أخبار عاجلةمصر

مسؤولة أفريقية : دور مصر محوري في أفريقيا .. و « Nsanzabaganwa» : مسئولية كبري تقع على عاتق القاهرة في ظل النزاعات المحتدمة التي تشهدها القارة

أكدت Dr. Monique  Nsanzabaganwa نائبة رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي على محورية الدور المصري فى قارة أفريقيا، مشيرة إلى المسئولية الكبري التي تقع على عاتق القاهرة في ظل النزاعات والأزمات المحتدمة التي تشهدها القارة الإفريقية.

جاء ذلك خلال لقاء  الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج المصري ، اليوم الاثنين ، مع Dr. Monique  Nsanzabaganwa نائبة رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي، على هامش أعمال الدورة السادسة لاجتماع القمة التنسيقية للاتحاد الأفريقي و التجمعات الاقتصادية الاقليمية، الذي تستضيفه العاصمة أكرا.

ووفقاً لتصريح للسفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة المصرية ، فإن نائبة رئيس المفوضية استهلت اللقاء بتقديم التهنئة إلى الوزير عبد العاطي على توليه مهام منصبه.

وأوضح المتحدث الرسمي، أن وزير الخارجية المصري استعرض جهود مصر في مجال حفظ وبناء السلام وتحقيق التنمية المستدامة في القارة الإفريقية، مؤكداً على أهمية توظيف الريادة المصرية لملف إعادة الإعمار والاستفادة من مركز إعادة الاعمار للتنمية فيما بعد النزاعات التابع للاتحاد الأفريقي بالقاهرة لمواجهة التحديات والأزمات التي تموج بها القارة.

وأكد الدكتور بدر عبد العاطي على الدور الهام الذي تضطلع به مفوضية الاتحاد الافريقي في المساهمة في تعزيز السلم والأمن والاستقرار في القارة. 

كما تم تناول عدد من المسائل المتعلقة بالاتحاد الأفريقي وفي مقدمتها صياغة محددات واضحة لأولويات الاتحاد الأفريقي، وانتخابات قيادات المفوضية لعام ٢٠٢٥، والموضوعات المالية والإدارية المتعلقة بالمفوضية لاسيما إقرار موازنة الاتحاد الافريقي، وتعزيز الحوكمة وخطوات الإصلاح المؤسسي. كما تم الوقوف على الموقف الحالي من افتتاح مقر الاتحاد الأفريقي بالقاهرة المعتمد لدى جامعة الدول العربية، واستضافة مصر لوكالة الفضاء الإفريقية. 

ومن جانبها، أعربت نائبة رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي عن حرصها على التعاون والتشاور المستمرين مع مصر في القضايا المتعلقة بالاتحاد الأفريقي، والإستفادة من الخبرات المصرية في تطوير عمل المفوضية. وثمنت حرص مصر على الانخراط بفاعلية في كافة الموضوعات التي يتم تناولها داخل أجهزة الإتحاد الافريقي.

IMG 20240722 WA0013 مسؤولة أفريقية : دور مصر محوري في أفريقيا .. و « Nsanzabaganwa» : مسئولية كبري تقع على عاتق القاهرة في ظل النزاعات المحتدمة التي تشهدها القارة IMG 20240722 WA0011 مسؤولة أفريقية : دور مصر محوري في أفريقيا .. و « Nsanzabaganwa» : مسئولية كبري تقع على عاتق القاهرة في ظل النزاعات المحتدمة التي تشهدها القارةاقرأ المزيد 

وزير الخارجية المصري يبحث مع مفوض الأمن بالاتحاد الأفريقي قضايا السودان وسد النهضة وأمن البحر الأحمر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »