أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

” سانشيز ” يبدأ جولة الثلاث محطات الأفريقية .. هل تبحث إسبانيا عن موطأ قدم في أفريقيا ؟

 

 

بدأ رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز جولة إفريقية لمدة 3 أيام  تشمل 3 محطات ” موريتانيا وجامبيا والسنغال “، وبالرغم من التوقعات بأن تركز جولة رئيس الوزراء الإسباني علي قضية الهجرة غير الشرعية , حيث تواجه الدولة الأوروبية ارتفاعا كبيرا في أعداد المهاجرين الوافدين وخاصة في جزر الكناري , الا أن التعاون  الاقتصادي بين مدريد والعواصم الثلاث ليس بعيدا عن الصورة  .

ووصل رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز، مساء اليوم الثلاثاء ألي موريتانيا زيارة صداقة وعمل لمدة يومين , ووفقا لوكالة الأنباء الموريتانية كان الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، على رأس مستقبلي الضيف الاسباني، في مطار نواكشوط الدولي .

ووفقا لتقارير إعلامية ستكون  موريتانيا المحطة الأولى لرئيس الوزراء الإسباني وبعدها يتوجه جنوبا إلى كل من جامبيا والسنغال، مشيرة إلى أن هذه الدول الثلاث التي تطل علي المحيط الأطلنطي أصبحت نقاط مغادرة رئيسية يستخدمها مهربو البشر لنقل اللاجئين والمهاجرين على متن قوارب مكتظة إلي جزر الكناري , من بينهم الآلاف من اللاجئين الفارين من العنف وعدم الاستقرار في دول غرب أفريقيا  ، بالإضافة إلى الشباب العاطلين عن العمل في كل من السنغال وموريتانيا ودول أخرى في غرب إفريقيا والذين يبحثون عن فرص عمل أفضل في الخارج.

ومن المتوقع أن يقوم سانشيز بتوقيع عدة اتفاقيات ثنائية مع نظرائه الأفارقة، وأن يعمل من أجل تعزيز التعاون بين قوات الأمن الإسبانية والمحلية التي تعمل سويا لمكافحة تهريب البشر

وشهدت إسبانيا وصول أكثر من 22 ألف شخص إلى شواطئها منذ يناير الماضي، وفقا لوزارة الداخلية في مدريد، أي أكثر من ضعف العدد الذي استقبلته، خلال نفس الفترة من العام الماضي.

” أفرو نيوز 24 ” طرح علي عدد من الخبراء في الشؤون الأفريقية التساؤل هل إسبانيا تبحث عن موطأ قدم لها في القارة الأفريقية ؟

الهجرة غير الشرعية عنوانها الرئيسي 

download 2 1 " سانشيز " يبدأ جولة الثلاث محطات الأفريقية .. هل تبحث إسبانيا عن موطأ قدم في أفريقيا ؟
الخبير في الشؤون الأفريقية الدكتور محمد تورشين

الدكتور محمد تورشين الخبير في الشؤون الأفريقية يقول ” بلا شك في تقديري أن إسبانيا كقوة استعمارية كبرى لكن اقتصر وجودها في أفريقيا على غينيا الإستوائية , هي الآن بشكل أو بآخر من خلال هذه الجولة لرئيس الوزراء الإسباني لزيارة كلا من موريتانيا والسنغال وجامبيا , فمن  خلال الدول المختارة يبدو أن عنوانها الرئيسي واضحا إلى حد كبير بأن قضية الهجرة غير الشرعية ستكون من أهم القضايا التي ستتم مناقشتها , باعتبار أن العديد من من قوارب اللجوء أصبحت تنطلق من شواطئ تلك الدول الى الجزر الإسبانية المشاطئة او المجاورة لكلا من موريتانيا وجامبيا والسنغال .

وأضاف ” لذا أعتقد أن هذه التهديدات الأمنية الخطيرة لأن اسبانيا هي دولة من دول الاتحاد الأوروبي نسبيا تصنف بأنها دولة فقيرة فضلا عن ذلك هنالك تحديات كبيرة وارتباطها بملفات زات اهمية كبيرة باعتبار ان استعمار اسبانيا الصحراء المغربية سابقا قبل الاستعمار الفرنسي جعلها تكون مرتبطة بشكل أو بآخر بقضية الصحراء.

وأشار الدكتور محمود تورشين إلي أن مدريد من خلال هذه النافذة تسعي لأن تكون لديها علاقات وشراكات اقتصادية وسياسية من شأنها أن تسهم بشكل أو بآخر من الحد من مسألة الفقر وقضايا البطالة وانعدام فرص العمل التي تسهم بشكل أو بآخر او بشكل مباشر في ارتفاع معدلات الهجرة والسفر إلي إسبانيا , واستطرد قائلا ” أعتقد أن إسبانيا ربما تسعي كما سعت كثير من الدول الاوروبية الأخرى أن تكون حاضرة من خلال نفوذ حقيقي ومن خلال مشاريع حقيقية لا سيما أن إسبانيا لديها قدرات صناعية واقتصادية مهمة لاسيما المجال الزراعي , فكثير من البلدان الأفريقية في حاجة لتلك المجالات لتعزيز اقتصادياتها وإتاحة أكبر فرص للعمل للشباب .

وأكد الخبير في الشؤون الأفريقية الدكتور محمد تورشين أن جولة رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في الدول الثلاث سيكون لها ما بعدها وستسهم في تعزيز العلاقات الإسبانية الأفريقية لاسيما العلاقات مع الدول التي تؤثر علي الاقتصاد الإسباني بشكل مباشر وعلي رأسها قضايا الهجرة غير الشرعية .

معظم قوارب الهجرة غير الشرعية تنطلق من موريتانيا

 

 

IMG 20240428 WA0008 " سانشيز " يبدأ جولة الثلاث محطات الأفريقية .. هل تبحث إسبانيا عن موطأ قدم في أفريقيا ؟
الخبير والسياسي التشادي الدكتور محمد شريف جاكو

من جانبه يقول الدكتور محمد شريف جاكو الخبير التشادي في الشؤون الأفريقية أن جولة رئيس الوزراء الإسباني الأفريقية لكلا من موريتانيا ثم جامبيا وختاما للسنغال بدءا من اليوم الثلاثاء وتختتم الخميس القادم , وفقا لما أعلن عنه ستبحث الجولة قضية الهجرة غير الشرعية ,مشيرا إلي أن بدء الجولة من موريتانيا باعتبار أن معظم القوارب التي تقل مهاجرين غير شعيين تنطلق من أفريقيا إلى إسبانيا تنطلق من شواطئ موريتانيا .

وأشار الدكتور محمد شريف جاكو إلي أنه حسب بعض التقديرات انه تقريبا خلال العام 2024 , وصلت أعداد المهاجرين غير الشرعيين الى اسبانيا حوالي اثنين وعشرين ألف شخص , لافتا إلي أن هذا رقم كبير باعتبار أن الدولة الاسبانية محدودة  الامكانيات , واستطرد قائلا ” رغم أنه رقم كبير بالنسبة لعدد المهاجرين غير الشرعيين الذين وصلوا إسبانيا , لكنني لا أعتقد انه هذا هو السبب الوحيد للجولة .. نعم هذا جزء أو هدف من أهداف الجولة ولكنه ليس الهدف الوحيد .. بدليل رغم أن مرافقي رئيس الوزراء الإسباني مجموعة من المسؤولين الأمنيين ولكن هناك أيضا رجال اعمال وهناك ووزير الاقتصاد , فهذا يؤشر لأن هناك هدف اقتصادي للجولة .

وأكد الدكتور محمد شريف جاكو أن  معظم الدول الغربية والدول المتقدمة حتى في جنوب شرق آسيا كلها تبحث عن الموارد الأولية في أفريقيا, خاصة وأن أفريقيا اليوم تحاول أن تستفيد من مواردها ليس كالسابق بتصديرها كمواد خام , وهذا يؤدي الى قلق للقوى الأوروبية التي كانت تحصل علي هذه الموارد بشكل شبه مجاني وبالكميات التي تريد تريدها  , الآن تنافس استخدام محلي في مالي وفي النيجر وفي  بوركينا فاسو والسنغال أيضا تريد أن تنشئ  مصانع أولية .. وهذا ما يقلق القوى الغربية باعتبار أنها لن انه تحصل علي  المواد الأولية بشكل تقليدي من أفريقيا.

وشدد الخبير التشادي في الشؤون الأفريقية الدكتور محمد شريف جاكو علي أن الجميع يهرول نحو أفريقيا عن طريق ابرام الاتفاقيات الاقتصادية أو عن طريق توطين الصناعات داخل أفريقيا , واستخدام العاملة الافريقية وبهذه الوسيلة تستطيع ان تستفيد من المواد الأولية التي تحتاج اليها, وقال ”  هذا اعتقد جزء من الحدث الهام تحت غطاء  محاربة الهجرة الغير شرعية .

إقرأ المزيد :

رئيس وزراء إسبانيا يبدأ جولة في غرب إفريقيا تشمل موريتانيا وجامبيا والسنغال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »