أخبار عاجلةاخبار افريقياشرق إفريقياشرق افريقيا

تمديد اتفاق ( رواندا – ليبيا ) لإجلاء اللاجئين وطالبي اللجوء

وقعت حكومة رواندا ومفوضية الاتحاد الأفريقي والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وكالة الأمم المتحدة للاجئين، في 22 أغسطس 2024 الملحق الثاني لمذكرة التفاهم المؤرخة 10 سبتمبر 2019، لتمديد آلية العبور في حالات الطوارئ من دولة ليبيا إلى جمهورية رواندا.

ووفقا لبيان صادر عن مفوضية الاتحاد الأفريقي ، سيضمن هذا الملحق استمرار آلية العبور في حالات الطوارئ القائمة في رواندا حتى 31 ديسمبر 2025 ، ويؤكد الاتفاق على التزام جميع الأطراف بتوفير الحماية والسعي إلى حلول دائمة للاجئين وطالبي اللجوء الذين تم إجلاؤهم من ليبيا ، بينما تحافظ على مهمتها الأساسية، ستواصل آلية العبور في حالات الطوارئ في رواندا، توفير ملاذ آمن للاجئين وطالبي اللجوء الذين تم إجلاؤهم من ليبيا.
وفي هذا الصدد، أكدت حكومة رواندا التزامها الثابت باستقبال وحماية هؤلاء الأفراد، فضلاً عن غيرهم ممن تم تحديدهم على أنهم معرضون للخطر بشكل خاص.
ويؤكد الملحق الثاني على عملية اختيار أكثر شفافية للأشخاص الذين تم إجلاؤهم، لضمان تكافؤ الفرص لجميع المرشحين المحتملين بغض النظر عن الجنسية أو العرق أو الجنس أو العمر أو أي معيار آخر غير ضعفهم؛ كما يعزز ويقوي آليات تبادل المعلومات والإبلاغ بين مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وحكومة رواندا والاتحاد الأفريقي، في تنفيذ الحلول للأشخاص الذين تم إجلاؤهم؛ كما يسعى إلى توسيع الجهود الشاملة لإيجاد حلول دائمة بديلة للأشخاص الذين تم إجلاؤهم والذين لا يتأهلون للحصول على وضع اللاجئ، والذين ليسوا على استعداد لطلب إقامة أطول في رواندا، بما في ذلك استكشاف خيارات مثل العودة الطوعية وإعادة التوطين ولم شمل الأسرة والوصول إلى حلول أخرى في بلدان ثالثة؛ وأخيرًا، يعمل على تكرار التزام جميع الأطراف بإجراء بعثات مراقبة مشتركة كل عامين لتفقد العملية بأكملها، وبالتالي ضمان الشفافية والتحسين المستمر لعمليات آلية الطوارئ في حالات الطوارئ.
وأشار البيان إلى أن مفوضية الاتحاد الأفريقي ستواصل تقديم الدعم السياسي رفيع المستوى وتنمية القدرات وتعبئة الموارد، فضلاً عن تعزيز آليات التنسيق المشترك. وستواصل المفوضية تقديم الحماية والمساعدة المطلوبة، بما في ذلك المأوى والغذاء والرعاية الصحية وغيرها من الخدمات الأساسية للأشخاص الذين تم إجلاؤهم أثناء إقامتهم في رواندا.
وأوضح البيان أنه منذ إنشاء آلية الطوارئ في رواندا في سبتمبر 2019، تم إجلاء 2355 لاجئًا وطالب لجوء من إريتريا والسودان وجنوب السودان والصومال وإثيوبيا ونيجيريا وتشاد والكاميرون وغينيا وكوت ديفوار ومالي من دولة ليبيا، في 18 رحلة جوية. ستواصل المفوضية والسلطات الرواندية إجراء التسجيل الفردي لجميع الأفراد الذين تم إجلاؤهم وإصدار وثائق إثبات التسجيل التي تسمح لهم بالسفر داخل البلاد والحصول على المساعدة المقدمة في المركز. تم إعادة توطين ما مجموعه 1813 لاجئًا في دول ثالثة، مما أدى إلى إيجاد حل دائم للنزوح.
وأشادت مفوضية الاتحاد الأفريقي ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بدعم المجتمع الدولي في هذا الصدد وتدعو كذلك إلى تجديد الالتزام بتنفيذ هذه الاتفاقية، بما في ذلك تقديم المساعدة للأشخاص المعنيين الموجودين حاليًا في ليبيا ، مشجعة الدول الأخرى على اتباع مثال رواندا في توفير ملاذ آمن للاجئين وطالبي اللجوء المعرضين للخطر.

FB IMG 1724443711457 تمديد اتفاق ( رواندا - ليبيا ) لإجلاء اللاجئين وطالبي اللجوء FB IMG 1724443702361 تمديد اتفاق ( رواندا - ليبيا ) لإجلاء اللاجئين وطالبي اللجوء 4 تمديد اتفاق ( رواندا - ليبيا ) لإجلاء اللاجئين وطالبي اللجوء

اقرأ المزيد 

تدشين المرحلة الأولى من مركز الدكتور مجدي يعقوب رواندا – مصر للقلب 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »