أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

« التجاري الدولي » :  4 أسباب وراء القفزة في أرباح البنك في الربع الثاني 2024

أكد رئيس القطاع المالي والاستراتيجي في البنك التجاري الدولي المصري “CIB” إسلام ذكري، إن هناك 4 أسباب وراء القفزة في أرباح البنك في الربع الثاني من العام الحالي.

وقال رئيس القطاع المالي والاستراتيجي في لقاء مع “العربية Business”، : ” أن السبب الأول يتمثل في أن أرباح البنوك تتحقق من إدارة مختلفة لأنشطة البنك، وخلق طاقات لاستيعاب عدد أكبر من العملاء وتوفير حلول مالية للعملاء على مستوى نطاقات الخدمة.

وأكد إسلام ذكري أن البنك يستهدف أيضا بناء علاقات مفتوحة مع عملاء القطاع المؤسسي وقطاع التجزئة المصرفية، وتقديم حلول مالية بالسعر والتكلفة التي تتلاءم مع احتياجات العملاء.

وأشار إلى أن السبب الثالث يتمثل في الإبقاء على إدارة التكاليف بقدر عال من الرقابة سواء تكاليف التمويل أو تكاليف التشغيل في ظل بيئة تضخمية شديدة.

وقال ” إن السبب الرابع – الذي تقوم عليه معظم قطاعات البنك وإدارة الخزانة- هو إعادة هيكلة معدلات العائد على الأصول والذي أسفر عن نتائج مهمة في الربعين الأول والثاني هذا العام.

وكشف ذكري، عن أن معدل الربحية مقوما بالدولار للمستثمرين في “سي أي بي” بالأسواق العالمية بلغ 26%، وهو معدل عائد جيد.

وأوضح رئيس القطاع المالي والاستراتيجي في البنك التجاري الدولي المصري “CIB” أن عملية إدارة الأصول في بنك هي “فنية بحتة” وتستهدف في الأساس هدفين: الهدف الأول يتمثل في تعظيم العائد على الأصول سواء كانت أصول حكومية أو أصول مالية مستثمرة في صورة قروض مع العملاء، أما الهدف الثاني فهو إدارة تكلفة الأموال بما يحقق أكبر قدر من الوفر للعملاء وموافاة معدلات السيولة وكفاية رأس المال التي لأقصى معدلاتها في الوقت الحالي.

وأفاد ذكري، أن الودائع التي وصلت نسبتها 55% سجلت هامش ربحية حوالي 9.5% وهذا سبب الزيادة التي يشهدها البنك حاليا.

وأعلن البنك التجاري الدولي المصري “CIB” تحقيق زيادة في الإيرادات المجمعة خلال الربع الماضي بنسبة 81% على أساس سنوي، لتصل إلى 24.43 مليار جنيه.

وقال البنك ” إن صافي الربح المجمع بعد خصم حقوق الأقلية ارتفع خلال الربع الثاني بنسبة 96% على أساس سنوي مسجلاً 15.62 مليار جنيه.

وسجل البنك التجاري الدولي CIB صافي دخل من الفائدة بقيمة 22.737 مليار جنيه خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة زيادة 75% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023، بينما حقق صافي الدخل من غير الفائدة 1.692 مليار جنيه بزيادة 250% على أساس سنوي، رغم تراجعه على أساس ربع سنوي بنسبة 44%.

ووصلت نسبة إجمالي القروض إلى الودائع بنهاية يونيو الماضي إلى 38.6% مقابل 38.4% في الشهر نفسه من العام الماضي

وبلغ إجمالي الودائع في البنك بنهاية يونيو 858 مليار جنيه بزيادة 27% خلال النصف الأول من العام الجاري، مع معدل نمو حقيقي 8% عند استبعاد تأثير خفض قيمة الجنيه الذي حدث خلال شهر مارس، وأضاف إلى رصيد الودائع 118 مليار جنيه.

كما ارتفعت محفظة القروض إلى 331 مليار جنيه بزيادة 24% خلال النصف الأول من العام الجاري، مع معدل نمو حقيقي 8% عند استبعاد تأثير خفض الجنيه والذي أضاف 41.1 مليار جنيه لرصيد القروض.

اقرأ المزيد 

” التجاري الدولي – مصر CIB ” يطلق أول بطاقة ائتمان معدنية World Elite بالتعاون مع ماستركارد لشريحة عملاء CIB Private 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »