أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

السودان .. « مفوضية اللاجئين » : الأمطار الغزيرة والفيضانات فاقمت محنة آلاف النازحين بسبب الحرب ( صور وفيديو)

أكدت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن الأمطار الغزيرة والسيول والفيضانات الشديدة التي تشهدها عدد من ولايات السودان أدت إلي تفاقم محنة آلاف النازحين بسبب الحرب الدائرة في السودان ، مشيره إلي أنه مع هطول الأمطار الموسمية الغزيرة في جميع أنحاء السودان، لا يزال اللاجئون والنازحون داخليًا يتحملون وطأة الوضع الإنساني المروع بشكل لا يصدق بعد أكثر من عام من الحرب المميتة التي أدت الآن إلى مأساة المجاعة، وكل ذلك تفاقم بسبب التأثيرات المتزايدة لتغير المناخ. 

وقالت المتحدثة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أولجا سارادو في مؤتمر صحفي ” لقد أثرت الأمطار الغزيرة والفيضانات بالفعل على عشرات الآلاف من الأشخاص في جميع أنحاء السودان، مما تسبب في المزيد من النزوح والإصابات والوفيات ، مشيرة إلي تأثر أكثر من أحد عشر ألف شخص، بمن فيهم اللاجئون الذين تستضيفهم البلاد والمجتمعات المحلية في ولاية كسلا الشرقية، بالفيضانات الشديدة والأمطار الغزيرة في الأسبوعين الماضيين.

ونوهت المتحدثة الدولية الي تأثر العديد من الأسر التي وصلت مؤخرًا بعد فرارها من العنف في ولاية سنار والتي كانت تأوي في خمسة مواقع تجمع ومراكز استقبال.

وقالت ” وقد نزح البعض منهم ثلاث أو أربع مرات منذ بدء الصراع. لقد فقدوا ممتلكاتهم، بما في ذلك حصص الطعام، ويواجهون تحديات كبيرة في الوصول إلى المياه النظيفة ومرافق الصرف الصحي، مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالمياه، كما تضرر أكثر من 400 مأوى في مخيم شجراب للاجئين، مما ترك الأشخاص الضعفاء بالفعل في حالة من العوز.

ونوهت إلي أت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وشركاؤها يبذلون قصارى جهدهم لمساعدة الفئات الأكثر ضعفاً. وبالتعاون مع السلطات الحكومية، تم تحديد أرض جديدة لإقامة الخيام لإيواء الأسر المتضررة.

وقالت ” ومن المتوقع أن يستضيف الموقع الجديد نحو 800 أسرة نازحة حديثا بسبب الفيضانات ، مضيفة ” و بدأت المفوضية بالفعل في إقامة ملاجئ الطوارئ، حيث تم تركيب نحو 400 خيمة حتى الآن.

وأكدت المتحدثة باسم مفوضية شؤون اللاجئين أنه على الرغم من هطول الأمطار المستمرة، فقد تم نقل ما لا يقل عن 200 أسرة. بالإضافة إلى ذلك، تخطط المفوضية لتوزيع الأغطية البلاستيكية على اللاجئين لإصلاح الأسطح المتضررة بسبب العواصف.

وذكرت أنه من المتوقع هطول المزيد من الأمطار في الأجزاء الشرقية والغربية من البلاد.، وللتخفيف من التأثيرات المماثلة في ولايات أخرى بما في ذلك القضارف والنيل الأبيض والنيل الأزرق، تقوم المفوضية بتخزين مواد الإغاثة الأساسية ومستلزمات المأوى وتنظيف مجاري الصرف الصحي وبناء السدود لدعم الطرق الداخلية لحماية المخيمات والمواقع التي تستضيف النازحين.

وقالت ” كما تؤثر الفيضانات في منطقة دارفور على قدرة وكالات الإغاثة المحدودة بالفعل على الوصول إلى المحتاجين في المناطق التي نستطيع الوصول إليها. وقد بلغت الاحتياجات الإنسانية أبعاداً ملحمية في المنطقة، حيث لا يزال مئات الآلاف من المدنيين في خطر، كما تأكدت المجاعة مؤخراً في أحد مواقع النزوح.

وأكدت مفوضية اللاجئين أن الصراع أدي بالفعل إلى تدمير المحاصيل وتعطيل سبل العيش. وتجعل أزمة المناخ النازحين أكثر عرضة للخطر. وتعني الأراضي المغمورة بالمياه عدم قدرة الناس على زراعة المحاصيل ورعي مواشيهم، مما يزيد من انعدام الأمن الغذائي والجوع في المناطق المتضررة أيضًا من الجفاف والصراع. وهناك حاجة ماسة إلى تدابير التكيف مع المناخ للحد من التعرض لهذه الصدمات المتكررة.

وقالت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين” إنه ومع انتشار الصراع في مختلف أنحاء البلاد، يواصل الناس التنقل بحثاً عن الأمان ، وحتى الآن، أُجبر أكثر من 10 ملايين شخص على الفرار من منازلهم داخل البلاد وخارجها ، مشيرة الي أنه منذ منتصف أبريل ، أدت الأمطار الغزيرة المرتبطة بظاهرة النينيو إلى أحداث مناخية متطرفة في شرق أفريقيا ــ بما في ذلك الفيضانات والانهيارات الأرضية والرياح العنيفة والبرد ــ التي تضرب مجتمعات اللاجئين والنازحين. 

واضافت المتحدثة باسم مفوضية شؤون اللاجئين ” ونظراً لتوقع تفاقم الوضع خلال العام، أطلقت المفوضية نداء إقليمياً للفيضانات لجمع ما يقرب من 40 مليون دولار لمساعدة وحماية 5.6 مليون لاجئ وعائد ونازح داخلياً ومجتمعات محلية في بوروندي وإثيوبيا والصومال ورواندا وجنوب السودان والسودان، الذي لم يتلق حتى الآن سوى 5 ملايين دولار من الأموال.

كان رئيس مجلس السيادة الإنتقالي في السودان القائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان تفقد الجمعة المناطق المتأثرة بالسيول والأمطار بمدينة أبوحمد بولاية نهر النيل.

ووقف البرهان على حجم الأضرار والخسائر التي تعرض لها المواطنون في تلك المناطق، مؤكداً وقوف الدولة بكافة أجهزتها مع المتضررين وتقديم كل ما من شأنه تخفيف وطأة الكارثة عليهم. 

ووجه رئيس مجلس السيادة الإنتقالي في السودان كافة أجهزة الدولة الاتحادية والولائية بتسخير كل الإمكانيات لمساعدة المواطنين في هذه المناطق وتقديم الدعم والعون لهم .

FB IMG 1723276113818 السودان .. « مفوضية اللاجئين » : الأمطار الغزيرة والفيضانات فاقمت محنة آلاف النازحين بسبب الحرب ( صور وفيديو) FB IMG 1723276106670 السودان .. « مفوضية اللاجئين » : الأمطار الغزيرة والفيضانات فاقمت محنة آلاف النازحين بسبب الحرب ( صور وفيديو) FB IMG 1723276101054 السودان .. « مفوضية اللاجئين » : الأمطار الغزيرة والفيضانات فاقمت محنة آلاف النازحين بسبب الحرب ( صور وفيديو) FB IMG 1723276095044 السودان .. « مفوضية اللاجئين » : الأمطار الغزيرة والفيضانات فاقمت محنة آلاف النازحين بسبب الحرب ( صور وفيديو) FB IMG 1723276090294 السودان .. « مفوضية اللاجئين » : الأمطار الغزيرة والفيضانات فاقمت محنة آلاف النازحين بسبب الحرب ( صور وفيديو) RF1369246 السودان .. « مفوضية اللاجئين » : الأمطار الغزيرة والفيضانات فاقمت محنة آلاف النازحين بسبب الحرب ( صور وفيديو)

اقرأ المزيد 

السودان .. الحكومة تعلن مشاركتها في مباحثات مع الولايات المتحدة الأمريكية في جدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »