أخبار عاجلةاخبار افريقياشمال افريقيا

المغرب وبوركينا فاسو يوقعان اتفاقا للتعاون العسكري

وقع المغرب وبوركينا فاسو، اتفاقا للتعاون في المجال العسكري يتضمن مجالات التأهيل والتدريبات والدعم التقني وتبادل الخبرات العسكرية بين البلدين.
جاء ذلك خلال استقبال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المغربية المكلف بإدارة الدفاع عبد اللطيف لوديي، اليوم الأربعاء بالرباط، اللواء كاسوم كوليبالي وزير الدولة، وزير الدفاع وقدماء المحاربين ببوركينا فاسو، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد كبير، لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين ، وذلك بحضور الفريق أول محمد بريظ، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية وقائد المنطقة الجنوبية .
ويتضمن الاتفاق التعاون بين البلدين في مجالات التاهيل والتدريبات والتمارين والدعم التقني وتبادل الخبرات والصحة العسكرية، إلى جانب المجالات ذات الاهتمام المشترك.
ونوه لوديي، خلال اللقاء، إلى المبادرة المغربية الرامية إلى تحويل الواجهة الأطلسية لإفريقيا إلى مركز للاندماج الاقتصادي، ومحور للسلام والاستقرار والازدهار المشترك، تشمل كافة بلدان الشريط الأطلسي للقارة، وكذا تسهيل وصول بلدان منطقة الساحل غير الساحلية إلى المحيط الأطلسي.
ومن جانبه ،شدد كوليبالي على الأولوية القصوى التي تحظى بها الشراكة مع المغرب، معربا عن إعجابه بمختلف مبادرات التعاون (جنوب – جنوب) ذات البعد الإقليمي لإفريقيا، والتي تم إطلاقها تحت قيادة العاهل المغربي الملك محمد السادس ، ما يجعل من المغرب فاعلا لتحقيق الاستقرار والتقدم والسلام بالنسبة لجواره، لاسيما في إفريقيا.
وأبدى الجانبان الرغبة المشتركة في تعزيز علاقات البلدين في المستقبل ، من خلال تنفيذ بنود اتفاق التعاون في المجال العسكري والذي يعكس علاقات الصداقة والاحترام المتبادل .

إقرأ المزيد :

أعلنت عن تشكيل اتحاد كونفدرالي جديد .. النيجر ومالي وبوركينا فاسو تدير ظهورها لـ ” إيكواس “

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »