدة نغزة تعمل في بداية حياتها مع والدها في مصنع لتحميص القهوة واستيرادها وتصديرها، قبل أن تتولي منصب رئيسة لجنة النساء في الاتحاد المتوسطي لرجال الاعمال.

وقامت نغزة بالاستثمار في مجال المناجم  ,كما دخلت في شراكات مع مستثمرين أمريكيين ولديها مشروعات استثمارية في مجال الزراعة الصحراوية .

 

إقرأ المزيد :

الجزائر .. 16 مرشحا للانتخابات الرئاسية علي رأسهم تبون

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »