أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

بسبب الجفاف.. غانا تحظر صادرات الحبوب لتلبية احتياجات السوق المحلية

وأوضح الوزير أكيامبونج، وفقا لصحف محلية اليوم /الأربعاء/ أن هذا الحظر يهدف إلى ضمان توافر هذه المحاصيل في السوق المحلية في سياق يؤثر فيه الجفاف على الحصاد في مناطق الإنتاج الرئيسية الواقعة في شمال البلاد.
ووفقا لوزارة الزراعة في غانا، فإن 8 مناطق في البلاد توفر سنويا 62% من إمدادات الحبوب الاستراتيجية تتعرض للجفاف، مشيرة إلى أن هذه المناطق هي أقاليم الشمال والشمال الشرقي وإقليم بونو وبونو الشرقي وإقليم أوتي وإقليم السافانا وإقليمي غانا العليا الشرقي وغانا العليا الغربي، مشيرا إلى أن قرار حظر الصادرات يشمل محاصيل أخرى متأثرة بالجفاف مثل الفول السوداني والذرة الرفيعة والبطاطا.
وقال الوزير أكيامبونج إن “435 ألفا و872 مزارعا يقومون بزراعة مساحة تقدر بـ 871 ألفا و745 هكتارا تأثروا بشكل مباشر بالجفاف”، لافتا إلى أن خسائر الاستثمارات المترتبة على ذلك تقدر بحوالي 3.5 مليار سيدي (عملة غانا)، أي ما يوازي 224 مليون دولار، وعليه فإن الخسائر المحتملة في الإيرادات (للبلاد) تقدر بنحو 10.4 مليار سيدي (حوالي 666 مليون دولار أمريكي).
وفي مواجهة هذا الوضع، أعلنت وزارة الزراعة في غانا عن تنفيذ برنامج مساعدات طارئة لدعم المزارعين وحل مشكلة نقص الحبوب التي تلوح في الأفق، مضيفة أن حكومة أكرا ستجمع تمويل هذا البرنامج، المقدر بـ 500 مليون دولار، من شركائها الماليين بما فيهم البنك الدولي.
جدير بالذكر أن إنتاج الحبوب في غانا وصل إلى 5.8 مليون طن في عام 2023 وتشكل الذرة بوجه عام أكثر من نصف مخزون الحبوب في البلاد، وفقا لبيانات منظمة الأغذية والزراعة (فاو).

إقرأ المزيد :

غانا: تشغيل مشروع للطاقة الشمسية بقيمة 17 مليون دولار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »