أخبار عاجلةاخبار افريقيا

فرنسا تواصل طرد المهاجرين والمشردين خارج باريس قبل حفل إفتتاح الألعاب الأولمبية 2024

في فرنسا تواصل السلطات طرد وإبعاد المهاجرين والمشردين من باريس و هدم مخيماتهم، قبل ساعات من إقامة حفل الافتتاح لدورة اللعاب الأولمبية باريس 2024  وكانت شرطة فرنسا قد بدأت منذ أشهر في إبعاد هؤلاء المهاجرين في الفترة التي سبقت الحدث الرياضي العالمي الضخم، والذي يعد لحظة مهمة للرئيس إيمانويل ماكرون في وقت من الاضطرابات السياسية.

ووفقًا لـ africanews فإنه خلال الساعات الماضية تم ترحيل وطرد مئات الأشخاص الذين كانوا ينامون في شوارع باريس وتم جمعهم وأطفالهم الصغار ووضعوا على متن حافلات محاطة برجال الشرطة المسلحين امس الخميس، توجهت المجموعة المكونة في أغلبها من المهاجرين الأفارقة إلى أطراف المدينة في حافلات، إلى أماكن إقامة مؤقتة حتى نهاية الألعاب على الأقل.

وفي حين كان بعض سكان الشوارع سعداء بالحصول على سقف فوق رؤوسهم ليلاً، إلا أن قِلة من الناس كانوا يعرفون ما ينتظرهم بعد أن ابتعدت أنظار العالم عن باريس، قالت نيكي، وهي امرأة مشردة من باريس تبلغ من العمر 47 عامًا، طلبت عدم ذكر اسمها الأخير لحماية خصوصيتها: “الأمر أشبه بلعبة البوكر. لا أعرف إلى أين سأذهب، أو كم من الوقت سأبقى”.

كانت السلطات الفرنسية تهدم مخيمات المهاجرين والمشردين منذ أشهر في الفترة التي سبقت الحدث الرياضي العالمي الضخم، والذي يعد لحظة مهمة للرئيس إيمانويل ماكرون في وقت من الاضطرابات السياسية.

لكن الألعاب واجهت انتقادات أيضا مع شكوى الباريسيين من كل شيء بدءا من ارتفاع رسوم النقل العام إلى الإنفاق الحكومي على تنظيف نهر السين من أجل السباحة بدلا من الاستثمار في شبكة الأمان الاجتماعي.

كما تعرضت السلطات لانتقادات حادة لأنها نقلت المهاجرين من وسط المدينة حيث تقام الألعاب الأولمبية إلى أطراف باريس أو مناطق أخرى. ووصفت جماعات النشطاء والمهاجرون هذه الممارسة – التي استخدمت لفترة طويلة في مدن أخرى استضافت الألعاب الأولمبية مثل ريو دي جانيرو في عام 2016 – بأنها شكل من أشكال “التطهير الاجتماعي”.

“إنهم يريدون تنظيف المدينة من أجل الألعاب الأوليمبية، من أجل السياح”، هكذا قال ناثان ليكو، أحد منظمي مجموعة يوتوبيا 56 الناشطة. “ومع تزايد فظاعة وسوء معاملة المهاجرين، أصبح الناس يُطردون من الشوارع… ومنذ الألعاب الأوليمبية، أصبحت هذه العدوانية وسياسة الصيد أكثر وضوحًا”.

ونفى كريستوف نويل دو بايرات، رئيس ديوان الحكومة الإقليمية في إيل دو فرانس المحيطة بباريس، هذه الاتهامات بشدة وقال إن الحكومة تعمل على نقل المهاجرين من المدينة منذ سنوات.

وقال “نحن نعتني بهم، ونحن لا نفهم حقا الانتقادات لأننا عازمون تماما على توفير أماكن لهؤلاء الأشخاص”.

وتحدث نويل دو بايرات بينما كان العشرات من رجال الشرطة يحاصرون المهاجرين، ويمنعونهم من السير في الشوارع ويضعون أشرطة تحذيرية. وعندما سُئل عن سبب وجود هذا العدد الكبير من رجال الشرطة المسلحين في مجموعة تتألف في معظمها من عائلات، قال نويل دو بايرات إن ذلك كان للحفاظ على “السلام والهدوء”.

جاءت الحافلات يوم الخميس بعد ثلاثة أيام من الاحتجاج من قبل مئات المهاجرين وغيرهم من المشردين مثل نيكي، الذين ناموا أمام مكتب حكومي محلي بينما تدفق الرياضيون والسياح إلى باريس. لقد هاجموا السلطات التي تفكك مخيمات المشردين وطالبوا بتحسين فرص الحصول على السكن المؤقت.

ومن بين هؤلاء المهاجرين ناتاشا لويز جبيتي، وهي مهاجرة تبلغ من العمر 36 عامًا من بوركينا فاسو، تحمل طفلًا يبلغ من العمر عامًا واحدًا على ظهرها. هاجرت جبيتي، التي عملت ذات يوم محاسبة في بلدها، إلى مدينة مونبلييه بجنوب فرنسا مع أفراد عائلتها قبل خمس سنوات.

العديد من العائلات التي نقلتها السلطات الفرنسية هي مثل غبتي – من البلدان الأفريقية التي استعمرها الفرنسيون في السابق، بما في ذلك بوركينا فاسو، وغينيا، وساحل العاج، والسنغال.

بعد تعرضها لموقف مسيء، انتقلت إلى باريس. وتمكنت من تلبية احتياجاتها من خلال العمل كمربية أطفال والنوم في مساكن عامة. وانتهى ذلك خلال الفترة التي سبقت الألعاب الأوليمبية، عندما قالت إن الوصول إلى المساكن الاجتماعية انخفض وارتفعت أسعار الإقامة في النزل. وقالت إن معظم أصحاب العمل في فرنسا لا يريدون توظيفها لأنها مهاجرة بدون وضع قانوني وشعرت بالرفض مع اكتساب حزب يميني متطرف مناهض للهجرة قوة أكبر في فرنسا.

“أعتقد أن فرنسا أصبحت مشبعة. لقد سئمت من المهاجرين، وتريد منا أن نترك بلادها”، كما قال جبيتي.

واتفقت مجموعة الاحتجاج على أن تستقل الأسر حافلات متوجهة إلى مقاطعة بالقرب من باريس، وأن تبقى الأسر معاً في الملاجئ ، ورغم الاتفاق، أعرب زعماء الاحتجاج عن قلقهم من أن تؤدي هذه الخطوة إلى عزل المهاجرين، وقالوا إنه لا يزال من غير الواضح ما الذي سيحدث للمشردين في المدينة.

ربما يعجبك أيضا:

الألعاب الأولمبية: تخريب في سكك حديد باريس وقادة العالم يحذرون من العنصرية والحروب

إسبانيا إلي نهائي يورو 2024 بفوز تاريخي علي فرنسا

باريس 2024 .. منتخب مصر الأوليمبي يخيب آمال جماهيرة ويسقط في فخ التعادل أمام الدومينكان المتواضع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »