أخبار عاجلةمصر

مصر تعزي السودان في ضحايا سد أربعات .. والأمم المتحدة : انهيار السد أسفر عن مصرع 30 سودانيا 

أعربت مصر ، عن خالص تعازيها لجمهورية السودان الشقيقة نتيجة انهيار سد “أربعات” في ولاية البحر الأحمر بشمال شرق البلاد، والذي أسفر عن عشرات الضحايا والمصابين والمفقودين، ونزوح مئات الآلاف على إثر الفيضانات الناجمة عن انهيار السد، يأتي هذا في الوقت الذي أعلن فيه أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ” أوتشا ” ، عن مصرع 30 اثر انهيار سد أربعات الذي انهار بسبب الأمطار الغزيرة التي تعرضت لها ولاية البحر الأحمر شمال شرق السودان الإنسانية . 

وفي بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية اليوم تقدمت مصر، حكومةً وشعباً، بصادق مواساتها لحكومة وشعب السودان الشقيقة ولذوي الضحايا نتيجة هذا الحادث الأليم، متمنيةً الشفاء العاجل للمُصابين وسرعة العثور على المفقودين. 

وأكدت مصر على تضامنها الكامل مع الأشقاء في السودان لمواجهة تداعيات الحادث، واستعدادها لتقديم كافة أشكال الدعم لتجاوز تلك المحنة. 

وأفاد المكتب الأممي نقلا عن وفد حكومي سوداني زار الاثنين المناطق المتضررة نتيجة الانهيار بأن “30 شخصا لقوا حتفهم بسبب الفيضانات، لكن الأرقام الفعلية من المرجح أن تكون أعلى من ذلك بكثير” ، مشيرا إلى أن “عشرات الأشخاص في عداد المفقودين أو النازحين”.

ويقع سد أربعات على بعد حوالي 38 كيلومترا شمال غرب مدينة بورتسودان التي أصبحت العاصمة الفعلية للبلاد منذ اندلاع الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ أكثر من 16 شهرا.

وبحسب “أوتشا”، تعرض السد “لأضرار جسيمة بسبب الأمطار الغزيرة، ما أدى أدى إلى تفريغ خزانه بالكامل”، وهو ما أسفر عن تضرر 70 قرية في المناطق المحيطة، دُمّر منها 20 قرية.

وترجع أهمية سد أربعات إلى تخزين مياه الأمطار الموسمية وهو الخزان الذي تعتمد عليه بورتسودان في إمدادها بالمياه.

والاثنين أعلنت وزارة الصحة السودانية مقتل 132 شخصا على الأقل في السودان نتيجة السيول والأمطار الغزيرة في 10 ولايات. وتركزت معظم الأضرار في الولايتين الشمالية ونهر النيل.

اقرأ المزيد 

السودان : رقم صادم لعدد ضحايا الفيضانات والسيول .. والبرهان يتفقد طوكر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »