رياضة أفريقية

أولمبياد باريس .. 3 ميداليات حصيلة المشاركة التونسية

 اختتمت المشاركة التونسية في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 اليوم السبت بباريس برصيد ثلاث ميداليات (ذهبية وفضية وبرنزية )، بعد دخول المصارعة زينب الصغير (وزن 76 كلج) المنافسات في قاعة ارينا شان دي باري والتي انهزمت خلالها أمام الكولومبية تاتانيا رينتيريا 4-8 في ثمن النهائي.

وحسب الوكالة الوطنية التونسية للأنباء ، شاركت تونس بـ 26 رياضيا ورياضية في أولمبياد باريس 2024، وفازت بثلاث ميداليات حيث توج فراس القطوسي بالميدالية الذهبية فيما فاز المبارز فارس الفرجاني بالفضية وأحرز خليل الجندوبي برنزية.
وارتفع رصيد الرياضة التونسية إلى 18 ميدالية (6 ذهبية و4 فضية و8 برونزية) خلال مشاركاتها في 16 دورة أولمبية من روما 1960 الى باريس 2024.
وفازت ستة رياضيات بالميداليات وهي ألعاب القوى بخمس ميداليات (2 ذهبية و2 فضية و1 برونزية) والسباحة باربع ميداليات (3 ذهبية و1 برونزية) والملاكمة (2 برونزية) والتايكواندو (ذهبية واحدة و2 فضية و1 برونزية) والمبارزة (فضية وبرونزيتان) والمصارعة (1 برونزية).
وأضافت رياضة التايكواندو الى رصيدها ميداليتين منهما ميدالية ذهبية أولى في تاريخ مشاركاتها توج بها فراس القطوسي وهي الذهبية السادسة لتونس في الاولمبياد.

وقال رئيس اللجنة الوطنية الاولمبية التونسية محرز بوصيان بعد تتويج التونسي فراس القطوسي بالميدالية الذهبية في التايكوندو ”  أن ما تحقق في دورة الالعاب الاولمبية 2024 في باريس فاق التوقعات حيث حصدت تونس 3 ميداليات ( موزعة بين ذهب وفضة وبرنز) مشيدا بابطال الرياضة التونسية الذين شرفوا وطنهم وبعثوا مشاعرالفرح و الافتخار لدى كل التونسيين في اكبر محفل رياضي عالمي وامام الاف الحاضرين بالقصر الكبير وامام كل العالم .

واكد على ان القطوسي اهدى تونس ميداليتها الذهبية الاولى في الالعاب والثالثة في الحصيلة الجملية لدورة باريس في تجمع رياضي رفع فيه العلم التونسي على انغام النشيد الرسمي الوطني مبينا ان حصاد دورة باريس كان الارفع مقارنة بدورتي ريو دي جانيرو 2016 وطوكيو 2020 حيث تحصلت تونس على ثلاث برنزيات في ريو دي جانيرو وذهبية وفضية في طوكيو.

ويذكر ان الحصلية في دورة ريو جانيرو2016 كانت ثلاث برنزيات احرزها كل من اسامة الوسلاتي (تايكواندو) وايناس البوبكري (مبارزة) و مروى العامري (مصارعة) بينما في العاب طوكيو 2020 فقد توجت تونس بميداليتين اثنتين حيث توج احمد الحفناوي بذهبية 400م سباحة حرة فيما احرز محمد خليل الجندوبي (تايكواندو) على ميدالية فضية

وشدد بوصيان على ان التتويجات في دورة باريس جاءت بوفد رياضي لا يتجاو عدد افراده 26 رياضيا ورياضية مؤكدا انه كان مؤمنا بحظوظ تونس في حصد ميداليات في العاب باريس 2024 وقد راهن على تميز عدد من الرياضين في الدورة الاولمبية لكسب التحدي ملاحظا ان توقعاته كانت في محلها رغم ان بعضهم كان قادرا على ما هو افضل

كما بين ان الرياضيين التونسين استفادوا من ظروف تحضير متميزة قبل الالعاب بفضل جهود الدولة واللجنة الوطنية الاولمبية الوطنية التي امنت بضرورة الاستمار في اعداد الرياضيين والاحاطة بهم من مختلف الجوانب المادية والاجتماعية و الفنية والذهنية

واكد على ان ما تحقق بقدر ما يبعث على الاعتزاز ويشرف تونس و التونسيين فانه يدعو لمزيد التفكير من اجل ارساء خطة مستقبلية لتطوير اداء وارقام ونتائج عدد من الرياضيين الذين برهنوا على انهم قادرين على تحقيق الافضل في الاستحقاقات المقبلة , مشددا على ان الشباب التونسي قادر على “صنع المعجزات” وكسب التحديات كلما توفرت له الظروف المناسبة .

وكان لاعب التايكواندو فراس القطوسي اهدى مساء امس بباريس الذهبية الاولى لتونس في اولمبياد باريس 2024 وهي الثالثة في رصيد المشاركة التونسية في الالعاب الاولمبية 2024 بعد الميدالية الفضية التي فاز بها المبارز فارس الفرجاني (سلاح سابر) وبرنزية محمد خليل الجندوبي في التايكواندو (وزن 58 كلغ ) .

وتوج فراس القطوسي مساء امس ب”القصر الكبير” بباريس بالميدالية الذهبية لوزن اقل من 80 كلغ بعد فوزه

على الايراني مهران برخرداني في الدور النهائي للمنافسة ضمن دورة الألعاب الأولمبية “باريس 2024 ” التي تختتم يوم الاحد 11 اوت الجاري

وكان القطوسي فاز في نصف النهائي على الامريكي “نيكولا سي جي” 2-صفر مساء اليوم بعد ان تفوق في ربع النهائي على الدنماركي ايدي هيرنيك 2-صفر. وفي ثمن النهائي تاهل القطوسي صباح اليوم على حساب الأسترالي ليون سيرانوفيتش بنتيجة 2-0

وتعد ذهبية فراس القطوسي الميدالية عدد 18 في تاريخ مشاركات تونس في الاولمبياد (6 ذهبية، 4 فضية، 8 برونزية)

إقرأ المزيد :

أولمبياد باريس .. ” الجندوبي” يهدي تونس ميدالية برونزية بمنافسات التايكوندو

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »