اخبار الطيرانسياحة وطيران

إيرباص تتفوق وبوينج تتراجع في معرض فارنبورو الجوي 2024

تفوقت شركة صناعة الطائرات الأوروبية إيرباص علي نفسها خلال معرض فارنبورو الجوي الدولي 2024، بلندن أحد أكبر معارض الطيران التجارية في العالم فيما تراجعت منافستها التقليدية بوينج عملاق صناعة الطائرات الأمريكية، ففي حين

عرضت إيرباص احدث طائراتها النفاثة وهي A321 253XLR لم يشاهد الزوار اي طائرة جديدة لبيوينج في المعرض .

وقالت إيرباص إن طائرتها الجديدة A321 ذات الممر الواحد تستهلك وقوداً أقل بنسبة 30%، وتتمتع بمدى محتمل يبلغ 4700 ميل بحري، وهو ما يتفوق على العديد من منافسي الطائرة الأكبر حجماً المخصصة للرحلات الطويلة التقليدية.

airbus a321 c airbus 1280 إيرباص تتفوق وبوينج تتراجع في معرض فارنبورو الجوي 2024

وتقول ايرباص إن كفاءة استهلاك الوقود في طائرة A321 تشكل خبراً جيداً لشركات الطيران التي تريد أن تتمكن من تشغيل طائرات ضيقة البدن وأقل تكلفة في الرحلات الطويلة.

كما تعرض إيرباص أيضًا طائرتها A350؛ والتي تحمل شعار الخطوط الجوية الهندية، ومن المتوقع أن تبدأ في نقل الركاب من لندن إلى مومباي بشكل مباشر.

أكدت سو بارتريدج رئيسة برنامج جناح الغد في شركة إيرباص: أن إيرباص، تعتبر كفاءة استهلاك الوقود جزءًا أساسيًا من التطوير التكنولوجي المستقبلي للصناعة الطائرات، وأن الأجنحة والوقود والمحركات والدفع هي المجالات التي يمكننا من خلالهما جعل الطائرة أكثر كفاءة.

“لذلك ومن خلال تحسين فيزياء الجناح، يمكن حرق وقود أقل، ثم يأتي الجزء الرئيسي الثاني من تطوير التكنولوجيا في إيرباص وهو كيفية حرق أنواع مختلفة من الوقود، مثل وقود الطيران المستدام وحتى الهيدروجين في الجيل التالي من الطائرات”.

أما شركة بوينج عملاق صناعة الطائرات الأمريكية فقد حاولت الحفاظ على مستوى منخفض من المشاركة هذا العام، ولم تقدم أي طائرات نفاثة جديدة للمشاركة في العروض الجوية في المعرض، لأنها تواجه ومنذ فترة أزمات مستمرة تتعلق بالسلامة والتصنيع، على النقيض من المعرض الماضي في عام 2022، عندما عرضت الشركة الأمريكية أحدث إصدارات طائراتها 777 و737 ماكس من خلال جولات صحفية ورحلات جوية.

لكنها تناور هذا العام بالمقاتلة F-15 كما استخدمت شركة بوينج معروضاتها لتسليط الضوء على أحدث تحديثاتها لسلسلة طائرات 777 طويلة الأمد، وقدمت عرض نموذجي للجزء الداخلي لطائرة 777X .

640px Saudi Arabian Airlines B777 268ER HZ AKF landing at London Heathrow Airport إيرباص تتفوق وبوينج تتراجع في معرض فارنبورو الجوي 2024

وتقول لورا فيتزجيرالد، المديرة الإقليمية لتسويق المقصورة في بوينج: “تمثل طائرة 777X الجيل التالي من طراز 777، ومن أبرز التطورات الملحوظة كانت “الهندسة المعمارية للمقصورة” وتم استخدام نوعين من الهندسة المعمارية، هندسة السقف A، التي تخلق شعورًا بالارتفاع داخل المقصورة وهندسة السقف B التي توفر شعورًا أكبر بالمساحة أو العرض داخل المقصورة”.

ومن بين التحسينات الرئيسية الأخرى في مجموعة 777X مساحة الأمتعة، كما يوضح فيتزجيرالد: “لقد قمنا أيضًا بزيادة سعة الأمتعة، حيث تضاعفت سعة 777 وخفضنا قوى الإغلاق بأكثر من 40%. وعلاوة على ذلك، لتعزيز تجربة الركاب بشكل أكبر، والحصول على مزيد من الرؤية للسماء، قمنا بإنشاء نوافذ أكبر تقع في مكان أعلى من جسم الطائرة مما يوفر رؤية أكبر للخارج”.

من جانبه أكد محلل الطيران ريتشارد أبو العافية إن المعرض الجوي هذا العام أصبح مختلفاً بسبب تراكم طلبات الطائرات من شركات الطيران.

وأضاف أبو العافية”عادة ما نرى اللاعبين الرئيسيين، مثل إيرباص وبوينج وإمبراير، يعلنون بفخر عن طلبات الشراء، لكن المشكلة تكمن في جانب الإنتاج وليس في جانب الطلب. ويواجه الناس صعوبة بالغة في بناء أكثر من 10 آلاف طائرة نفاثة متراكمة. لذا فإن الإعلان عن الطلبات يبدو وكأنه أمر غير ضروري تقريبًا”،

بالإضافة إلى مصنعي الطائرات الرئيسيين، يستضيف المعرض أكثر من 100 معرض للشركات من قطاعات الطيران والدفاع والأمن والفضاء في المملكة المتحدة.

اقرأ كذلك:-

أدي إلي إصابة 11 راكبا في دولة أفريقية .. حادث جديد لطائرة من طراز بوينج

 الخطوط الأوغندية تخطط لشراء 4 طائرات جديدة بوينج 2 ركاب طائرتين للشحن

رواندا.. الخطوط الجوية الرواندية تتسلم الطائرة رقم 3 إيرباص 0A330-20

إيرباص 390 طائرة جديدة تتسع لـ 1000 راكب مكونة من ثلاثة أدوار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »