أخبار عاجلةاخبار افريقياشمال افريقيا

موريتانيا .. « الغزواني » يؤدي اليمين الدستورية ويعد ببناء دولة العدل والإنصاف 

أدى الرئيس الموريتاني المنتخب، محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الخميس ، اليمين الدستورية، بصفته رئيسا للجمهورية الإسلامية الموريتانية لولاية رئاسية جديدة مدتها خمس سنوات، وذلك خلال جلسة علنية للمجلس الدستوري الموريتاني .

وبعد أن تمت قراءة النصوص المتعلقة بعقد دورة علنية للمجلس خارج مقره، طبقا للدستور، ومداولة المجلس الدستوري المتعلقة بنتائج الانتخابات الرئاسية 29 يونيو 2024، أعلن رئيس المجلس الدستوري تنصيب محمد ولد الشيخ الغزواني رئيسا للجمهورية الإسلامية الموريتانية، ثم دعاه إلى تأدية اليمين الدستوري 

وبعد أداء القسم قام رئيس المجلس الدستوري بتوشيح الرئيس الموريتاني المنتخب، محمد ولد الشيخ الغزواني، بالوسام الكبير في نظام الاستحقاق الوطني الموريتاني، على أنغام النشيد الوطني ، أطلقت المدفعية بعد ذلك 21 طلقة احتفاء بهذا الحدث الهام .

وعقب مراسم أداء اليمين القي محمد ولد الشيخ الغزواني، كلمة أبرز خلالها المحاور الأساسية للمكتسبات التي حققتها موريتانيا خلال السنوات الخمس الماضية، مستعرضا المضامين الأساسية لبرنامجه الانتخابي الذي يقوم على بناء دولة العدل والإنصاف، ومحاربة الفساد، وتمكين الشباب وتعزيز ولوجه لمختلف المجالات التنموية.

وتلقى محمد ولد الشيخ الغزواني، بعد مراسم التنصيب، التهاني من رؤساء الدول والحكومات والوفود التي حضرت خصيصا للمشاركة في حفل التنصيب.

وقد فاز الغزواني في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي نظمت يوم 29 يونيو الماضي بنسبة بلغت 12ر56% وسط نسبة مشاركة بلغت 6ر55%، حسب النتائج النهائية التي أعلنها المجلس الدستوري بعد إحالتها من طرف اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات.

وتميز حفل التنصيب بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات أو ممثلين عنهم، علي رأسهم رؤساء السنغال وتشاد .

إقرأ المزيد 

مؤشر الإرهاب العالمي 2024: المغرب موريتانيا “صفر” إرهاب وبوركينا فاسو الأخطر عالميًا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »