أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

النيجر .. احتفالات شعبية ورسمية بالذكري الأولي للانقلاب العسكري

نيامي – وكالات الأنباء 

شهدت النيجر أمس احتفالات شعبية ورسمية حيث تجمع آلاف النيجريين في العاصمة نيامي لإحياء الذكرى الأولى للانقلاب العسكري في النيجر الواقع في منطقة الساحل.

عطلة رسمية

ويقول الكاتب والمحلل السياسي النيجري محمد سيدي ل ” أفرو نيوز 24 ” : أمس الجمعة مر عام علي الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس المنتخب محمد بازوم ، مشيرا إلي أن السلطات الحكومة أعلنت أن يوم ذكري الانقلاب ” ٢٦ يوليو ” يوم عطلة رسمية بمناسبة هذا اليوم .

وأشار سيدي الي أن الملعب الكبير في العاصمة نيامي امتلأت جنباته بآلاف المواطنين النيجريين احتفالا بهذا اليوم الذي يعتبرونه يوم التحرر من الهيمنة الغربية ، وأن الوطن عاد من جديد في هذا اليوم لأبنائه وغيرها من الشعارات الحماسية .

ونوه إلي أن الاحتفالات شهدت رفع أعلام النيجر وبوركينا فاسو ومالي ، إضافة إلي الأعلام الروسية وهي جميعها دول تؤيد وتساند النيجر – علي حد قوله .

وذكر الكاتب الصحفي والمحلل السياسي النيجري محمد سيدي أن رئيس المجلس الوطني عبد الرحمن تشياني وجميع أعضاء المجلس والحكومة النيجرية شاركوا في الاحتفالات ، مشيرا إلي أنه ولأول مرة يشارك رئيس المجلس الوطني عبد الرحمن عبد الرحمن تشياني في احتفال شعبي .

وأوضح محمد سيدي أن الاحتفالات شهدت ترديد الهتافات والاغاني الشعبية والحماسية .

ونوه الكاتب والمحلل السياسي النيجري محمد سيدي أن هذه الاحتفالات الشعبية بذكري الانقلاب تؤكد وجود ظهير شعبي قوي مؤيد لسياسات رئيس المجلس الوطني ، مؤكدا أن هذا الظهير والدعم الشعبي أفسد جميع مخططات التدخل العسكري الخارجي خاصة من جانب دول ايكواس في الأيام الاولي من الانقلاب العسكري.

صور أعضاء النظام

ووفقا لوكالة الأنباء الفرنسية فرانس برس ، ارتدى عدد كبير من المواطنين النيجريين المشاركين في الاحتفالات ملابس عليها صور أعضاء النظام وهتفوا باسم رئيس المجلس العسكري عبد الرحمن تشياني.

وقالت فاتي حسن التي تنتمي لمجموعة نسائية تشكلت بعد الانقلاب “نحن نحتفل، ستستعيد بلادنا العزيزة سيادتها تدريجيا”، فيما كانت أبواق الفوفوزيلا تصدح في المكان.

وفرضت على الملعب الذي استضاف فعالية الذكرى السنوية إجراءات أمنية مشددة بما فيها نشر مركبات مدرعة في محيطه.

ووصل تشياني على إيقاع طبل تقليدي لتحية الحاضرين لكنه لم يخاطب الحشد.

وقال رئيس الوزراء علي ماهامان لامين زين “لم يحدث في تاريخ بلادنا الحديث أن نال حدث مثل هذا الدعم الشعبي الكبير”.

وفيما احيا المجلس العسكري مرور عام على توليه السلطة، لا يزال الرئيس المخلوع محمد بازوم محتجزا في مقر إقامته الرسمي.

اقرأ المزيد 

أعلنت عن تشكيل اتحاد كونفدرالي جديد .. النيجر ومالي وبوركينا فاسو تدير ظهورها لـ ” إيكواس ” 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »