أخبار العالمرياضة أفريقية

فرنسا: 1.5 مليار شخص يشاهدون  انطلاق حفل افتتاح الألعاب الأولمبية  على ضفاف نهر السين في باريس

في فرنسا انطلقت دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2024 تحت الأمطار في العاصمة الفرنسية باريس، مساء الجمعة، والتي شاهدها نحو 1.5 مليار شخص حول العالم، حيث افتتح أسطورة كرة القدم الفرنسية زين الدين زيدان حفل الافتتاح حاملاً الشعلة الأولمبية بين يديه.

122 215000 zidane olympic paris 2024 700x400 فرنسا: 1.5 مليار شخص يشاهدون  انطلاق حفل افتتاح الألعاب الأولمبية  على ضفاف نهر السين في باريس

وفي مقطع فيديو مسجل مسبقًا، ظهر وهو يركض ويشق طريقه وسط ازدحام مروري في باريس قبل أن يسلم الشعلة لمجموعة من الأطفال في المترو.

ثم شقوا طريقهم عبر سراديب الموتى وصولاً إلى القارب، وفي هذه المرحلة تحول البث إلى عرض في الوقت الحقيقي لنهر السين.

انطلق أسطول من الزوارق على مسافة ستة كيلومترات من النهر، حاملاً أكثر من 10500 رياضي يمثلون 206 دولة ومنطقة، عبر بعض المعالم الأكثر شهرة في العاصمة الفرنسية.

وحظي القارب الأول بتصفيق حار، والذي كان بحسب التقاليد الأولمبية باعتبارها مبتكر الألعاب القديمة، هو القارب اليوناني، وانطلقت هتافات أكبر للقارب التالي الذي كان يحمل فريق اللاجئين.

paris 2024 olympic and paralympic games 1691837182 فرنسا: 1.5 مليار شخص يشاهدون  انطلاق حفل افتتاح الألعاب الأولمبية  على ضفاف نهر السين في باريس

وأطلقت النوافير في وسط النهر نفثات من المياه أثناء مرور القوارب، في حين كان الرياضيون يلوحون للحشود، وسط تواجد كثيف للشرطة.

كانت المغنية والممثلة الأمريكية ليدي جاجا أول من قدم عرضًا موسيقيًا، حيث قدمت عرضًا موسيقيًا على طول نهر السين بالقرب من كاتدرائية نوتردام، وغنت أغنية الكباريه الفرنسية الشهيرة.

ورغم أن الشائعات انتشرت حول مشاركتها في الحفل بعد رصدها في المدينة، إلا أن ظهورها كان مفاجأة حيث لم يتم إدراجها في البرنامج المقدم لوسائل الإعلام مسبقًا.

ioc annonce paris 0 فرنسا: 1.5 مليار شخص يشاهدون  انطلاق حفل افتتاح الألعاب الأولمبية  على ضفاف نهر السين في باريس

تجمع أكثر من 300 ألف شخص على ضفاف نهر السين، العديد منهم تحت المظلات، في احتفال على قدم وساق يسلط الضوء على أفضل ما في الثقافة الفرنسية، من الموسيقى إلى الموضة والفن.

بدأت المراسم بعد ساعات فقط من هجوم تخريبي على شبكة السكك الحديدية عالية السرعة TGV مما تسبب في فوضى في السفر في جميع أنحاء البلاد، مما سلط الضوء على المخاطر الأمنية في وقت تتجه فيه عيون العالم إلى فرنسا.

ظلت تفاصيل الحفل المعقد، والذي يعد الأول من نوعه في التاريخ الذي لا يقام في ملعب، سرية، بما في ذلك من سيكون آخر من يحمل الشعلة ويشعل المرجل الأولمبي إيذانا ببدء الألعاب.

وتبع المشاهدون حامل الشعلة الغامض – الذي كان وجهه مخفيًا وهويته مخفية – حيث ظهروا وهم يتجولون في المدينة، ويركضون على أسطح المنازل، ويتزلجون على نهر السين.

AP22293451315257 فرنسا: 1.5 مليار شخص يشاهدون  انطلاق حفل افتتاح الألعاب الأولمبية  على ضفاف نهر السين في باريس

ورغم هطول الأمطار الغزيرة، سادت أجواء احتفالية بين الرياضيين على متن نحو 90 قاربا أثناء سيرهم في النهر في حفل استمر أربع ساعات.

وبينما بدأ بعض المتفرجين بمغادرة ضفاف النهر مع تزايد هطول الأمطار، واصل معظم الناس تحدي الطقس السيئ، والرقص في المدرجات على أنغام الموسيقى التي تتردد في جميع أنحاء المدينة.

تم نشر حوالي 45 ألف شرطي وآلاف الجنود في حفل الافتتاح، مع قيام الشرطة المسلحة بدوريات على ضفاف النهر بينما كانت الأسطول يمر على طول نهر السين.

ومن المتوقع أن يشاهد الحفل نحو 1.5 مليار شخص في جميع أنحاء العالم، فيما تم طرح 326 ألف تذكرة للبيع في باريس، منها 222 ألف تذكرة مجانية.

تم نصب ثمانون شاشة عملاقة في أنحاء العاصمة الفرنسية لأولئك الذين لم يحالفهم الحظ في الحصول على مكان في الصف الأمامي على ضفة نهر السين.

شارك في العرض حوالي 3000 فنان، بما في ذلك ما لا يقل عن 400 راقص.

ويعتقد أن نحو 100 من زعماء العالم والمسؤولين الحكوميين ورؤساء المنظمات الدولية حضروا حفل الافتتاح.

باريس 2024 1710928657 0 فرنسا: 1.5 مليار شخص يشاهدون  انطلاق حفل افتتاح الألعاب الأولمبية  على ضفاف نهر السين في باريس

ومع حلول الليل في باريس، وفي ترنيمة مؤثرة للسلام العالمي، غنت المغنية الفرنسية جولييت أرمانيه أغنية جون لينون “تخيل”، وذلك على بيانو مضاء بالنيران على نفس السفينة.

وانتهى العرض عند جسر إينا، الذي يربط برج إيفل على الضفة اليسرى لنهر السين بمنطقة تروكاديرو على الضفة اليمنى.

واختتم الحفل في ساحة تروكاديرو حيث ألقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الكلمة الافتتاحية.

اقرأ المزيد:-

فرنسا تواصل طرد المهاجرين والمشردين خارج باريس قبل حفل إفتتاح الألعاب الأولمبية 2024

تعرف.. علي موعد حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024

إسبانيا إلي نهائي يورو 2024 بفوز تاريخي علي فرنسا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »