أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

السودان .. سيول جارفة وأمطار غزيرة لم تحدث منذ سنوات تضرب عدد من الولايات 

تشهد عدد من ولايات السودان خاصة ولاية كسلا هطول أمطار غزيرة (غير مسبوقة) وسيول لم تشهدها منذ سنوات ، حيث أدت السيول إلي غرق وتهدم عدد كبير من المنازل وانهيار الجسور وقطع الطرق . 

ووفقا لوكالة الأنباء السودانية ، أدى هطول الأمطار الى غرق المنازل الشوارع على مستوى أحياء مدينة كسلا بالكامل حتى فاقت المياه الطاقة الاستيعابية لتصريف المياه التي دخلت البيوت من الشوارع ، مشيره إلي أن النازحين في مراكز الإيواء والقاطنين بالخيام والمفترشين العراء يعانون أوضاعا مأسوية حيث حاصرت المياه الخيام بصورة كبيرة.

 ولفتت الوكالة السودانية إلي أنه وحسب توقعات هيئة الارصاد الجوية السودانية أن خريف العام العالي سيكون فوق المعدل ، منوهة إلي أن نهر ” القاش ” الموسمي شهد مع بدايات الخريف تدفق كميات كبيرة من المياه أدت لكسور في جسور الحماية بمنطقة جسر الصعايدة مما أدى الى اجتياح المياه لعدد من أحياء مدينة ” أروما ” .

كما شهد نهر القاش تدفق كميات كبيرة من المياه ، في وقت حذرت إدارة الدفاع المدني المواطنين القاطنين على ضفاف النهر أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري المياه.  

ومن المتوقع أن تؤدي الأمطار الغزيرة التي شهدتها مدينة كسلا لزيادة مناسيب النهر حالة وصول كميات من المياه التي تتدفق من المرتفعات الإريترية وتغذيها مياه الخيران َالأودية التي تصب في القاش.

وذكرت الشرطة السودانية أن هطول الأمطار الغزيرة وما نتج عنها من سيول جارفة أدت الي قطع الطرق وتوقف حركة المرور من وإلي مدينة عطبرة .

و دعت الشرطة السودانية في بيان علي صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك المواطنين السودانيين لتوخى الحيطة وأخذ الحذر وعدم التهور والمجازفة بمحاولة عبور مناطق الخطر .

وفي ولاية الجزيرة تفقد عدد من المسؤولين حجم الأضرار و الخسائر التي خلفتها الامطار التي هطت بغزارة مؤخرا” والتي قدرت بمعدل ٢١٠ مل متر مكعب وأدت إلي انهيار عدد كبير من المنازل بمحلية القرشي .

ونقلت وكالة الأنباء السودانية عن ممثل والي ولاية الجزيرة قولة ” إن الضرر بالمحلية كبير والوضع مأساوي بحي أبو الحسن مما أدى الي انهيار عدد كبير من المنازل و معظم الأسر دون مأوي و مأكل و تحتاج الي تدخل إنساني عاجل من منظمات المجتمع المدني و رجال البر والاحسان أملا الوقوف مع أهالي محلية القرشي ، مشيرا إلي ان عدد من القري تأثرت نتيجة لكسورات المصارف .

 و قد طالب عدد من مواطني المحلية حكومة ولاية الجزيرة بتوفير الخيم و المشمعات مشيدين بزيارة ممثل الوالي والوفد المرافق له وتفقدهم لأحوال المواطنين المتاثرين من جراء الأمطار و كسورات المصارف.

اقرأ المزيد 

موريتانيا.. وفاة 3 أشخاص جراء السيول الناجمة عن هطول الأمطار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »