أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

ملياردير جنوب أفريقي يزيح النيجيري « دانجوتي » ليصبح الأغنى في أفريقيا

 

استطاع الملياردير الجنوب أفريقي يوهان روبرت إزاحة رجل الأعمال النيجيري عليكو دانجوتي من علي رأس قائمة أغنياء قارة ، ليصبح الملياردير الجنوب أفريقي الأغنى في أفريقيا ، بعد أن احتفظ رجل الأعمال النيجيري بصدارة قائمة أغني رجل أعمال في أفريقيا علي مدي ١٣ عاما ، وفقًا لأحدث بيانات مؤشر بلومبرج للمليارديرات .

ووفقا لتقرير لهيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي يسيطر الملياردير الجنوب أفريقي يونان روبرت على شركة ريتشمونت، إحدى أكبر شركات السلع الفاخرة في العالم، والتي تمتلك علامات تجارية مثل ” كارتييه ” و ” مونت بلانك” ، وارتفع صافي ثروتة بمقدار 1.9 مليار دولار إلى 14.3 مليار دولار، مما وضعه في المركز 147 عالميا، متقدما بـ12 مركزا عن الملياردير النيجيري دانجوتي ، الذي انخفضت ثروتة بمقدار 1.7 مليار دولار (1.3 مليار جنيه إسترليني) هذا العام، مما جعل صافي ثروته 13.4 مليار دولار، حسب ما أوردته بلومبرج.

وأرجعت بي بي سي أسباب انخفاض صافؤ ثروة ” دانجوتي ” للصعوبات الاقتصادية التي تواجهها نيجيريا، حيث يتركز عمل شركته بشكل أساسي في مسقط رأسه .

ونوه التقرير إلي أنه منذ تولي الرئيس النيجيري بولا أحمد تينوبو منصبه العام الماضي، قام بالعديد من الإصلاحات الاقتصادية في أكبر دولة أفريقية من حيث عدد السكان، بما في ذلك إزالة دعم الوقود، الذي ساهم في ارتفاع معدل التضخم، الذي يتجاوز حاليا 30%.

وقال السيد تينوبو ” إن الإصلاحات ضرورية لخفض الإنفاق الحكومي وتحفيز النمو على المدى الطويل.

ولفت التقرير أن الانخفاض الحاد في قيمة العملة النيجيرية ” النيرة ” أثر بشكل كبير على دانجوتي، الذي ترتبط ثروته إلى حد كبير علي أصول مقومة بالعملة المحلية.

وحقق رجل الأعمال النيجيري البالغ من العمر 66 عاما ثروته من صناعتي الأسمنت والسكر – وفي العام الماضي افتتح مصفاة نفط في العاصمة الاقتصاديو لنيجيريا، لاجوس.

كما واجهت إمبراطوريته التجارية، مجموعة دانجوتي، العديد من الانتكاسات في الأشهر الأخيرة بسبب تأخيرات الإنتاج في مصفاتها وانقطاعات سلسلة التوريد.

وتم إدراج دانجوتي في قائمة مجلة فوربس في يناير كأغنى رجل في أفريقيا للعام الثالث عشر على التوالي على الرغم من الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها نيجيريا ، لكن أحدث مؤشر لبلومبرج يضعه في المركز الثاني في أفريقيا، والمرتبة 159 عالميا.

في المقابل نوه التقرير إلي أن ثروة الملياردير الجنوب أفريقي روبرت الصافية ارتفعت بفضل الأداء القوي في قطاع السلع الفاخرة ، وبالإضافة إلى شركة ريتشمونت التي يقع مقرها في سويسرا، تشمل ممتلكاته الأخرى شركة ريمجرو، وهي شركة استثمارية من جنوب أفريقيا تمتلك حصصًا في أكثر من 30 شركة، وفقًا لتقارير بلومبرج.

و ورث روبرت أعمال العائلة من والده أنطون روبرت، وقام بتوسيعها من تجارة التبغ في الغالب لتصبح مشروعًا للسلع الفاخرة بمليارات الدولارات.

والتحق رجل الأعمال بجامعة ستيلينبوش لدراسة الاقتصاد، لكنه ترك دراسته للانضمام إلى شركة والده في عام 1984.

وكان لروبرت مواقف واضحة في القضايا السياسية والبيئية في جنوب أفريقيا، كما شارك في حملات ضد حكم الأقلية البيضاء. وقد حصل على العديد من الجوائز عن أنشطته التجارية.

ويعيش الملياردير في مدينة كيب تاون، حيث يملك قصرا فخما، لكنه يملك أيضا عقارات في جنيف ولندن.

و جاء الملياردير الجنوب أفريقي نيكي أوبنهايمر بالمركز الثالث في قائمة أغنى الأشخاص في أفريقيا بثروة صافية بلغت 11.3 مليار دولار، يليه رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس بثروة بلغت 9.48 مليار دولار.

واستكمل المستثمر الجنوب أفريقي ناتي كيرش قائمة أكبر خمسة مليارديرات أفارقة بثروة بلغت 9.22 مليار دولار.

كما هو الحال مع مجلة فوربس، يراقب تصنيف بلومبرج التغيرات اليومية في صافي ثروة أغنى الأفراد في العالم ، ومن المحتمل أن يستمر لقب أغنى شخص في أفريقيا في التغيير مع تقلب ظروف السوق ومواجهة الشركات لتحديات معقدة.

اقرأ المزيد 

أغني 20 رجل أعمال في أفريقيا .. مصر في المقدمة بـ 6 مليارديرات وجنوب أفريقيا في المركز الثاني ونيجيريا الثالثة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »