أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

“فورين بوليسي”: الصين تركز خلال منتدى “فوكاك” على النمو المحتمل للسوق الإفريقية

بكين – وكالات الأنباء

ذكرت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية أن الصين قد توجه تركيزها خلال منتدى التعاون الصيني الإفريقي لعام 2024 (فوكاك) على القارة الإفريقية باعتبارها منطقة نمو مُحتملة لسوق صادراتها، لا سيما وأن الدول الغربية شددت القيود المفروضة على صناعة السيارات الكهربائية الصينية.

جاء ذلك في سياق تقرير تحليلي نشرته مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية، اليوم /الأربعاء/، عن النتائج المتوقعة من منتدى التعاون الصيني الإفريقي لعام 2024 (فوكاك) المُنعقد في العاصمة الصينية بكين.
ورأت المجلة الأمريكية أن الصين قد توجه أيضا تركيزها خلال “فوكاك” على القارة الإفريقية كونها موقع تصنيع يعتمد على العمالة الرخيصة، وذلك بعد الرسوم الجمركية المرتفعة التي فرضتها الدول الغربية على صناعة السيارات الكهربائية، مشيرة – في هذا الصدد – إلى أن الصين كثفت بالفعل من صادراتها من السيارات الكهربائية إلى إفريقيا بنسبة 291% في عام 2023.
ولفتت “فورين بوليسي” إلى بحث نشره مركز سياسات التنمية العالمية بجامعة بوسطن الأمريكية، الذي يفيد بأن بكين تحولت في السنوات الأخيرة نحو تمويل مشروعات التنمية الاجتماعية والطاقة الخضراء مثل الطاقة الكهرومائية، إضافة إلى أنه من المتوقع أن يروج الرئيس الصيني شي جين بينغ لصناعة الطاقة الخضراء في بلاده، في خطابه غدا الخميس ضمن فعاليات المنتدى أمام القادة الأفارقة.
ومن المقرر أيضًا أن يناقش المنتدى ملف القيمة المُضافة لصادرات المعادن، إذ يتطلع القادة الأفارقة إلى إبرام صفقات “أكثر عدالة” لاستخراج الموارد، ليس فقط مع الصين، بل مع الهند والدول الغربية أيضا، وذلك في ظل التنافس المتزايد بين القوى الكبرى على الموارد.
جدير بالذكر أن المسؤولين من حوالي 50 دولة إفريقية يجتمعون في العاصمة الصينية بكين لحضور فعاليات القمة؛ التي تعد أول تجمع من نوعه منذ توسع مجموعة “البريكس” العام الماضي ليضم مصر وإثيوبيا، إلى جانب الدول المؤسسة للتكتل وهي: البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا.

إقرأ المزيد :

البرهان يشهد توقيع إتفاقيات تعاون بين السودان والصين في مجالات الطاقة الشمسية والتعدين وخطوط النقل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »